تعريف المقال وخصائصه وأنواعه ونصائح لكتابة المقال بطريقة صحيحة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 4 يناير 2021
تعريف المقال وخصائصه وأنواعه ونصائح لكتابة المقال بطريقة صحيحة

ظهر فن المقال في العصر الحديث، وذلك لمواكبة التطورات الحياتية للمجتمع، واتخذ العديد من الأشكال وامتلك من الخصائص ما يميزه عن غيره من الفنون النثرية التي تمتلئ بها اللغة العربية. في مقالنا اليوم نوضح فكرة مختصرة عن تعريف المقال وخصائصه وأنواعه.

تعريف المقال

تعريف المقال هو نوع من أنواع الأدب ويعتبر من الفنون النثرية في اللغة العربية، ويكون المقال محدود الحجم حيث عرض موضوع معين فيما لا يزيد عن صفحات قليلة.

ولا يجوز للكاتب التوسع في الموضوع المطروح بل يجب أن يقتصر المقال على الفكرة التي تدور في رأس الكاتب ومحاولة الكشف عن تلك الفكرة وتوضيح كل جوانبها. ولا يكون المقال في موضوع معين بل يمكن للكاتب اختيار الموضوع الذي يريد طرحه في مقاله، فيمكن أن يكون المقال:

  • دينيًا.
  • أدبيًا.
  • طبيًا.
  • علميًا وغير ذلك من الأنواع.

خصائص المقال

يجب كل كاتب أن يضع في عين الاعتبار الخصائص الآتية عند البدء في كتابة مقال ومن هذه الخصائص وأهمها:

  • الأفكار المترابطة: يجبُ مراعاة ارتباط الأفكار في المقال بشكل وثيق، وانسجام الجمل مع بعضها لتكوين قطعة متكاملة من حيث المعنى والبناء الفني والأدبي.
  • إقناع القارئ: يجب أن يكون المقال مناسب لفكر القارئ وذلك عن طريق الاعتماد على سهولة وبساطة الألفاظ والتي تناسب جميع القرّاء على اختلاف مستوياتهم الفكريّة.
  • الصياغة الجيدة: وذلك من خلال استعمال أسلوب لغوي شيِّق يجذب ويؤثر في القارئ.
  • القصر: يجب أن يكون المقال في حدود صفحات قليلة، وإلا تحول إلي بحث.
  • النثر: يكتب المقال بطريقة نثرية لأنه فن نثري، ويجب أن يطرح المقال أفكارًا فقط دون التطرق إلي العواطف.
  • التنوع في الأساليب: وهذا التنوع يكون قائم على طبيعة الكاتب وطبيعة الفكرة المطروحة في المقالة. فباختلاف نوع المقال يختلف الأسلوب المستخدم لطرح الفكرة، فمثلاً المقال الأدبي يعتمد على الصور والاستعارات والكنايات التي تظهر براعة الكاتب اللغوية، بخلاف المقالات الطبية التي تحتاج إلى أسلوب علمي بحت.
تعريف المقال

الأنواع

يختلف المقال باختلاف الفكرة المطروحة التي تدور داخل الكاتب، ومن أنواع المقالات:

  1. المقالة العلمية: وفيها يتم عرض موضوعات علمية وتصوّريها وتبسيطها ويجب وجود دلائل علمية تؤيد النظرية المطروحة في المقال.
  2. المقالة الأدبية: وهو مقال نثرى يتمتع بالألفاظ الأدبية والقدرة اللغوية التي يمتلكها الكاتب. كما يمتاز هذا النوع من المقالات بالأسلوب الأدبي الرشيق، والعواطف التي يضعُها الكاتب بالمقال.
  3. المقالة الذاتية: وهي مقالة تعرض خواطر الكاتب ومشاعره ووجهات نظره، ولكن يجب ألا تحتد في هذا المقال الانفعالات ويكون بعيد عن النقاشات والجدل.
  4. المقالة الفلسفية: هي مقالات تهتم بالنظريات والآراء الفلسفية ويدور موضوعها حول هذه الآراء والنظريات دائمًا.
  5. المقالة الرياضية: هي مقالة تهتم بعرض المواضيع الرياضية المختلفة.
إقرأ أيضا  ما هي تأشيرة طالب شنغن Schengen student visa وكيف يمكنك الحصول عليها؟

اقرأ أيضًا:

خطوات كتابة المقال

تختلف طريقة كتابة المقال بإختلاف نوع المقال والفكرة المطروحة بداخل المقال، ولكن كل مقال باختلاف نوعه يمتلك خطوات ثابتة.

كما يجب على الكاتب في البداية وقبل كتابة المقال أن يحدد الموضوع والفكرة التي يريد عرضها في المقال. ويجب أن يكون ملم بالمجال الذي سيكتب فيه المقال. ثم يبدأ بكتابة المقال واتباع الخطوات الرئيسيه الآتية:

  1. المقدمة: وهي بداية المقال ويقوم الكاتب بتمهيد لموضوع المقال. ويجب أن تكون المقدمة متناسقة مع فكرة المقال. ويجب أن يكون طول المقدمة متناسب مع طول الموضوع المطروح في المقال.
  1. العرض: في هذا الجزء يعرض الكاتب الفكرة الخاصة بالمقال مع شرحها شرحًا وافيًا وتأييدها بالشواهد والدلائل المختلفة. ويجب أن يكون عرض المقال متناسق الجمل وسهلة الصياغة وواضحة المعنى حتى يستطيع القراء فهم المقال بسهولة بمختلف مستوياتهم اللغوية.
  1. الخاتمة: هي نهاية المقال، ويقدم الكاتب تلخيص لأبرز ما ورد في المقال، وعرض النتيجة التي توصل إليها الكاتب في نهاية عرض الفكرة، كما يجب أن تكون الخاتمة واضحة ومختصرة كالمقدمة.

وباتباعك لهذه الخطوات تتمكن من كتابة مقال بطريقة صحيحة وجيدة وبطريقة تبرز للقارئ ما تريد إيصاله من أفكار.

1768 مشاهدة
guest
3 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments
3
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x