بعض أخطاء التنظيف الشائعة التي يجب عليكي التخلي عنها عند تنظيف المنزل

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 17 ديسمبر 2020
بعض أخطاء التنظيف الشائعة التي يجب عليكي التخلي عنها عند تنظيف المنزل

يرغب كل شخص بالحفاظ على ترتيب ونظافة منزله لينعم بإحساس الهدوء والراحة النفسية. ولكننا نعلم جيدًا مقدار الجهد المبذول عند محاولة تنظيف وتعقيم منزلك. في مقالنا اليوم، نوضح بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها العديد من الأشخاص عند تنظيف البيت والمطبخ بدون أن يدركوا ذلك.

التنظيف بدون خطة

من الرائع تنظيف الغبار عن الخزائن والأثاث، ولكن يجب أيضًا التأكد من تنظيف جميع أركان المنزل وخصوصًا تنظيف الغبار من مروحة السقف والنجف. ولذلك من الرائع وضع خطة تنظيف للمنزل تضمن تنظيف البيت والمطبخ. يوصي خبراء التنظيف بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل ومن اليسار إلى اليمين. على سبيل المثال، نفض الغبار عن جميع مراوح السقف والأماكن عالية الوصول ثم انزل إلى الأثاث وحول الغرفة في اتجاه عقارب الساعة. عند نفض الغبار عن تلك المناطق التي يصعب الوصول إليها، استخدم قطعة قماش ناعمة وجافة.

التحميل الزائد لغسالة الأطباق

غسالات الأطباق من الأجهزة التي سهلت العمل في المنزل، ولكن لكي تعمل بكفاءة، يجب الاهتمام بوضع الأطباق فيها بشكل صحيح. التحميل غير الصحيح يمنع غسالة الأطباق من العمل بكفاءة. قم بتحميل غسالة الأطباق بحرص، مع وضع الأشياء في مكانها الصحيح وعدم التحميل الزائد عليها.

ويجب أيضًا الحفاظ على نظافة غسالة الأطباق الخاصة حتى تظل فعالة.

رش المطهر ومسحه فورًا

معظم المطهرات المنزلية يحتاج من ثلاث إلى 10 دقائق للعمل بكفاءة، مما يعني أن المنتج يحتاج إلى أن يبقي على السطح لفترة كافية حتى تتأكد من تطهير السطح بالكامل.

لتطهير الأسطح بشكل صحيح، امسح السطح بمنشفة لإزالة الأتربة والحطام والأوساخ، ثم رش السطح بالمطهر مع اتباع التعليمات الموجودة على الملصق ووضعه لمدة كافية، ثم امسح السطح بمنشفة نظيفة.

تنظيف البيت والمطبخ

استخدام إسفنجة متسخة

يجب التأكد من نظافة الإسفنج قبل تنظيف الأسطح بها، لأنها تساعد على نشر الجراثيم مرة أخرى. لذلك يجب عليك استبدال إسفنجة التنظيف أو تعقيمها باستمرار حتى لا تنقل الجراثيم عند تنظيف الأطباق والأسطح الأخرى.

إقرأ أيضا  ما هي الأشياء التي لا يجب عليك وضعها في الميكرويف

تنظيف السجاد الجديد

عند وجود بقعة على السجاد الجديد، من الخطأ إمساك منشفة وفرك البقعة بشدة. ولكن يجب عليك مسح المنطقة برفق لالتقاط أكبر قدر ممكن من البقعة بشكل مثالي حتى تجف البقعة. وتساعدك هذه الطريقة على تجنب الضغط على البقعة بشكل أعمق في السجاد.

عدم تنظيف فتحة الثلاجة

يجب الاهتمام بتنظيف فتحة التهوية للثلاجات لتجنب تراكم الغبار مما يؤثر على عمل وكفاءة الثلاجة. لتنظيف هذا الجزء من الثلاجة، قم بالآتي:

  • رش قطعة قماش ناعمة برذاذ متعدد الأغراض.
  • امسح برفق فتحة التهوية.
  • يمكنك أيضًا استخدام خرطوم المكنسة الكهربائية لامتصاص الأوساخ والأتربة في الأماكن الصغيرة التي يصعب الوصول إليها.

