تقنيةكمبيوترمنوعات تقنية

حل مشكلة توقف التاتش باد في اللاب توب بطرق عملية بسيطة

يعد التاتش باد أو لوحة اللمس من الأشياء الأساسية في أجهزة اللاب توب؛ فهي الأداة البديلة عن الماوس أو الفأرة المستخدمة فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ولها الكثير من الاستخدامات. إلا أن الكثير من المستخدمين يواجهون أحيانًا مشكلة توقف التاتش باد عن العمل، مما يعنى صعوبة استخدام اللاب توب او التحكم فيه. ونستعرض في السطور القادمة حل مشكلة التاتش باد في لاب توب بغض النظر عن نوعه أو إصداره بطرق بسيطة.

ما هو زر التاتش باد ؟ وأفضل طرق حل مشكلة التاتش باد لا يعمل

حل مشكلة التاتش باد في لاب توب

ماهو التاتش باد ؟ التاتش باد Touchpad هو عبارة عن لوحة مستطيلة الشكل أسفل لوحة المفاتيح في أجهزة اللابتوب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يمكنك من خلال التاتش باد التحكم في جهازك كما تفعل باستخدام ماوس الكمبيوتر المكتبي، ولكن دون الحاجة إلي توصيل ماوس خارجي.

يحتوي التاتش باد على إثنين من الازرار أسفل اللوحة كبديل لأزرار الفأرة الأيمن والأيسر. وتوفر لك التاتش باد استخدامات عديدة تغنيك عن استخدام الماوس الخارجي.

اقرأ أيضاً:

تشغيل اختصارات التاتش باد وكيفية استخدامها

حل مشكلة التاتش باد في لاب توب

وتشمل استخدامات التاتش باد ما يلي:

  • التكبير والتصغير: من أهم المميزات التى تقوم بها التاتش باد هى ميزة التكبير والتصغير. يمكنك القيام بذلك ببساطة من خلال الضغط بإصبعين على لوحة اللمس. قم بإبعاد اصبعيك عن بعضهما البعص لتكبير الصورة، أو تقريبهما من بعضهما البعض لتصغير الصورة.
  • التمرير للأعلى والأسفل: يمكن لمستخدمي لوحة اللمس في اللاب توب تمرير الصفحات للأعلى والأسفل من خلال وضع إصبعين معا على لوحة اللمس والسحب للأعلى أو للأسفل لتمرير الصفحة.
  • إظهار قائمة الزر الأيمن: عندما ترغب بفتح قائمة الزر الأيمن لاي ملف، أنقر فقط على الزر الموجود أسفل التاتش باد جهة اليمين.
  • فتح الملفات: من خلال النقر المزدوج “دبل كليك” على سطح التاتش باد لفتح أي ملف أو برنامج فى الكمبيوتر. كما يمكن الضغط مرتين على الزر الأيسر أسفل التاتش باد لفتح أي ملف.
  • نقل الملفات: قم بتحديد الملف من خلال الضغط عليه مرة واحدة، ثم اسحب الملف بإصبعك على التاتش باد ليتم سحبه على سطح المكتب.
  • التبديل بين النوافذ المفتوحة: عند تشغيل عدة برامج أو فتح عدة ملفات معًا، فستجد الكثير من النوافذ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والتي ترغب بالتنقل بينها بطريقة سريعة وسهلة. يمكنك التنقل بين النوافذ المفتوحة على جهازك عبر وضع ثلاث أصابع على سطح التاتش باد وتحريك أصابعك جهة اليمين أو اليسار للتنقل بين النوافذ والصفحات المفتوحة.
  • الخروج لسطح المكتب: إذا كنت ترغب في الخروج مرة واحدة إلى سطح المكتب، فيمكنك وضع ثلاث أصابع على التاتش باد، ثم السحب لأسفل ليتم الخروج إلى سطح المكتب مباشرة.

حل مشكلة توقف الماوس أو التاتش باد في اللاب توب أو الكمبيوتر Touchpad

إذا كنت منخرط في عملك على جهاز اللابتوب، ثم توقف الماوس الخاص بك عن العمل، فإنك ستواجه مشكلة تحتاج لأن تُحل بشكل فوري.

مشكلة توقف ماوس اللابتوب أو الـتاتش باد Touchpad عن العمل مشكلة قليلة الحدوث، وخاصة في الإصدارات الجديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ولكن هناك العديد من المستخدمين الذين قد يتعرضون لها، ويبحثون عن حل سريع وبسيط وفعال لهذه المشكلة المفاجئة.

أسهل حل مشكلة التاتش باد فى لاب توب يمكن تنفيذه على الفور هو عمل إعادة تشغيل اللاب توب Restart. ولعل هذا هو الحل البديهي لإعادة نظام ويندوز أو أي نظام تشغيل آخر لطبيعته.

إن بقيت المشكلة بعد إعادة تشغيل اللاب توب، سنبدأ في تجربة أحد الحلول التالية لمعالجة توقف ماوس اللاب توب عن العمل.

تحقق من مفتاح تشغيل لوحة اللمس أو التاتش باد في اللابتوب، وعدم قفله عن طريق الخطأ

حل مشكلة التاتش باد في لاب توب

تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على مفتاح Fn ضمن مفاتيح الوظائف الأخرى لإجراء عمليات خاصة، مثل تغيير السطوع أو تعطيل الوظائف اللاسلكية. عند قيامك بإلغاء تفعيل لوحه اللمس عن طريق الضغط علي زر الغاء تفعيل التاتش باد، يتسبب ذلك في توقف التاتش باد عن العمل.

