صحة نفسيةصحة وطب

كيف تتكيف مع الإعاقة لتتمكن من عيش حياتك كما تحلم

نتفق جميعًا أن العيش مع الإعاقة مهما كان نوعها ليس أمرًا سهلًا على الشخص نفسه أو حتى عائلته. ولكننا يجب أن نتفق أيضًا أن كل شخص لديه همته التي تساعده على العيش وتحقيق ما يرغب. ولسنا بحاجة إلى التذكير بأكثر من شخص كان يعاني من إعاقة ولكنه غير العالم والعلم، وربما كانوا أفضل بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

اليوم، نوضح في مقالنا كيفية التكيف مع الإعاقة سواءًا إذا كنت أنت أو طفلك أو شخص قريب منك.

كيفية التكيف مع الإعاقة

ليس من السهل أبدًا التعامل مع بعض الأمراض أو الإعاقة، بالطبع ستتغير حياتك بعدة طرق وقد تكون فترة التكيف صعبة في أولها أو في مواقف معينة. من الطبيعي أن تشعر بالضياع وعدم الاستقرار ولكنك ستجد أن الأمر يصبح أكثر سهولة بمرور الوقت.

اعرف مخاوفك وتصالح معها

قم بمواجهة مخاوفك وعواطفك السلبية، قم بالحزن والغضب والصياح، ولكن يجب أن تتذكر أنك المتحكم في كيفية استجابتك للموقف. لا تقم بالخوف فقط أو الوقوف عند الخوف والضياع، ولكن قم بالبحث لتكتشف طريقة لتحسين حالتك.

الإعاقة

امنح نفسك الوقت للحزن

لا بأس أن تشعر بالحزن، حيث أن تجاهل مشاعرك ليس أمرًا صحيًا. إن العمل على مشاعرك والسماح لنفسك بالحزن هو أفضل طريق يمكنك اتباعه لتقبل إعاقتك. ولذلك من المهم أن تدع نفسك تشعر بأي عاطفة تواجهها دون الحكم على نفسك عليها.

تعلم أن تتقبل إعاقتك

يجب أن تحاول التركيز على إيجاد طرق للتكيف مع حالتك. قم بسؤال المتخصين أو الأشخاص الذين يعانون من نفس نوع إعاقتك. لا يعم ما تفعله طالما ستجد طريقك في النهاية.

قلل من تأثير الإعاقة على حياتك اليومية

يمكنك استخدام وسائل المساعدة لتسهيل أداء مهامك اليومية. على سبيل المثال، استخدم كرسي متحرك أو العكازات للتنقل من مكان لآخر أو قم بإعادة تأثيت منزلك ليتناسب مع وضعك.

اقرأ أيضًا:

التركيز على الحاضر

التركيز على الحاضر أمر حيوي للتمكن من المضي قدمًا. وتذكر أن القلق من الماضي لن يغير شيئًا، ولا كثرة التفكير في المستقبل قد يساعدك بل قد يزيد من حزنك وإحباطك كثيرًا.

قم بتعلم هوايات جديدة

سيساعدك تطوير هوايات جديدة وإيجاد أنشطة جديدة ممتعة على تعزيز شعورك بالرضا والسعادة. اعثر على شئ يفيد صحتك العقلية ويجلب معنى جديدًا إلى حياتك.

اطلب المساعدة

طلب المساعدة من المختصين من الأمور الهامة التي تساعدك كثيرًا على التكيف والتعايش مع حالتك. لا شئ يدعو إلى الإحراج مطلقًا من طلب المساعدة.

اعتني بعقلك وجسمك

تذكر أن جسمك هو داعمك الأول وعقلك هو مساعدك الأول، ولذلك يجب عليك الاهتمام جيدًا بصحتك. اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يساعدك على تعزيز صحتك العامة وتعزيز جهاز المناعي. كما تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز صحتك العقلية والحد من القلق والتوتر وتحسين نوعية النوم.

لا تستلم أبدًا. لا يوجد شئ يمنعك من عمل ما ترغب به أو عيش الحياة التي تحلم بها. اكتشف طريقك واذهب فيه وستجد أنه أفض ما فعلت لنفسك بدلًا من الإحباط والتوقف عن العيش.

وفي النهاية أنت لست وحدك، هناك العديد من الأشخاص قادرين على مساعدتك وجعل حياتك أجمل فقط استمر في طريقك وستلتقي معهم في يومِ ما.

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى