ما هو البوراكس؟ وفيم يستخدم؟ وما هي مخاطره الصحية؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 7 ديسمبر 2020
ما هو البوراكس؟ وفيم يستخدم؟ وما هي مخاطره الصحية؟

البوراكس هو معدن طبيعي تركيبته الكيميائية هي Na2B4O7•10H2O. كما يُعرف أيضًا باسم بورات الصوديوم، أو رباعي بورات الصوديوم، أو رباعي بورات الصوديوم. ويعد أحد أهم مركبات البورون.

أما اسم الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) للبوراكس هو رباعي الصوديوم ديكاهيدراتي.

وقد تم اكتشافه منذ أكثر من 4000 عام، ويتم العثور على البوراكس في أعماق الأرض. وفي القرن التاسع عشر تم استخراجه بالقرب من السطح في وادي الموت، كاليفورنيا.

وتتميز بلورات البوراكس بأنها عديمة الرائحة، وبيضاء اللون ويمكن أن تحتوي على شوائب لونية مختلفة، ومادة قلوية، وغير قابلة للاشتعال ولا تتفاعل مع المواد الأخرى. كما يمكن مزجه مع معظم مواد التنظيف الأخرى.

البوراكس مقابل حمض البوريك

يعد البوراكس وحمض البوريك نوعان من البورون. وهذه المادة هو المعدن الطبيعي المستخرج من الأرض أو الذي تم جمعه من الرواسب المتبخرة. عندما يتم معالجته فإن المادة الكيميائية الناتجة هي حمض البوريك (H3BO3). على الرغم من وجود بعض الاختلافات بين هذين المركبين، فإن كلًا من صيغتي المادة الكيميائية تعملان على مكافحة الآفات.

من أين تحصل على البوراكس

تتواجد هذه المادة في منتجات التنظيف والغسيل، وصابون اليدين، وفي بعض أنواع معجون الأسنان. كما يمكن العثور عليه في أحد هذه المنتجات:

  • البوراكس النقي.
  • صابون اليد المجفف.
  • تركيبات تبييض الأسنان.
البوراكس

ما هي استخدامات البوراكس؟

يتميز البوراكس باستخداماته العديد بمفرده أو مع مادة أخرى، بالإضافة إلى أنه عنصر مكون في العديد من المنتجات الأخرى. وهذه بعض استخدامات مسحوق البوراكس:

  • قاتل الحشرات خصوصًا في منتجات قتل الصراصير.
  • مانع للعثة.
  • مبيدات الفطريات.
  • مبيدات الأعشاب.
  • مادة مجففة.
  • مادة مطهرة.
  • معزز للغسيل.
  • منظف ​​منزلي متعدد الأغراض.
  • عامل تليين الماء.
  • كمادة حافظة للمواد الغذائية، ولكنه محظور في العديد من البلدان.
إقرأ أيضا  كيفية غسل الفواكه والخضروات جيدًا؟

إذا تم استخدامه كمانع للعثة على الصوف، فيفضل استخدام محلول منه بنسبة 10% فقط.

كما أنه مكون في العديد من المنتجات الأخرى، مثل:

  1. حلول عازلة.
  2. مثبطات اللهب.
  3. منتجات تبييض الأسنان.
  4. الزجاج.
  5. السيراميك.
  6. الفخار.
  7. طلاء المينا.
  8. مقدمة لحمض البوريك.
  9. كما يستخدم في المشاريع العلمية، مثل: النار الخضراء الملونة، الوحل، بلورات البوراكس.
  10. اختبار حبة البوراكس في الكيمياء التحليلية.
  11. في لحام الحديد والصلب.

اقرأ أيضًا:

ما هو مدى سلامة وأمان البوراكس

البوراكس في الشكل عقار الصوديوم رباعي الهيدرات ليس شديد السمية، وهذا يعني أن استنشاق كمية كبيرة من المركب أو ابتلاعه يؤدي إلى مشاكل صحية منها الفشل الكلوي.

أما بالنسبة للمبيدات الحشرية التي تحتوي على المركب، فهي تعد واحدة من أكثر المواد الكيميائية الآمنة والمتاحة للاستخدام. ولكن كثرة استخدامه بكثرة قد يضر النباتات ويقتلها.

وقد قامت وكالة حماية البيئة الأمريكية في عام 2006 بتقييم للمادة الكيميائية، ولم تجد أي علامات سُمية من التعرض له ولكن هذا لا يعني انه غير سام تامًا للبشر. وذلك على عكس العديد من الأملاح الأخرى، كما أن تعرض الجلد لمادة البوراكس لا يسبب تهيج الجلد.

ولكن، ذلك لا يعني أن البوراكس آمنًا بشكل قاطع. ولكن أكبر مشكلة وأكثرها شيوعًا هي استنشاق غبار المادة عن التعرض لها يمكن أن يسبب تهيجًا في الحهاز التنفسي وخصوصًا عند الأطفال. كما يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من البورق بالخطأ الغثيان والقيء والإسهال.

يعتبر كلًا من الاتحاد الأوروبي (EU) وكندا وإندونيسيا التعرض للبوراكس وحمض البوريك خطرًا صحيًا محتملاً على الانسان، وذلك لأن معظم الأشخاص يتعرضون له من العديد من المصادر في نظامهم الغذائي أومن البيئة.

إقرأ أيضا  تعرف على بهيجة حافظ التي يحتفي جوجل بميلادها اليوم

إن ما يقلق العلماء هو التعرض المفرط للمادة الكيميائية حيث يعتبر غير آمن بشكل عام، حيث أن التعرض لأي مادة كيميائية، حتى لو كانت آمنة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وتؤثر على الخصوبة. ولذا يفضل أن يقلل الأطفال والنساء الحوامل من تعرضهم للبوراكس إن أمكن.

ويجب عليك حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، وتأكد من شطف البوراكس من الملابس وعن الأسطح قبل الاستخدام.

المصدر

1009 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x