أفضل تطبيقات جوجل المصممة لمساعدة الطلاب في التعليم وكيفية استخدامها

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2020
أفضل تطبيقات جوجل المصممة لمساعدة الطلاب في التعليم وكيفية استخدامها

أنشأت شركة جوجل العديد من التطبيقات المفيدة والجيدة، والتي يمكن للطلاب استخدامها في تعزيز العمل الجماعي والتعلم الذاتي عبر الإنترنت. ومن خلال هذا المقال سوف نذكر أكثر التطبيقات المفيدة لاستخدامها في التعليم، وبعض النصائح حول كيفية استخدام تطبيقات جوجل الرائعة في الفصل الدراسي.

Google Classroom

يتيح Google Classroom للمعلمين نشر فيديوهات الشرح وتحميل الموارد، والتي تشمل روابط مواقع الويب، ومقاطع فيديو YouTube، وعروض PowerPoint، ومستندات Word وغيرها. كما يمكنهم نشر الأسئلة التي يمكن للطلاب التعليق عليها. 

يتميز التطبيق بواجهة مستخدم لطيفة للغاية وسهل الاستخدام، ويعد ميزة كبيرة أثناء فترة الحجر الصحي حيث سيتمكن الطلاب من الوصول إلى المناهج والفيديوهات في أي وقت، كما سيتم إرسال بريد إلكتروني للطلاب في كل مرة يتم إضافة مادة جديدة بواسطة المعلم مما يتيح لهم سهولة الوصول.

Google Meets

تطبيق Google Meets هو عبارة عن منصة فيديو تتيح لك رؤية الطلاب والتفاعل معهم من خلال فيديو بث مباشر، مما يساعد الطلاب على رؤية المدرس وكأنهم في الفصل والتفاعل مع ما تقوم بشرحه بكل سهولة.

وهو تطبيق سهل الاستخدام للغاية، حيث كل ما عليك فعله هو:

  • الضغط على الرابط فوق ثم اكتب اسمًا لاجتماعك.
  • ثم اضغط على “الانضمام إلى الاجتماع”. وعند الضغط، ستحصل على رابط. 
  • قم بمشاركة هذا الرابط مع طلابك سواء كان على أو Google Classroom على رسائل وسائل التواصل الإجتماعي. وبذلك سوف ينضم الطلاب أو أصدقائك إلى إجتماعك بكل سهولة.

ويشتمل التطبيق عدة ميزات الرائعة، مثل:

  • التسميات التوضيحية: أثناء حديثك أنت وطلابك، سوف تظهر ترجمات مصاحبة ويتم إنشاؤها تلقائيًا على الشاشة.
  • مشاركة الشاشة: تتيح لك هذه الميزة مشاركة النوافذ مع طلابك، وهي ميزة رائعة لشرح التفسيرات. 
  • كما يمكنك مشاركة لوحة الرسم الخاصة بك ورسم الأشياء ليراها كل طالب.
تطبيقات جوجل

google forms

يتيح google forms استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز التعلم وجمع البيانات بسرعة. ويستخدم للاستطلاعات ومهامات التقييم. حيث يمكن للطلاب إنشاء نماذج للطلاب الآخرين لملئها ومشاركتها وتلقي الردود. كما سيقوم البرنامج أيضًا بإنشاء مخططات دائرية للإجابات لتحليلها بسرعة. ويحتوي على العديد من الأدوات المفيدة لك في عملية التعليم، منها:

إقرأ أيضا  كيفية انشاء حساب جوجل بلس بالخطوات

(G(math

إذا كنت تجد صعوبة في كتابة المسائل الرياضية على Google forms أو غيرها، فإن هذه الأداة سوف تكون مفيدة لك. حيث تسمح أداة (G(math بإستخدام الرسوم البيانية والتعبيرات الرياضية فى Google forms. لوضع الرسوم البيانية أو المـعادلات في Google forms، فقط إختار إضافة (G(math، ثم قم بإتباع التعليمات التي تظهر على يمين الشاشة.

وتساعد هذه الوظيفية الجديدة في شرح دروس ومعادلات الرياضة بكل سهولة للطلاب، كما يمكن للطلاب التواصل مع المعلمين بكل سهولة أثناء مراجعة الدرس على Google forms.

FormLimiter

تساعد هذه الأداة المعلمين على تحديد الوقت المناسب لتلقي الإجابات على الأسئلة، وبعد إنتهاء هذا الوقت، سوف تتوقف عن استقبال الردود. كما تساعدك على تحديد عدد الردود المسموح استقبالها من الطلاب. ويمكنك الإستفادة من هذه الأداة بإضافتها إلى تطبيق Google Forms.

اقرأ أيضًا:

FormNotification

تساعدك هذه الأداة على إرسال إشعارات إلى بريدك الإلكتوني الذي تحدده عند إرسال الطلاب إجابة الأسئلة، مما يساعدك على معرفة الطلاب المجتهدين عن غيرهم.

New Google Sites

مواقع جوجل من التطبيقات الرائعة التي تساعد الطلاب على إنشاء مواقع الويب الخاصة بهم، وهذه المواقع ترتبط بشكل آمن بخادم G Suite للمدرسة. وتعمل هذه المواقع كسجلات للطلاب عبر الإنترنت، حيث يمكن للطلاب تسجيل أعمالهم وإنجازاتهم المدرسية والأنشطة الصيفية وصور للأعمال التي يفتخرون بها.

google sheets

وهو تطبيق جيد لجمع البيانات ومعالجتها حيث يمكن استخدامه لإنشاء الرسوم البيانية والمخططات وحفظ القوائم. ويشبه إلى حد ما تطبيق Excel.

ويمكنك معرفة بعض المعلومات عن جداول بيانات جوجل من خلال هذا الموضوع.

إقرأ أيضا  ما هو تطبيق Qustodio؟ وكيف يساعدك على حماية طفلك؟

Google Slides

يساعدك استخدام العروض التقديمية من Google على إنشاء وتعديل وتقديم العروض في أي مكان، وهو من التطبيقات المجانية للطلاب التي يمكنهم استخدامها بكل سهولة وبدون أي تعقيد.

تساعد هذه التطبيقات على مساعدة الطلاب على التعليم وفهم دروسهم بكل سهولة وبدون أي تعقيد.

المصدر

0/5 (0 Reviews)

402 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x