تقنيةمنوعات تقنية

طرق تصوير الشاشة في ويندوز 10

تصوير الشاشة من الأشياء التي يحتاج إليها الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر للعديد من الأسباب، حيث يرغب الكثيرون في أخذ لقطات للشاشة والاحتفاظ بها لحين الحاجة إليها، ولذلك تم إنشاء العديد من البرامج والطرق المختلفة التي تتيح لهم إمكانية القيام بذلك بكل سهولة، وسنوضح لكم كافة المعلومات المتعلقة بطرق تصوير الشاشة ويندوز ١٠ المختلفة.

طرق تصوير الشاشة ويندوز ١٠

انتشر استخدام الكمبيوتر في الآونة الأخيرة في دول العالم المختلفة. ويحتاج الكثير من المستخدمين في الكثير من الأحيان إلى أخذ لقطات للشاشة أو تسجيل فيديو للشاشة لأسباب عديدة. فربما يكون بهدف الاحتفاظ بمعلومات معينة لحين الحاجة لها، أو استخدام الصورة في أحد البرامج أو تقديم شرح أو غيرها من الأغراض.

ويوجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لتصوير الشاشة بكل سهولة. حيث يمكن أخذ لقطات للشاشة من الكيبورد باستخدام مفاتيح معينة. أو أحد البرامج التي تم تخصيصها للقيام بهذا الغرض، وإليكم شرح هذه الطرق بالتفصيل:

تصوير شاشة الكمبيوتر من الكيبورد

يستطيع جميع مستخدمي أجهزة الحاسوب من القيام بأخذ لقطات للشاشة بكل سهولة من الكيبورد باستخدام بعض الأزرار.

ومن هذه الأزرار ما يأتي:

  • الأزرار Windows key+ Prt Scn الضغط على هذه الأزرار مع بعضها لحفظ صورة الشاشة داخل مجلد الصور على الجهاز بشكل تلقائي.
  • الأزرار Alt+ PrtScn تستخدم لأخذ لقطة لنافذة نشطة فقط وعدم تصوير باقي الأجزاء وذلك عند النقر عليهم مع بعضهم.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو

قامت شركة مايكروسوفت بتزويد نظام ويندوز 10 بالعديد من الأدوات التي تعمل على تصوير الشاشة على شكل فيديو بسهولة. وبدون استخدام أي برنامج لهذا الغرض، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالانتقال إلى الإعدادات الخاصة بنظام ويندوز 10، ثم اختار الألعاب، في القائمة الظاهرة قم باختيار شريط الألعاب وتفعيل الخيارات الخاصة بتسجيل الشاشة.
  • انتقل إلى قائمة ابدأ وباستخدام شريط البحث ابحث عن Xbox Game Bar واضغط عليه.
  • ابحث عن خيار الالتقاط وانقر عليه، وبعد ذلك قم بالضغط على زر التسجيل.
  • بعد أن تنتهي من تسجيل الفيديو اضغط على إيقاف وسوف يتم حفظ التسجيل تلقائيًا داخل مجلد اللقطات في المستندات الموجودة على الجهاز. ويمكنك الحصول عليه بكل سهولة واستخدامه.

تصوير الشاشة ويندوز ١٠ بدون برامج

  • إن النسخة الحديثة من نظام ويندوز ١٠ يوجد بها الكثير من الأدوات التي يمكن استخدامها لتصوير شاشة الكمبيوتر بكل سهولة. ومن أهم هذه الأدوات أداة Snip Sketch وهي عبارة عن أداة مجانية متوفرة في ويندوز ١٠ منذ العام الماضي وذلك بعد تحديث النظام.
  • لا توجد هذه الأداة في أي نسخة قديمة، وتتميز بسهولة استخدامها فكل ما عليك هو فتح البرنامج واختيار كلمة New وبعد ذلك النقر على الأزرار Windows key+ Shift+ S معًا وسوف يتم أخذ لقطة للشاشة ويكون لديك إمكانية تحديد فترة زمنية قبل التقاط الصورة وهذا مناسب عند رغبتك في تصوير شاشة برنامج لم تفتحه.

اقرأ أيضًا:

برنامج لقطة الشاشة للكمبيوتر

يوجد العديد من البرامج التي تم إنشائها من أجل تصوير شاشة ويندوز ١٠. والتي يمكن تحميلها بكل سهولة والاستفادة منها. ولكن يجب مراعاة بعض الأشياء ومنها أن يكون البرنامج مجاني ويدعم نظام ويندوز ١٠ ولديه إمكانية تصوير الشاشة فيديو وليس التقاط صور فقط، ومن أشهر هذه البرامج ما يأتي:

برنامج Sharex

تصوير الشاشة ويندوز ١٠
  • هو برنامج مميز ويوجد به الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها عند تصوير شاشة الكمبيوتر لنظام ويندوز 10. ويساعدك في أخذ لقطة للشاشة أو تسجيل فيديو لها، وتستطيع باستخدامه أخذ العديد من اللقطات بأوضاع مختلفة.
  • ويقوم بأخذ صور متحركة وتسجيل فيديو للشاشة بأكملها أو جزء منها. ويمتلك البرنامج Image Editor والتي يمكنك من خلالها إجراء تعديل على الصورة مثل تشويش معلومات سرية للاحتفاظ بها. أو إضافة شعار أو أرقام على الصورة.

برنامج Flashback Express

تصوير الشاشة ويندوز ١٠

على الرغم من أن هذا البرنامج هو نسخة مجانية من برنامج آخر إلا أنه يقدم العديد من المميزات لكل من يرغب في تسجيل فيديو للشاشة.

ويتميز البرنامج بواجهته السهلة والتي يمكن لجميع المستخدمين التعامل معه.

وللبرنامج القدرة على تسجيل الصوت من المصادر المختلفة، ويمكن أن يسجل فيديو للشاشة بأكملها أو جزء منها. وإمكانية تصدير الصور لمجموعة كبيرة من الصيغ الأخرى.

برنامج Free Cam

تصوير الشاشة ويندوز ١٠
  • هذا البرنامج مناسب لكل من يقوم بالتعليم عبر الإنترنت وتقديم شرح للدروس، لأنه يمتلك عدة مميزات تساعدهم على أداء عملهم بكل سهولة وكفاءة. حيث للبرنامج القدرة على التركيز على أجزاء معينة في الشاشة وعرضها بشكل مختلف عن غيرها من الأجزاء مع تتبع سهم الفأرة وتسجيل الصوت.
  • يمكن باستخدام البرنامج إضافة موسيقى تصويرية هادئة على مقطع الفيديو الذي تقوم بتسجيله للشاشة، ويمتلك البرنامج أداة يمكن من خلالها تعديل الفيديو قبل تصديره وقطع الأجزاء غير الهامة وإزالتها. والتحكم في مستوى الصوت وإضافة مؤثرات مختلفة، وتستطيع مشاركة الفيديو على منصات مختلفة وحفظه على الجهاز بنقرة واحدة.

برنامج Apowersoft Screen Recorder Pro

  • يتميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج الأخرى بأنه يقدم دعم كامل للغة العربية في واجهته مما يجعله سهل الاستخدام، ولديه قدرة على تصوير الشاشة ويندوز ١٠ وتسجيل فيديو للشاشة من كاميرا الويب.
  • وتستطيع من خلال الأدوات المتوفرة به إخفاء كلمات المرور والمعلومات السرية التي تظهر خلال التسجيل بالإضافة إلى إخفاء الأيقونات الموجودة على سطح المكتب خلال التسجيل. مع إمكانية تغيير الخلفية لتناسب ما ترغب في عرضه.
  • ويمتلك البرنامج أداة تحرير تساعدك في إجراء تعديلات على الفيديو قبل تصديره. كما يمكنك ربط حساباتك في المواقع المختلفة مع البرنامج لتسجيل مقاطع الفيديو ومشاركتها على هذه المواقع بكل سهولة.

أين يتم حفظ لقطات الشاشة

بعد أن تقوم بتصوير شاشة ويندوز ١٠ وأخذ اللقطات التي ترغب فيها، وهذه اللقطات يتم حفظها في أماكن معينة وعند الحاجة إلى هذه الصور يمكنك التوجه مباشرةً لأحد هذه الأماكن والبحث فيها، ومنها:

  • الحافظة وهو المكان التي يتم وضع الصور به مباشرةً بعد التقاطها وذلك في حالة عدم قيامك بتثبيت أحد تطبيقات تصوير الشاشة واستخدامها، أو القيام بتعطيل الأدوات القياسية. ومن الضروري إزالة الصور من الحافظة وإدراجها في محرر رسومات وحفظها.
  • المجلد القياسي فعند القيام باستخدام تطبيقات لتصوير الشاشة تظهر أمامك عدة خيارات منها حفظ أو حفظ باسم، ويتيح ذلك إمكانية وضع الصورة في مجلد قياسي أو آخر مجلد قمت باستخدامه. وستتمكن من معرفة المكان الموجود به الصورة.
  •  التخزين السحابي: وتقوم هذه المخازن بالاحتفاظ بالصورة داخل مجلد الصور.

اقرأ أيضًا:

وبذلك نكون قد وضحنا لكم الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في تصوير الشاشة ويندوز ١٠ من خلال الكيبورد أو الأدوات المتوفرة أو البرامج المجانية المختلفة، والأماكن التي يتم بها حفظ اللقطات، ويجب التنويه على ضرورة التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام البرامج والتعامل معها لتجنب الأخطاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى