الأسرة

13 طريقة تقلل من عمر المكنسة الكهربائية الافتراضي

المكنسة الكهربائية

المكسنة من الأجهزة الكهربائية التي تستخدم لتنظيف الأراضي والسجاد والموكيت من الأتربة وتستعمل لتنظيف الجدران والستائر وغيرها. ولكن هناك بعض الأخطاء التي تقلل من عمر المكنسة الكهربائية، تعرف على هذه الأخطاء من هذا المقال.

أخطاء تقصر من عمر المكنسة الكهربائية

لا تقوم بإزالة السدادات

قم بفحص سريع للخرطوم والعصا بعد كل مرة تستخدم فيها المكنسة الكهربائية. لا يؤدي فك الخراطيم إلى تحسين قوة الشفط فحسب، بل يمكن أن يساعد المكنسة الكهربائية في العمل بكفاءة أكبر وتستمر لفترة أطول. إذا لم تتمكن من الوصول إلى العوالق داخل الخرطوم، يمكنك الاستعانة بعصا طويلة لدفعها.

عدم لف سلك المكنسة بعد الانتهاء

من السهل التكاسل عن لف السلك داخل المكنسة. ولكن من خلال لف السلك بعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية، يمكنك منع تلفه مع تجنب المخاطر المحتملة. يجب عليك التأكد دائمًا من فصل التيار الكهربائي من السلك بعد الانتهاء من استخدامها.

عدم استبدال الكيس أو تفريغ العلبة

يجب عليك الاهتمام بإفراغ الكيس أو العلبة عند امتلائها، لأن الوحدة المملوءة بشكل زائد ستقلل من كفاءة مكنستك الكهربائية وتقلل من عمرها الافتراضي. إذا لاحظت انخفاضًا في الشفط، فقد تكون علامة على أنه ممتلئ ويجب إفراغه.

عدم تغيير الفلاتر

تختلف كل مكنسة في عدد المرات التي تحتاج فيها إلى استبدال المرشحات أو تنظيفها. تأتي العديد من المكانس مع مرشح ورقي على شكل أكورديون وفلتر حلقي يشبه الإسفنج. والبعض الآخر يأتي مزود بفلاتر قابلة للغسيل، لذلك يجب التأكد من اتباع إرشادات الغسيل الواردة في الدليل.

المكنسة الكهربائية

تخزين المرفقات بشكل منفصل

عادةً ما تأتي المرفقات مع مكان تخزين مخصص، إما على المكنسة الكهربائية نفسها أو في صندوق أو حقيبة منفصلة.ولكن في بعض الأحيان، قد تترك فرشاة الغبار أو أداة التنجيد على الطاولة الجانبية بدلاً من وضعها في مكانها المخصص مما يسهل ضياعها. من خلال تخزين الملحقات مع المكنسة الكهربائية في مكان آمن، تقل احتمالية تعرض الأجزاء للتلف أو الضياع.

عدم التنظيف المسبق للأرضيات

لتمديد عمر المكنسة الكهربائية، يمكنك إزالة العوالق التي قد تسبب في سد خرطوم المكنسة. انقل حقائب الظهر والجوارب أو الملابس ذات الأربطة لمنعها من الالتصاق بالحزام. بينما يمكنك إيقاف تشغيل المكنسة الكهربائية وسحبها للخارج، فقد يؤدي ذلك بمرور الوقت إلى إرخاء الحزام وتقصير عمر المكنسة الكهربائية.

الاستمرار بتشغيل المكنسة حتى مع ملاحظة وجود دخان

خروج الدخان وأنت تستخدم مكنستك الكهربائية قد يكون أمر واضح للعين والأنف، ولكن قد يقوم البعض باستكمال عملية التنظيف مما يؤدي إلى ضرر دائم في المكنسة. ولأن الوقاية هي المفتاح لكل شئ، إذا لاحظت دخان عند التنظيف باستخدام المكسنة، فقم بإيقاف تشغيلها وفصل التيار الكهربائي عنها والانتظار قليلاً إلى أن يبرد الموتور ويمكنك تجربة تشغيلها مرة أخرى وملاحظة هل يوجد دخان مجددًا أم لا.

اقرأ أيضًا:

الاستخدام الكثير والمتتالي

يمكنك تقليل استخدامك للمكنسة الكهربائية من خلال تنظيف المنزل أول بأول. على سبيل المثال:

  • ضع أحذيتك بالقرب من الباب الأمامي.
  • بدلًا من تناول الوجبات الخفيفة في غرفة التلفزيون، تناول الطعام على طاولة المطبخ حتى لا تتساقط الفتات في كل مكان.

الاستخدام الخاطئ

تحتوي معظم المكانس الكهربائية على إعدادات مختلفة حسب نوع الأرضيات التي تقوم بتنظيفها، مثل الخشب أو السجاد. إذا كنت تستخدم الإعداد الخاطئ، فقد يؤدي ذلك إلى جعل مكنستك الكهربائية أقل فاعلية وقد يقصر من عمرها الافتراضي.

عدم قراءة الدليل قبل استخدام وتشغيل المكنسة

يتخطى العديد من الأشخاص قراءة الدليل حتى حدوث المشكلة تجدهم يسرعون إلى قرائته، ولكن بحلول ذلك الوقت قد يكون الوقت قد فات. يحتوي دليل كل شركة على تعليمات وتحذيرات مهمة تتعلق بالسلامة، مثل “لا تلمس الآلة أو القابس بأيد مبللة”. بالتأكيد هذا من الأمور الواضحة والبديهية، ولكنه يمكن أن ينقذ حياتك.

كما يقدمون أيضًا نصائح حول استكشاف الأخطاء وإصلاحها حول كيفية العناية بالمكنسة الكهربائية وصيانتها بالإضافة إلى معلومات الضمان، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كنت ترغب بالتبديل إلى علامة تجارية جديدة.

عدم استخدام واقي زيادة التيار

تساعدك واقي زيادة التيار على تجنب تجاوز حدود الجهد الكهربائي. زيادة الجهد الكهربائي يمكن أن يزيد من تلف الأجهزة المنزلية وقد تسبب في فصل التيار الكهربائي عن منزلك بالكامل أو حدوث بعض الحوادث لا قدر الله.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي تقلل من عمر أجهزتك الكهربائية وقد تسبب زيادة خطر الحوادث، لذلك يجب قراءة الدليل المرفق مع الجهاز جيدًا ومعرفة طريق استخدامه الآمنة وكيفية الحفاظ عليه.

المصدر

السابق
ما هي أفضل النباتات التي يمكنك رزاعتها داخل المنزل بأمان؟
التالي
بعض أخطاء التنظيف الشائعة التي يجب تجنبها
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments