العلم والمعرفةلغاتمنوعات تعليمية

الفرق بين التوفل والايلتس وتفاصيل الاختبار لكل منهما

كثيرًا ما نسمع أسئلة متنوعة ومختلفة حول الفرق بين التوفل والايلتس، وفي حال كنت لا تعرف؛ هذه اختبارات معتمدة من أغلب دول العالم لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية والحصول على شهادة معتمدة تفيد في مجال العمل أو حتى الدراسة في جامعات أجنبية.

الفرق بين التوفل والايلتس

يحتاج أي شخص يدرس أو يعمل في أي دولة أجنبية (خاصة الدول التي تتحدث الإنجليزية) إلى أن يكون حاصلًا على شهادة رسمية باجتياز أحد تلك الاختبارات العالمية وأقصد بالاختبارات بالطبع IELTS و TOEFL .

دعونا في البداية نعرف ماذا يعني كل اختبار. كلمة IELTS هي أحرف اختصار لـ International English Language Testing System، في حين TOEFL تعد اختصار لـ Test of English as a Foreign Language.

يوجد في أغلب البلدان مراكز لتلك الاختبارات والتي تحصل منها على الشهادة الرسمية بالاجتياز. وبالنسبة للرسوم، فهي تحدد حسب كل مركز في مختلف البلدان، ويمكنك الدخول على المواقع الرسمية لكل مؤسسة لتعرف أقرب مركز لمنطقتك.

امتحان الـ IELTS مملوك من قبل العديد من الجهات ككامبريدج والمجلس الثقافي البريطاني وأيضًا آي دي بي أستراليا، ويتولى الإدارة المجلس الثقافي البريطاني وآي دي بي أستراليا، ويتم وضع الاختبار ونقاطه من قبل كامبريدج.

بالنسبة لـ TEOFL فيتم وضع الامتحان وإدارته بشكل كامل من Education Testing Service. وهي في الولايات المتحدة الأمريكية.

اختبار الـ IELTS

الفرق بين التوفل والايلتس

يتيح لك اختبار الـ IELTS أن تأخذه في منزلك عبر الإنترنت خاصة مع انتشار الأوبئة في الآونة الأخيرة، ولكنه في الأساس ورقي ويتم أخذه في المركز التابع للجهة.

تظهر النتائج بعد ١٣ يوم عمل ويتم فحص الاختبار عن طريق المتخصصين والخبراء بالإضافة لاعتراف ١١ ألف منظمة حول العالم له.

اقرأ أيضًا:

أنواع الأسئلة وأشكالها

يضم اختبار الـ IELTS بعض أنواع الأسئلة كـ :

  • إكمال الجمل
  • الاختيار من متعدد
  • صح – خطأ أو لم يتم ذكره
  • نماذج وملخصات

الاستماع

يضم الاختبار العديد من اللهجات كالبريطانية والأمريكية والأسترالية. ويضم قسم الاستماع ٤ أجزاء؛ ١،٢ يتضمن مواضيع عامة في اللغة الإنجليزية، بينما ٣،٤ يكون في سياق أكاديمي.

يكون الجزء ١،٣ بين أكثر من شخص متحدث، بينما ٢،٤ يكون متحدث واحد.

الكتابة

ينقسم الـ IELTS إلى جزأين في قسم الكتابة؛ الجزء الأول عبارة عن كتابة ما لا يقل عن ١٥٠ كلمة في ٢٠ دقيقة، أما الجزء الثاني فهو كتابة ٢٥٠ كلمة في ٤٠ دقيقة، وللجزء الثاني ضعف تقدير الجزء الأول.

يجب أو هو من المفضل أن يكون الموضوع شامل ووافي. كما يستحسن أن تحاول بقدر الإمكان جعل الأفكار منظمة والعناصر واضحة ويفضل بالتأكيد استخدام الأسلوب الرسمي أو الأكاديمي.

القراءة 

يتكون اختبار القراءة في اختبار الـ IELTS على ثلاثة أجزاء بمجموع ٢٧٥٠ كلمة. كما يوجد على كل من الجزء الأول و الثاني ١٣ سؤال في حين أن الجزء الثالث يحتوى على ١٤ وتتنوع المقاطع من المجلات والصحف والمقالات ويحتاج منك هذا الجزء إلى التركيز والانتباه.

التحدث

قد لا يتم اختبارك على جزء التحدث في نفس اليوم مع اختبار الـ IELTS . ولكن بشكل عام، يضم الاختبار مناقشة الحياة الشخصية والمواضيع المختلفة.

اختبار الـ TOEFL

الفرق بين التوفل والايلتس

الـ TOEFL هو اختبار عالمي معتمد من أكبر الجامعات على مستوى العالم وأغلب الجهات تقريبًا. حيث يتم اعتماده من أكثر من ١١٥٠٠ منظمة حول العالم ويختلف عن الـ IELTS بشكل جوهري في أنه متاح على الإنترنت فقط وهو ما قد يكون مريحًا للعديد من المتقدمين.

مدة الاختبار ٣ ساعات و ١٥ دقيقة ويتم عرض وإعلان النتائج خلال ١٠ أيام عمل.

أنواع الأسئلة 

أغلب أسئلة الـ TOEFL تكون اختيار من متعدد. وهذا ما يجعل الكثير يفضلونه عن الـ IELTS .

الاستماع

ينقسم قسم الاستماع في اختبار الـ TOEFL إلى جزأين؛ محادثات ومحاضرات. وتكون المحاضرات ٣ أو ٤ مع ٦ أسئلة لكل واحدة، بينما تكون المحادثة ٢ أو ٣ و ٥ أسئلة لكل فقرة.

الكتابة

يتم دمج جزء الكتابة في الـ TOEFL مع القراءة والاستماع؛ حيث تقوم بسماع مقطع قصير وقراءة فقرة أيضًا ومن ثم تكتب بناء على ذلك. كما يوجد جزء آخر لكتابة موضوع كامل ويتم منحك ٥٠ دقيقة كاملة.

القراءة

يختلف اختبار القراءة في الـ TOEFL عن الـ IELTS في القراءة، إذ أنه يتكون من ٣ أو ٤ أجزاء لكل منهم ٧٠٠ كلمة. وكل جزء مع ١٠ أسئلة من نوع اختيار من متعدد.

التحدث

في اختبار التحدث، تقوم بالاستماع إلى فقرة ومن ثم بعض الأسئلة، والتي عليك الإجابة عليها في المايكروفون والذي يتم مراجعته من قبل خبراء أيضًا بالإضافة للذكاء الاصطناعي.

وفي النهاية، قدمنا لكم الفرق بين التوفل والايلتس بالإضافة لشرح توضيحي لكل فقرة من كل اختبار، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع. لا تنسوا أن تشاركونا كل الآراء والاقتراحات الجديدة والمميزة.

المصدر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى