ما هو الامتياز التجاري وماهي فوائده لكل من المالك والمانح؟

كتابة: لقاء ناجح - آخر تحديث: 13 يوليو 2021
ما هو الامتياز التجاري وماهي فوائده لكل من المالك والمانح؟

ما هو الامتياز التجاري ؟ يمكن إرجاع مصطلح الامتياز التجاري إلى العصور الوسطى، عندما منحت المملكة التجار وأصحاب الأعمال امتيازات لإنشاء أسواق ومراكز تجارية على أراضي ومدن المملكة مقابل الحقوق والامتيازات التي حصل عليها الملك.

يمكن إرجاع التاريخ الحديث لهذه الظاهرة إلى منتصف القرن التاسع عشر، خاصة بعد الثورة الصناعية وتطوير نموذج الأعمال اللاحق، بدأ نظام الامتياز في الظهور كنموذج عمل رسمي في العالم الاقتصادي.

ما هو حق الامتياز التجاري أو الفرنشايز؟

ما هو الامتياز التجاري

الامتياز هو اتفاقية لمشروع قائم أو علامة تجارية لمنح ترخيص لطرف ثانٍ لتشغيل وإدارة الأعمال تحت نفس الاسم التجاري الأول.

سواء كان يستخدم نفس الاسم، أو التصنيع، أو التوزيع، أو الإنتاج، أو المبيعات، أو مزيجًا من هذه العناصر. وهو الحصول على نسبة مئوية معينة من الأرباح والدخل أو قيمة محددة للعائد كعلامة تجارية أساسية في مقابل حقوق الامتياز، أو كليهما.

يسمى الطرف الأول أو العلامة التجارية الرئيسية مانح حق الامتياز، والطرف الثاني يسمى صاحب الامتياز. وعادة ما تندرج حقوق الامتياز في أحد الأنواع الثلاثة التالية:

حق الامتياز التجاري بنموذج العمل

يمنح صاحب الامتياز الحق في استخدام نموذج العمل بالكامل بما في ذلك الأسماء التجارية والمنتجات وبعض الأصول الأخرى.

هذا هو نموذج الامتياز الأكثر شعبية والأكثر استخدامًا في العالم، ويستخدمه معظم أصحاب الامتياز، وأشهر مثال على ذلك هو سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة.

حق الامتياز التجاري بنموذج التوزيع

الامتياز في هذا النموذج هو شكل من أشكال الامتياز، والذي يقوم فقط بتوزيع وبيع المنتجات الخاصة بمانح الامتياز، دون أي أصول أخرى.

إقرأ أيضا  دليلك لفهم ماهية الجدوى الاقتصادية وكيفية عملها

ويختلف قليلاً وفقًا لبنود عقد الامتياز بين الطرفين. تشمل امتيازات الشركة في هذه الفئة Ford و Coca-Cola و Exxon Mobil.

حق الامتياز بنموذج التصنيع

في هذه الحالة، تتضمن الاتفاقية السماح بتصنيع المنتج نفسه وإعادة استخدامه وبيعه تحت الاسم الأول للعلامة التجارية، مع الالتزام بنفس معايير التصنيع والإنتاج للعلامة التجارية الأصلية.

تمنح شركات مثل Hyundai أو Nestle أو Coca-Cola هذا النوع من الامتياز.

من الشائع جدًا أن تحصل بعض الشركات على امتياز تحت علامات تجارية متعددة. على سبيل المثال، تجري شركة Coca-Cola حق الامتياز في كل من وضع التصنيع ووضع التوزيع، ولكن في أجزاء مختلفة من العالم.

فوائد الامتياز التجاري

ما هو الامتياز التجاري

الامتياز له العديد من الفوائد لكل من مانح حق الامتياز وصاحب الامتياز.

بالإضافة إلى ذلك، كما ذكرنا في المقدمة، تم إنشاء الامتياز التجاري أساسًا لغرض وهدف محددين، لأن الامتياز هو عادة حاجة المشروع. والذي يمكن من خلاله تحقيق العديد من الفوائد.

فوائد الامتياز التجاري لمانح حق الامتياز

فوائد الامتياز التجاري لمانح حق الامتياز

توسع بدون رأس مال

أشهر سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة لديها أكثر من 14000 فرع ومطعم في مئات المدن حول العالم. لكنها في الحقيقة تمتلك 5٪ فقط من العدد الإجمالي لهذه الفروع، و 95٪ منها تعمل بنظام الامتياز.

بغض النظر عن سبب استخدام علامة تجارية مثل ماكدونالدز لنظام الامتياز بدلاً من نموذج التوسع التقليدي للتوسع والسيطرة على سوق الوجبات السريعة.

فهذا مثال يوضح بوضوح أهمية الامتياز لتوسيع المشاريع دون الحاجة إلى موارد استثمارية وموارد مالية الأصول في الأسواق الجديدة.

إدارة جيدة

تُظهر الإحصائيات في الولايات المتحدة أن الممارسات الإدارية السيئة تتسبب في خسائر بقيمة 360 مليار دولار أمريكي للشركات هناك كل عام، وتنتشر هذه الخسائر عبر مستويات متعددة، أبرزها انخفاض الإنتاجية، ودوران الموظفين، وسوء إدارة الموارد.