يجب عليك أن تتأكد أولاً من هذا الزر قبل إتخاذ أي خطوه اخري. في أجهزة Lenovo وDell وHP وToshiba وAcer وAsus، حاول تجربة إستخدام مفاتيح: Fn + F6 | Fn + F9 | Fn + F12 | Fn + F5. وقد تختلف المفاتيح المستخدمة تبعاً لنوع جهازك ونوع الكيبورد المستخدم.

كما تعرض بعض لوحات المفاتيح ضوء على هذا المفتاح لإعلامك بإيقاف أو تشغيل لوحة اللمس. وعادة ما يكون مفتاح التشغيل في أزرار الـF التي توجد بأعلى لوحة المفاتيح.

إذا تعذر عليك إيجاد المفتاح المناسب، قم بالبحث على شبكة الإنترنت عن اسم اللابتوب الخاص بك وبجانبه عبارة ” Disable Touchbad “لكي تجده بسهولة.

تفعيل خيار تشغيل لوحة اللمس من إعدادات اللاب توب ( تشغيل لوحة اللمس في اللاب توب ويندوز 10)

حل مشكلة التاتش باد في لاب توب

يمكن حل مشكلة التاتش باد في لاب توب ببساطة من خلال الدخول إلى إعدادات الماوس Mouse Options داخل إعدادات الجهاز. قم بتفعيل خيار تشغيل لوحة اللمس كما يلي:

  • إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8 قم بالبحث عن “Mouse Settings”. قم بعد ذلك بتفعيل خيار تشغيل التاتش باد Touchpad في الإعدادات.
  • التاتش باد لا يعمل ويندوز 10: إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فقم بالضغط على زر الويندوز الذي يفتح قائمة ستارت Start، ومن ثم توجه إلى الإعدادات، ثم ” Devices”، ثم “Touchpad” وقم بتفعيل خيار التشغيل.

تحديث تعريفات الماوس: تعريف التاتش باد لاب توب hp | لاب توب Lenovo

يمكنك حل مشكلة التاتش باد في لاب توب من خلال تحديث أو إعادة تثبيت برنامج التعريف الخاص بلوحة اللمس.

إذا لم تعمل لوحة اللمس لديك، فقد يكون ذلك نتيجة لفقدان أحد برامج التشغيل (تعريفات التاتش باد) أو عدم تحديثه. قد يساعد تحديث برامج التعريف أو إعادة تثبيتها من خلال خيار “إدارة الأجهزة” على حل المشكلة ببساطة.

للقيام بتنصيب تعريف لوحة اللمس على اللاب توب، قم بالبحث فى Google عن تعريف لوحة اللمس الخاصة بإصدار جهازك باللغة الإنجليزية: موديل اللابتوب + drivers + اصدار نظام التشغيل. على سبيل المثال : Toshiba Satellite C55 drivers Windows 10.

قم بإلغاء تثبيت برامج التعريف القائمة من خيار “إدارة الأجهزة”، ثم الضغط على ” إلغاء تثبيت الجهاز” للحصول على قائمة نظيفة قبل تثبيت برنامج تشغيل جديد. عليك أيضاً القيام بتثبيت آخر تحديث لإصلاح و حل مشكلة التاتش باد فى لاب توب.

هل لوحة اللمس (Touchpad) متصلة باللوحة الأم ؟

تأكد أن التاتش باد متصلة باللوحة الأم للاب توب. يمكنك القيام بهذه الخطوة فقط إذا كانت لديك خبرة سابقة بفك وتركيب اللابتوب، وإلا فلا تقم بتجربة هذا الخيار.

إزالة أي أجهزة ماوس خارجية متصلة باللاب توب

يعد إزالة أي أجهزة ماوس خارجية متصلة باللاب توب خطوة أخرى بسيطة في حل مشكلة التاتش باد فى لاب توب. قم بفصل أي ماوس USB قمت بتوصيله بجهاز الكمبيوتر المحمول، وأي أجهزة ماوس Bluetooth قيد الاستخدام.

تنظيف التاتش باد بانتظام

قد يتسبب تراكم الغبار والأتربة والأوساخ في توقف التاتش باد عن العمل. قم بتنظيف التاتش باد بانتظام عن طريق استخدام عود أسنان ولف منديل مبلل عليه، ثم تنظيف الزوايا. يطور التنظيف من سرعة استجابته لوحة اللمس في العمل و حل مشكلة التاتش باد فى لاب توب.

إذا كانت التاتش باد تزال لا تعمل، فقد تكون لديك مشكلة أخرى في الجهاز، مثل أن يكون الكابل تالفا أو لوحة اللمس تالفة. يجب عليك هنا أن تتوجه إلى الضمان أو مركز الصيانة المناسب؛ لأن المشكلة قد تتطلب تغيير اللوحة نفسها. كما يمكن الاستعانة بماوس خارجي بسعر مناسب.

وختاماً نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض كافة المعلومات التي تحتاجونها حول حل مشكلة التاتش باد فى لاب توب ومعالجة مشكلة توقف لوحة اللمس عن العمل.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى