6 نصائح للإجابة على سؤال “أخبرني عن نفسك” Tell Me About Yourself

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 يناير 2022
6 نصائح للإجابة على سؤال “أخبرني عن نفسك” Tell Me About Yourself

يعد سؤال أخبرني عن نفسك هو أكثر الأسئلة الشائعة عند إجراء مقابلة وظيفة جديدة. ودائمًا ما يكون هو السؤال الأول الذي يطرحه المسؤول عن التوظيف في المقابلة. وقد تم تصميم هذا السؤال لمساعدة المرشح للوظيفة على الشعور بالراحة من خلال السماح لهم بالتحدث عن أنفسهم، كما يتيح للمحاور فرصة للتعرف عليك وعلى مهاراتك.

6 نصائح للإجابة على هذا السؤال

بالطبع الإجابة على هذا السؤال شخصية وتختلف من شخص إلى أخر. ولكن توجد بعض الحيل التي يمكنك مساعدتك لتقديم نفسك بأفضل طريقة ممكنة.

اذكر مؤهلك الدراسي ووظيفتك الحالية

أولًا، ابدأ بالتحدث عن وظيفتك الحالية ومؤهلك الدراسي، ثم توسع في الخبرات السابقة التي أوصلتك إلى مكانك، وناقش كيف ساعدتك خبراتك الحالية والسابقة للوصول إلى مكان الذي تريد أن تكون فيه (العمل في الشركة). وسيساعدك هذا في تغطية جميع المعلومات ذات الصلة دون أن تفقد أفكارك.

مقابلة عمل

تحدث عن خبراتك وكيفية التعامل مع المواقف غير المألوفة

دائمًا اجعل نقاط الحديث الخاصة بك ذات صلة بالوصف الوظيفي. يعد التحدث عن نفسك هو فرصتك الأولى لإظهار مدى ملاءمتك للوظيفة. وإذا كانت لديك خبرة عمل سابقة ذات صلة بالوظيفة، فيمكنك التحدث عنها بايجاز. أما إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها مختلفًا تمامًا عن وظيفتك الحالية، فحاول البحث عن طريقة للتحدث عن كيفية نجاحك في التعامل مع المهام غير المألوفة في الماضي.

الاجابات المختصرة

اجعل اجاباتك مختصرة وواضحة. فالمحاورين لا يتطلعون إلى سماع قصة حياتك. ولذلك حاول ألا تتحدث أكثر من دقيقتين حتى لا يشعر الشخص الذي أمامك بالملل.

لا تجعل الاجابة شخصية

التزم بخبرتك المهنية وتجنب استخدام اللغة العامية اكثر من اللازم ووتجنب ذكر التفاصيل الشخصية والحكايات الخاصة بك والمعتقدات السياسية.

حاول ابراز شغفك بالوظيفية

عندما يكون الوقت مناسب، حاول شرح علاقتك الشخصية وشغفك بالمجال الذي تريد العمل فيه.

إقرأ أيضا  ما هو العقل والعمليات العقلية؟ وكيفية تحسين وتقوية عقلك

تدرب على الإجابة مُسبقاً

حاول الاسترخاء واجعل الموضوع طبيعي. غالبًا ما يكون “أخبرني عن نفسك” هو أول سؤال يُطرح عليك في أي مقابلة عمل، لذلك حاول إعداد إجابتك قبل الذهاب إلى المقابلة حتى يكون لديك نقطة بداية جيدة وتبدأ بإنطباع جيد عنك. ولكن في نفس الوقت، حاول تتدرب بشكل قاسي حتى تبدو طبيعيًا. يمكنك دائماً تعديل إجابتك بحسب الموقف

اقرأ أيضًا:

إجابات نموذجية لـ “أخبرني عن نفسك” Tell Me About Yourself

بعض الإجابات النموذجية لإعطائك فكرة ومساعدتك على الرد على سؤال أخبرني عن نفسك.

وظيفتي الحالية في العلاقات العامة في شركة تقنية ناشئة، وقد عملت كمساعد لمنظمة غير ربحية تقدم المشورة والخدمات لمجتمع. ومن خلال الوظيفتين، استطعت العمل والتكيف بيئات العمل صعبة، واكتسبت العديد من الخبرات المختلفة. وأحاول من خلال هذه الوظيفة الحصول على خبرات أكثر والمساعدة في تقديم خبرات للجميع. وهذا هو السبب في تقدمي لهذا المنصب.

نموذج أخر: لقد تخرجت من كلية الهندسة وقد اخترت هذا المجال لأنني مهتماً بالرياضيات والفيزياء كما أن هذا المجال سيزودني بالكثير من الخبرات. وخلال فترة الكلية قمت بالتدريب في العديد من الشركات. والآن أنا أبحث عن عمل يتناسب مع شهادتي وخبراتي والمجال الذي أحبه.

لطالما كنت مهتمًا بالتصميم. وقد صممت المجلة الشهرية لمدرستي الثانوية وغيرت م تنسيقها. وبعد الانتهاء من الكلية، عملت في منصب مبتدئ مصمم ويب لعلامة ملابس وعملت مستقلاً لعدد من الشركات من خلال صفحات الانترنت، ولكنني أتطلع إلى العودة إلى وظيفة بدوام كامل، وتعد شركتك الآن من أكبر شركات التصميم ولذلك أرغب في العمل مع فريق قوي من المصممين في شركتك.

إقرأ أيضا  7 حقائق رائعة عن اللغة الألمانية

المصدر

Tips for Answering Tell Me About Yourself

144 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments