العلم والمعرفة

أفضل كورسات تعليم أساسيات علم الفضاء للمبتدئين

علم الفلك هو دراسة الكون ويشمل جميع الأجسام في الفضاء، وجميع الظواهر التي تحدث في الفضاء وعن النجوم أو الكواكب أو الفضاء.

قال الفلكي كارل ساجان:

الكون في داخلنا، نحن مصنوعون من مادة نجمیة، نحن وسيلة لكي يعرف الكون نفسه

علم الفلك هو أحد العلوم التي تأخذ الإنسان إلى رحلة جميلة وممتعة. من أروع المناظر التي يمكنك رؤيتها هي الظواهر الفلكية ورؤية النجوم والكواكب. ویعطینا علم الفلك إحساسًا بمكاننا في الكون.

یمكن دراسة علم الفلك من خلال الكتب أو المدرسة. قد تكون بعض الكتب والفصول الدراسية مكلفة. ولذلك تعد الكورسات المجانية عبر الإنترنت هي الطريق لتعلم أساسيات علم الفلك لمحبي الفضاء.

يساعدنا النظر إلى النجوم والمجرات على فهم كیفیة نشأة الكون وكیف يعمل. معرفة الشمس ساعدتنا في تفسیر النجوم. وعند دراسة المزید من النجوم البعيدة فإننا نتعلم المزيد عن مجرة درب التبانة. ودراسة مجرتنا تساعدنا على معرفة تاريخها وما هي الظروف التي ساعدت في تكوين نظامنا الشمسي.

نعرض في هذا المقال بعض الكورسات التي تساعد في تعلم ومعرفة الأساسيات في الفضاء.

اقرأ أيضًا:

المنصات التي تقدم كورسات باللغة العربیة

منصة معارف

تقدم منصة معارف مجموعة من الفیدیوهات وذلك بالتعاون مع أكاديمية التحریر وتعرض مجموعة من الأساسيات في علم الفلك. ويتراوح مدة الفیدیو حوالى 3 دقائق إلى 4 دقائق.

منصة نفهم

تقدم منصة نفهم دورة مجانية لتعريف مقدمة في علم الفلك والفضاء، وطریقة الرصد بالعين، والأساسيات الخاصة بعلم الفلك للهواة والمبتدئين.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن الأقمار الصناعية وفكرة عملها

أهداف الدورة

  1. تبسیط لعلم الفلك وفهمه بدون أي تعقيدات.
  2. الاستمتاع بهذا العلم والكون والنجوم وكیفیة تسمية النجوم والكواكب.

أكادیمیة خان

تقدم أكادیمیة خان كورسات مجانية في علم الفلك، وتحتوي على مجموعة من الفیدیوهات التي تأخذك في رحلة مشوقة إلى الفضاء، وتزيل الغموض الذي يتعلق بعالم النجوم والقمر والسماء.

ويعد هذا الكورس من الكورسات المفيدة والرائعة، فهو يشرح أهم النظريات والطرق الحديثة. ويُشرح هذا الكورس باللغتين العربية والإنجليزية.

المواقع الأجنبية التي تقدم كورسات مجانية

موقع coursera

يقدم موقع coursera كورس مجاني مقدم من جامعة أريزونا لمن يريد تعلم والتعرف علي كل ما يتعلق بعلم الفلك والفضاء.

موقع كورسیرا

هذا الكورس مقدم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ويحتوى موقع كورسيرا أیضًا على 104 كورس مجاني في علوم الفلك.

علم الفلك

موقع udemy

تعد هذه الدورة الموجودة على موقع udemy رائعة للمبتدئين والمهتمين بالتطورات التي تحدث وهي مقدمة من البروفيسور كريس، وتبدأ بمقدمة موجزة عن الأرض ثم تكمل عن الكون بشكل عام.

ويمنحك الموقع كورس آخر يعلمك عن النجوم الموجودة في السماء وكیفیة معرفتها باستخدام الأدوات المختلفة. ولكن هذا الكورس غير مجانية، ويجب أن تدفع للإشتراك فیها.

يحتوي الموقع على العديد من الكورسات المجانية وغير المجانية. فاختر ما يناسبك.

موقع edx

تقدم الجامعة الوطنية الأسترالية دورة مجانية عبر الإنترنت باسم أعظم أسرار الكون التي لم تحل، ومدة الدورة 9 أسابيع، وصممت هذه الدورة للأشخاص الذین یریدون فهم أكبر وأعمق لهذه الألغاز.

موقع open learn

من المواقع التي تقدم كورسات مجانية لمعرفة أسرار الكون.

موقع ناسا

موقع ناسا من أفضل المواقع التي تمنحك صور حية ومباشرة من مركباتها الفضائية وكل المعلومات التي ترغب في معرفتها. يقدم العديد من الملفات والمواضيع المتعددة في الفضاء الخارجي.

إقرأ أيضا  مميزات الدراسة في الإمارات وتكاليف الدراسة بها

علم الفلك من أجمل العلوم التي تمنح عقلك الإبداع والجمال. تفسير الكون ومعرفة الألغاز التي تحيط بنا من أجمل الأنشطة التي قد تريد إهدائها لنفسك إذا كنت من محبي علم الفضاء.

المصادر

السابق
طرق إزالة الرؤوس السوداء طبيعيًا
التالي
تعرف على مرض الذئبة الحمراء ومضاعفاته
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments