ما هو الإنفوجرافيك وأنماط تصميمه؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020
ما هو الإنفوجرافيك وأنماط تصميمه؟

بالرغم من أن الرسوم البيانية أصبحت أداة تسويقية على مدار العقد الماضي، إلا أن العديد من الأشخاص ما زالوا يتساءلون حول بعض المصطلحات الخاصة بالرسوم البيانية. نتعرف في مقالنا اليوم على الانفوجرافيك وأنماط التصميم.

ما هو مخطط المعلومات الرسومي “الانفوجرافيك”؟

مخطط المعلومات هو شكل من أشكال الاتصال المرئي يهدف إلى جذب الانتباه وتعزيز الفهم. وفي الآونة الأخيرة، أصبح “مخطط المعلومات الرسومي” أوسع واصف لنوع معين من الاتصالات المرئية التي تتضمن رسومات تعرض البيانات أو النسخ أو كليهما. ربما تكون قد صادفت الرسوم البيانية في المجلات أو أثناء تصفحك لشبكة الإنترنت.

ما هي أنواع الرسوم البيانية المختلفة؟

في حين أن هناك العديد من العروض التقديمية المختلفة للرسوم البيانية، إلا أن هناك ثلاث فئات عامة يمكن أن تقع الرسوم البيانية فيها:

  • عرض مرئي للمعلومات.
  • تصميم المعلومات.
  • الرسوم البيانية التحريرية.

عرض مرئي للمعلومات

تصور البيانات هو مجرد تمثيل مرئي للبيانات. حيث يستخدم جماليات التصميم لزيادة فهم البيانات وتوليفها واستعادتها في النهاية.

سواء كنت تبحث في الأنماط الوصفية أو نقاط البيانات الفردية، فإن تصور البيانات يترجم تلك البيانات إلى لغة مرئية يمكنك فهمها بسهولة وعلى الفور.

وتميل تصورات البيانات التقليدية إلى أن تكون أكثر تعقيدًا، حيث إنها تحاول غالبًا عرض عدد كبير من نقاط البيانات.

الرسوم البيانية لتصميم المعلومات

تصميم المعلومات هو مجموعة فرعية من التصميم الجرافيكي يركز على عرض المعلومات بكفاءة وفعالية، وتشمل العديد من تخصصات التصميم الوظيفي.

إقرأ أيضا  كيفية تمكين وضع Dark في Google Docs و Slides و Sheets

كما أنه يختلف عن تصور البيانات، لأنه لا يتم إنشاؤه من نقاط بيانات محددة ولكن بالأحرى مفاهيم أو معلومات أخرى، مثل العملية أو علم التشريح أو التسلسل الزمني أو التسلسل الهرمي.

وقد تواجه تصميم معلومات في شكل مخططات إنسيابية أو مخططات تنظيمية أو جداول زمنية توضح الهيكل والنظام بطريقة غير ممكنة باستخدام النص فقط.

الرسوم البيانية التحريرية

على الرغم من أن المنشورات الرئيسية كانت تعرض الرسوم البيانية منذ عقود، إلا أن هناك تحولًا في أسلوب ونوع المحتوى المرئي الذي تنتجه.

في السابق، كانت الرسوم البيانية التحريرية مقتصرة على الأشرطة والخطوط والمخططات الدائرية البسيطة، أو استخدام التوضيح فقط في ميزات أكثر تعقيدًا لرسم خريطة لمنطقة أو إظهار تشريح كائن.

ولكن كانت هناك زيادة كبيرة في عدد المنشورات التي تستخدم المحتوى الرسومي لتحل محل الميزات التحريرية التقليدية. وانتشر هذا التبني أيضًا في القطاع التجاري، حيث تستخدم العديد من الشركات محتوى رسوميًا أو المخططات لعرض القيادة الفكرية داخل الصناعة وجذب الانتباه إلى مواقعهم.

اقرأ أيضًا:

الانفوجرافيك

أنماط تصميم الانفوجرافيك

بغض النظر عن المحتوى أو البيانات المصورة، تعتبر الرسوم البيانية أكثر مرونة من أي وقت مضى من حيث تنسيق تصميمها، مما يسمح لك بسرد موضوعك بطرق فريدة وجذابة. ومع ذلك، فإن التنسيقات الأكثر شيوعًا هي:

  1. الرسوم البيانية الثابتة.
  2. الرسوم البيانية المتحركة.
  3. الرسوم البيانية التفاعلية.

كيفية إنشاء الانفوجرافيك

إذا كنت تشعر بالإلهام لإنشاء مخطط معلومات بياني بنفسك، فإليك أفضل النصائح لإنجاحها:

  • ابدأ بإنشاء موجز إبداعي قوي.
  • قم بالتفكير جيدًا مستخدمًا للأفكار الصحيحة.
  • استخدم مصادر البيانات الصحيحة.
  • اجعل الرسوم البيانية تحكي قصة جيدة.
إقرأ أيضا  تعرفوا على أغاني تيك توك الشائعة وكيفية زيادة المتابعين

كيف يمكنك جعل رسومك البيانية جيدة وذات مغزى

اتبع هذه النصائح لصياغة قصة إنفوجرافيك جيدة:

  1. استخدم مبادئ أفضل ممارسات التصميم: التصميم الجيد هو جزء مهم من رواية القصص الجيدة.
  2. إنشاء تصورات قوية للبيانات: يمكن أن يؤدي تحريف البيانات من خلال التصور غير المتقن إلى الإضرار بمصداقيتك، لذا تأكد من تقديم البيانات بدقة وبطريقة تزيد من الفهم.
  3. اعمل بذكاء.
  4. ابحث عن الإلهام.
  5. توزيع البيانات بشكل صحيح.

الانفوجرافيك هو طريقة للتواصل المرئي ويساعد على تبسيط المعلومات، ومن أهم مخططات البيانات التي تستخدم بكثرة في عمليات التسويق ومواقع التواصل المختلفة.

المصدر

528 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x