ويجب الاهتمام بتنظيف الجزء العلوي من الثلاجة وخلفها.

استخدام نفس قطعة القماش لتنظيف عدة أسطح

استخدام نفس المطهر أو الإسفنج أو القماش المطهر لتنظيف العديد من السطح المختلفة، مثل، الحمام أو المطبخ، سيؤدي إلى نتائج عكسية لأنك تساعد على نشر الجراثيم من مكان إلى آخر. ولذلك احتفظ بكومة من أقمشة التنظيف، وعند الانتهاء من تنظيف سطح ما قم بوضعها في الغسالة وستكون جاهزة للتنظيف العميق التالي.

نسيان تنظيف مقابض المطبخ

على الرغم من أن المطبخ من الاماكن التي يهتم العديد بتنظيفها يوميًا، ولكن معظم الأشخاص ينسون تنظيف مقابض الأبواب. على الرغم من أن هذه المناطق من أكثر الأماكن التي يتواجد عليها الشحوم والأوساخ والغبار والبكتيريا. لذلك قم باستخدام منظف للأسطح المتعددة اليومية أو الماء والصابون العادي لتنظيف المقابض جيدًا مع التأكد من التجفيف بعد ذلك لإزالة بقع الماء.

عدم تنظيف مفاتيح الإضاءة

من أكثر الأماكن التي ينتشر فيها البكتيريا والجراثيم، وتعد اكثر مكان  يسهل نسيانه للتنظيف. وبسبب عدم التنظيف المفاتيح فإن البكتيريا تبدأ أيضًا في الظهور بمظهر متسخ وقذر حقًا من اللمس. لذلك قم بتنظيفها مرة واحدة في الأسبوع، وقم بزيادة عدد مرات التنظيف إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك مريضًا. يمكنك استخدام المناديل المضادة للبكتيريا، مثل: مناديل كلوركس المطهرة، أو أي مناديل تطهير أساسية سوف تؤدي نفس المهمة لا تقلق.

إقرأ أيضا  لنستقبل عيد الفطر ونملأ البيت بأجواء عيد الفطر المبارك

إقرا أيضًا:

استخدام الكثير من منظفات الغسيل

استخدام الكثير من منظفات الغسيل لا يؤدي فقط إلى إهدار المنتج، ولكنه قد يترك بقايا على ملابسك بدلاً من تنظيفها، وفي نفس الوقت لا تريد استخدام كمية قليلة منه لا تكفي للتنظيف. استخدام كمية قليلة من المنتج يمنع ملابسك من أن يصبح نظيفًا كما ينبغي مما يضطرك إلى غسل ملابسك مرة أخرى.

ولذلك يجب عليك التحقق من ملصق منظف الغسيل واتباع التعليمات حول كمية المنظف التي يجب عليك استخدامها.

تنظيف كل شيء مرة واحدة

يعد تخصيص يوم لتنظيف أمرًا رائعًا، ولكن لاحظ أن بعض الأشياء تحتاج إلى التنظيف بتأني أكثر. تنظيف منزلك مرة واحدة، يقلل من قدرتك على تنظيف الأسطح التي يتم لمسها يوميًا.

لذا، يوصي بوضع جدول تنظيف محدد، قم باختيار يوم ما لتنظيف المطبخ ويوم آخر لتنظيف جزء آخر من المنزل للتأكد من تنظيف وتعقيم وتطهير الأسطح جيدًا.

إهمال تنظيف الميكروويف

عند تنظيف البيت والمطبخ ينسى العديد من الأشخاص تنظيف الميكروويف مما يؤدي إلى التصاق الدهون به وصعوبة تنظيفه مستقبلاً. لتنظيف الميكروويف، قم باتباع هذه الخطوات:

  • ضع وعاء به عصير ليمون وماء وخل وقم بتشغيل الميكروويف لمدة دقيقتين.
  • ثم امسح الجزء الداخلي بقطعة قماش مبللة.
  • وتأكد من تنظيف الأزرار الموجودة بالخارج أيضًا.

إذا تمكنت من تجنب هذه الأخطاء الشائعة، يمكنك عندها الحصول على منزل نظيف يساعدك على الشعور بالهدوء والاستمتاع بجو مثالي من الراحة النفسية.

المصدر

135 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x