التنظيف الأخضر أملنا الجديد لنتمكن من الحفاظ على كوكبنا

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 21 يوليو 2021
التنظيف الأخضر أملنا الجديد لنتمكن من الحفاظ على كوكبنا

يمكن أن يكون لمصطلح “التنظيف الأخضر” الكثير من التعريفات، ويعد الهدف الرئيسي من هذه العملية هو استخدام حلول وطرق التنظيف التي تحافظ على صحتنا وبيئتنا وخالية من السموم. حيث يمكن أن يتسبب التعرض للمواد الكيميائية والسموم في أضرار لا يمكن علاجها لأجسامنا ونظامنا البيئي. والتنظيف الأخضر يعني استخدام منتجات التنظيف الأخضر أو تنظيف منزلك بطريقة تقلل من النفايات.

التنظيف الأخضر هو مصطلح شامل يستخدم لوصف إجراءات التنظيف الصديقة للبيئة أو المنتجات التي يتم استخدامها وصنعها مع وضع البيئة والصحة في الاعتبار. وذلك لتوقف عن انبعاث الملوثات في البيئة وتسميم الحيوانات وأنفسنا بالمواد الكيميائية السامة. وقد تم تصميم منتجات التنظيف البيئية لتكون آمنة على كوكب الأرض والحيوانات الأليفة والسكان.

بالنسبة للبعض، فإنهم يستخدمون مواد، مثل: صودا الخبز، الخل، والليمون لتنظيف البيوت. وتعد هذه منظفات طبيعية خضراء. يمكن أن تكون منتجات التنظيف الخضراء طبيعية تمامًا، أو حتى يمكن تصنيعها بطريقة صديقة للبيئة لتكون غير سامة وتمنع انبعاث الملوثات عند استخدامها. ويجب أن تتميز منتجات التنظيف الخضراء أثناء تنظيف البيوت بالخصائص التالية:

  • خالية من الفوسفات.
  • خالية من الكلور.
  • خالية من العطور الصناعية.
  • بدون أي ألوان صناعية.
  • عبوات قابلة للتحلل أو لإعادة التدوير.
  • المكونات المزروعة عضوياً باستخدام ممارسات الزراعة المستدامة.

لماذا يعتبر التنظيف الأخضر مهمًا؟

يساعد استخدام منظف ​​صديق للبيئة في تقليل استنفاد الأوزون وتلوث الهواء والماء وله أيضًا تأثير على تغير المناخ. كما أنه يشجع نظام الحلقة المغلقة على إعادة التدوير مما يقلل من استخدام المواد الكيميائية والمواد الخام التي غالبًا ما تكون ضارة، كما يقلل من الحاجة إلى التخلص المتخصص من النفايات السامة. كما أنه يجعل منزلك مكانًا أكثر أمانًا لك ولعائلتك وحيواناتك الأليفة.

إقرأ أيضا  أسباب الإصابة بالإمساك في الحمل والعلاج

وإذا قرأت التحذيرات على عبوات منتجات التنظيف التقليدية، فستشاهد تحذيرات، مثل: “قابلة للاشتعال” و “سامة” و “أكالة” مع توصيات لارتداء القفازات، وتجنب وصول المنتج على بشرتك أو عينيك. مما يجعلنا نرى أن هذه المنتجات بعيدة كل البعد عن الأمان.

فوائد استخدام منتجات التنظيف الخضراء في تنظيف البيوت

الفوائد الصحية

المنظفات المنزلية العادية ذات المواد الكيميائية لها تأثير سلبي كبير على صحتنا، حيث مع كل رذاذ من هذه المنظفات، تتعرض إلى لسموم عن طريق الاستنشاق والتلامس مع بشرتك ثم يمتصها جسمك. وعند اختيار التبديل إلى منتجات التنظيف الصديقة للبيئة:

  • فإنك تقلل من تعرضك للمواد الكيميائية الخطرة والسامة.
  • القضاء على بقايا السطح السامة من المنظفات التقليدية التي يمكن أن تمتصها بشرتك بسهولة.
  • تحسين جودة الهواء في منزلك عن طريق استخدام غازات كيميائية أقل في الهواء،
  • تقليل مخاطر الحروق الكيميائية على الجلد أو العينين.
  • تقليل كمية الغبار والمواد الكيميائية المسببة للحساسية في البيئة، مما يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي.

الفوائد البيئية

توجد العديد من الفوائد لنظامنا البيئي عند استخدام منتجات التنظيف الجاف، منها:

  • تقليل تأثيرك على استنفاد طبقة الأوزون وتغير المناخ العالمي.
  • الحد من التلوث الناتج عن الجريان السطحي للمياه والتربة.
  • التقليل من التلوث الكيميائي في الهواء.
  • يمكن إعادة استخدام الحاويات، مما يؤدي إلى إرسال نفايات أقل إلى مكبات النفايات.
  • المنظفات التي تستخدمها قابلة للتحلل البيولوجي وصديقة للبيئة.
  • المحفاظة على الحيوانات البرية وإبعاد المواد الضارة عن المحيط.

ما هو الفرق الحقيقي بين المنتجات الخضراء مقابل المنتجات التقليدية؟

الفرق بين المنظفات البيئية والمنظفات التجارية كبير، وذلك بسبب استخدام السموم والمواد الكيميائية في صنع هذه المنظفات.

اقرأ أيضًا:

تنظيف البيوت

المواد الكيميائية السامة الموجودة في المنظفات التجارية

الأمونيا

توجد عادةً في عوامل التلميع ومنظفات الزجاج لأنها تتبخر بسرعة ولا تترك خطوطًا، ولكنها تسبب تهيج قوي جدًا ونوبات الربو عند استنشاقها. وإذا تم اختلطها عن طريق الخطأ مع مادة التبييض، فإنه ينتج غازًا سامًا. ويعد معجون الأسنان بديل خالي من المواد الكيميائية وملمع رائع للفضة.

إقرأ أيضا  تعرفوا على طرق متنوعة ومفيدة للتخلص من الحشرات المنزلية

الكلور

يوجد في منظف المرحاض ومزيل العفن ومبيضات الغسيل. ويسبب التعرض للكلور تهيج الجهاز التنفسي وتلف الغدة الدرقية على المدى الطويل وحروق للجلد. ويمكنك استبدله بصودا الخبز أو الخل أو البوراق لتنظيف الأحواض.

الفثالات

هذه المادة هي المكون الرئيسي لأي معطر تقريبًا، ويشمل ذلك صابون الأطباق. وللأسف العديد من الشركات لا تضطر إلى الكشف عن ما هو موجود في روائحها ولهذا السبب  قد لا تجد الفثالات على الملصق، ولذلك يجب التعامل بحذر مع أي شيء يحمل علامة “عطر”.

البيركلورو إيثيلين (المعروف أيضًا باسم Perc)

يوجد عادةً في مزيلات البقع ومنظفات السجاد والمفروشات. وقد تم تصنيف هذا السم العصبي على أنه مادة مسرطنة محتملة.

مركبات الأمونيوم الرباعية

توجد غالبًا في منعمات الأقمشة ومعظم المنظفات التي تحمل علامة مضادة للبكتيريا. وتعد المركبات الرباعية من مضادات الميكروبات، مما يعني أنها تساعد في تعزيز البكتيريا المقاومة للأدوية، ولكنها أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب الجلد التماسي واضطرابات الرئة.

والبديل الطبيعي لهذه المادة هو الخل الأبيض، فهو منعم ممتاز للأقمشة، ويزيل بقايا الصابون. كما يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء مع كمية صغيرة من الخل الأبيض لصنع منظف آمن ومضاد للبكتيريا لجميع الأغراض، كما يمكنك إضافة زيت اللافندر أو زيت البرتقال الحلو لجعله ذو رائحة طيبة.

 التريكلوسان

يوجد في معظم صابون الأطباق السائل وصابون اليدين المسمى “بمضاد للبكتيريا” ، وللأسف هذا السم يعمل على تعزيز نمو البكتيريا المقاومة للأدوية مثل نظيرتها الرباعية، كما انها مادة مسرطنة ويشتبه في تسببها في اضطراب الهرمونات. لذلك حاول البحث وشراء صابون الأطباق الذي لا تحتوي على هذا المنتج.

هيدروكسيد الصوديوم

يوجد في منظفات الأفران القوية والمنتجات التي تزيل انسداد المصارف، وهي مادة كيميائية شديدة التآكل ويمكن أن تسبب حروقًا شديدة! وعند استخدام هذه المادة يجب استخدام القفازات وفي غرف جيدة التهوية حيث يمكن أن تحدث المشكلات عند استنشاق الأبخرة الكيميائية أو ملامستها للجلد.

إقرأ أيضا  أفضل مراجع علمية يمكنك الاستعانة بها في علوم الكيمياء

ويمكنك استخدام المنتجات الطبيعية لتنظيف الأفران والمصارف عن طريق استخدام صودا الخبز مع صابون أطباق وعصير الليمون والخل والصودا. ولمعالجة الرائحة الكريهة، قم بسكب كوبًا من صودا الخبز وكوبًا من الخل في المصرف، وقم بتغطيته لمدة 30 دقيقة، ثم قم بتشغيل الماء الساخن لتنظيفه.

كيفية معرفة أن هذا المنتج أخضر؟

لمعرفة ما إذا كان المنتج من منتجات التنظيف الأخضر، قم باقرأة الملصق، حيث يفرض برنامج تصميم وكالة حماية البيئة الأمريكية ( EPA ) الخاص بالبيئة وضع الملصقات على المنتجات التي تفي بمعايير وكالة حماية البيئة للمواد الكيميائية. وتعرض هذه المنتجات ملصق تصميم البيئة وهو (DfE). أما الأنواع الأخرى التي تم تصنيفها على أنها “منخفضة المركبات العضوية المتطايرة” أو “لا تحتوي على مركبات عضوية متطايرة”، فتعني أنها تحتوي على تركيز أقل من المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) أو لا تحتوي على أي مركبات عضوية على الإطلاق.

وإذا كنت تبحث عن مطهر أثناء تنظيف البيوت جرب المنتجات الخضراء التي تحتوي على حامض الستريك، والبيروكسيد، وحمض اللاكتيك، حيث تعد كلها مطهرات فعالة.

المصدر

65 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x