إقرأ أيضا  تعريف السوق وكيفية تحديد الأسعار حسب العرض والطلب

وفقًا لنموذج التوسع لمنح حقوق الامتياز التجاري، يمكن للشركة تقليل هذه المخاطر لأن الإدارة لن تحتاج إلى التعامل مع موظفي الفروع والوحدات التي تم افتتاحها حديثًا.

لأنها لن تكون مسؤولة بشكل مباشر عن هذه الوحدات، ولكن صاحب الامتياز هو المسؤول عن الشخص المسؤول.

نمو سريع

وفقًا لإحصاءات جمعية الامتياز الدولية، المعروفة باختصار IFA، بلغ معدل نمو مشاريع الامتياز 1.9٪ في عام 2018.

ووصل إلى الحد الأعلى 2.6٪ في عام 2019، بينما لم تتجاوز المشاريع الأخرى (غير الامتيازية) النسبة المئوية. معدل النمو. 1.8 4 تتعدد أسباب هذه الزيادة في عدد مشاريع الامتياز، من الجهود المشتركة لأطراف متعددة لإنجاح المشروع.

إلى كفاءة وجودة الإدارة كما ورد في النقطة السابقة، لأن مثل هذه المشاريع والشركات، يتوقع الناس دائمًا أن يكون معدل نموها أعلى وأسرع من المشاريع التقليدية الأخرى.

مزيد من الأرباح

لا تقتصر مزايا حقوق الامتياز للمانحين على النمو السريع والكفاءة الإدارية والتوسع، بل تصل أيضًا إلى نقطة الحصول على المزيد من الأرباح. لأن منح الامتيازات يكون دائمًا مقابل حصول المانح على نسبة معينة من المقابل المالي. الربح أو المشروع إجمالي الحصة أو كليهما.

يُزعم أن المانح لا يحتاج إلى إعادة الاستثمار أو تحمل أي مسؤوليات أخرى تتعلق بمشروع الامتياز للحصول على المقابل.

قيمة أعلى للمشروع

إن الجمع بين النمو السريع والربحية العالية بالإضافة إلى قابلية التوسع وكفاءة الإدارة يمنح المشروع دائمًا قيمة سوقية أكبر.

تتمتع الشركات التي تعمل وتتوسع بموجب نموذج الامتياز بمتوسط ​​قيمة سوقية تزيد بنسبة 59٪ تقريبًا عن الشركات الأخرى التي لا تتبنى هذا النموذج.

التقليل من مخاطر

نظرًا لأن صاحب الامتياز سيكون مسؤولاً بشكل أساسي عن عملية الإدارة والتشغيل، حتى لو كان يعمل كمانح امتياز باستخدام اسم علامتك التجارية.

إقرأ أيضا  كل ما يجب معرفته عن دراسة جدوى السوبر ماركت

فمن المفترض أن يساعد ذلك بشكل كبير في تقليل المخاطر والتحديات التي تواجهك بصفتك صاحب الامتياز إن الجمع بين الفوائد التي يحصل عليها المشروع من الامتياز يوفر لهم استراتيجية نمو وأرباح مضمونة وطويلة الأجل مع كفاءة عالية ومرونة وأقل قدر من المخاطر.

في هذه الحالة، يمكن للشركة التوسع ودخول أسواق جديدة دون الاستثمار أو تحمل مسؤوليات إضافية.

اقرأ أيضًا:

فوائد الامتياز التجاري لمالك حق الامتياز

إذا كنت تخطط لشراء امتياز لعلامة تجارية، فهناك العديد من المزايا والفوائد، تمامًا مثل بيع عناصر الامتياز والعلامات التجارية.

ولعل أبرز فوائد شراء حق الامتياز ما يلي:

احتمالية نجاح أعلى

على الرغم من فشل حوالي 25٪ من الشركات الناشئة في السنة الأولى من التأسيس.

فإن النسبة المتبقية حوالي 50٪ تفشل في غضون خمس سنوات بعد التأسيس، والباقي حوالي 30٪ تفشل في غضون عشر سنوات، نجد دائمًا أنها تبدأ من الصفر.

الخسائر، والتعثر، ومواجهة العديد من العقبات، وغالبًا ما تؤدي إلى إغلاق المشروع.

علامة تجارية معروفة

عندما تشتري امتيازًا، فأنت لست ملزمًا بإنشاء علامة تجارية بالفعل، ولكن منذ اللحظة الأولى التي تنشئ فيها مشروعًا، سيكون جزء كبير من الجمهور المستهدف على دراية بالعلامة التجارية.

نتيجة لذلك، يمكنك توفير الكثير من الوقت والجهد اللذين تتطلبهما المشاريع الأخرى لبناء علامة تجارية واكتساب ثقة جمهورك المستهدف.

نموذج ربح مضمون

حوالي 17٪ من المشاريع المبتدئة تفشل بسبب عدم وجود نموذج ربح واضح لديهم . فالعديد من المشاريع لديها منتجات قد تكون جيدة في بعض الأحيان، لكن مديري المشاريع قلقين بشأن كيفية بيع المنتجات والربح منها.

على الرغم من أن أصحاب الامتياز يضمنون هذه العواقب، إلا أنهم يتعاملون مع النماذج الحالية المربحة بالفعل.

نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتكم فيما يخص الامتياز التجاري في هذا المقال.

271 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x