العلم والمعرفة

اقرأ هذا المقال وتحول إلى قارئ دائم بعد معرفتك لفوائد وأهمية القراءة

موضوع عن القراءة

إن القراءة أو المطالعة نوع من أنواع النشاطات التي يجب على كل إنسان الالتزام بها بأي شكل من الأشكال، إن كان عن طريق قراءة الكتب أو المقالات أو الروايات. وبأي طريقة كانت إن كان ذلك بواسطة الانترنت أو الجرائد أو الكتب الورقية؛ فأي من ذلك سيقود إلى نتيجة واحدة والتي تتمثل بفوائد القراءة المذهلة علينا. ولو أردنا كتابة موضوع عن القراءة فبالتأكيد ستكون الفكرة الأساسية والأهم هي فوائد القراءة والتي سنقدمها لكم في هذا المقال.

10 فوائد مذهلة للقراءة

تحفيز النشاط الذهني

حيث أظهرت الدراسات أن النشاط العقلي يمكن أن يخفف أعراض تقدم مرض الزهايمر والخرف (أو قد يمنعه)، لأن المحافظة على نشاط عقلك يمنعه من فقدان قدراته.

فالعقل مثل أي عضلة أخرى في الجسم، يحتاج إلى التمرن للحفاظ على قوته وصحته، لذلك فإن عبارة “استخدمه أو اخسره” ملائمة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعقلك.

التخفيف من التوتر

بغض النظر عن مقدار الضغط الذي تتعرض له في حياتك، أو في علاقتك بشريكك، أو في أي من الأمور الأخرى التي تواجهها في حياتك اليومية، فإن كل ذلك يختفي عندما تنسى نفسك في أحداث رواية ممتعة. حيث أنه يمكن لرواية مكتوبة جيدًا أن تنقلك إلى عالم آخر، كما أن مقالة مثيرة للاهتمام ستشدك لها، مما سيبعد عنك التوتر ويبعد عنك مشاكل الناس المحيطة بك ويسمح لك بالاسترخاء. يقول آدم ستانلي:

أن تضع أنفك في كتاب .. خير لك من أن تضعه في شؤون الأخرين

زيادة المعرفة

كل ما تقرأه يملأ رأسك بمعلومات جديدة. كلما زادت معلوماتك ومعرفتك، زادت جاهزيتك لمواجهة أي تحد في حياتك.

إقرأ أيضا  عشر حقائق عن اللغة الإسبانية

كما أن المعلومات والمعرفة هي الثروة الوحيد التي لا يمكن لأحد سلبها منك. وكما يقول الكاتب الروسي مكسيم جوركي:

إن الثقافة هي ما يبقى فينا بعد أن ننسى ماقرأناه

كما أن القراءة تغني خبرتك في الحياة، حيث أننا نملك حياة واحدة فقط واحتمال مرورنا بجمبع المواقف التي يمكن أن تحصل وفي جميع الأماكن والحالات هو احتمال معدوم في الحالة العادية. لكن عندما تقرأ فأنت تعيش أكثر من حياة وتمر بالكثير من الحالات والخبرات التي لا يمكنك تعلمها وعيشها لوحدك.

توسيع المفردات

حيث أنه كلما قرأت أكثر، ستزداد كمية المفردات والتعابير والمصطلحات والتراكيب التي يمكنك استخدامها في حياتك اليومية.

ولا بد أن هذا سيكون أحد نقاط القوة لديك في عملك وفي حياتك بشكل عام، فالعديد من المناصب والوظائف توكل للأشخاص الأقوى والأفضل بالماظرة. وذلك يتطلب بالتأكيد معلومات كثيرة ومفردات أكثر للتعبير عنها بالشكل الصحيح وتوصيل المعلومة للآخرين بأدق شكل ممكن.

تقوية الذاكرة

أثناء قراءتك لأي كتاب، سيكون عليك أن تتذكر عدد كبير من الشخصيات وصفاتها وأهدافها وماضيها، بالإضافة إلى الأحداث المختلفة والحبكات التي تسير في كل قصة.

مما يسقوي لديك الذاكرة القريبة والتي بدورها تقوي ذاكرتك بشكل عام وتحسن من مزاجك، إن ذلك أفضل من أي دواء يمكنك أخذه.

تقوية مهارات التفكير التحليلي

هعندما تقرأ كتاب ملئ بالمعلومات التي عليك تحليلها أو رواية غامضة مليئة بالألغاز، فإن ذلك يدفعك إلى استخدام التفكير النقدي والتحليلي.

وذلك سيقوي عندك القدرة على ربط المعلومات ببعضها وإمكانية فلترتها واستبعاد الكاذب أو غير المنطقي منها، مما سيجعل ثقافتك عالية ولا يمكن خداعك بسهولة.

اقرأ أيضاً:

أسئلة وأجوبة لتتعرف على معلومات هامة وعامة لتزيد ثقافتك

7 حقائق رائعة عن اللغة الألمانية

إقرأ أيضا  الاجهاد التأكسدي Oxidative stress

عشر حقائق عن اللغة الإسبانية

تحسين القدرة على التركيز

في عالم الذكاء الصنعي والتكنولوجيا والانترنت، نقوم بالتشتت والانتباه إلى الكثير من الأمور والأعمال بآن واحد.

حيث أنه خلال خمس دقائق يقوم الإنسان العادي بإنجاز مهمة ما في عمله وتناول وجبة طعامه السريعة، ومحادثة أصدقاءه على المسنجر، وتصفح آخرالأخبار في تويتر.

أما عندما تقرأ كتاب ما، تقوم بتركيز كل انتباهك في السطور التي تقرأها، وتنعزل عن الوسط المحيط لتعيش في عالمك الخاص المحصور في صفحات الكتاب؛ مما يضاعف تركيزك ويحسّنه.

إن كنت تعاني من ضعف التركيز جرب أن تقرأ في وقت فراغك صباحاً أو الوقت الذي تستغرقه في المواصلات إثناء الذهاب إلى عملك، وسوف تلاحظ التحسن في مستوى تركيزك أثناء العمل وباقي اليوم.

تحسين مهارات الكتابة

إن الكتابة مرتبطة لا شك بتوسيع مفرداتك:

فالكثير يعانون من أنهم لا يستطيعون التعبير عن أفكارهم ودواخلم بالكتابة، وينذهلون من قدرة الكُتّاب على وصف المشاعر بدقة. ويرجع ذلك بالتأكيد لضعف مخزون الكلمات والمفردات لدينا، وحالما نثري مخزون مفرداتنا ونتعرف أكثر على طرق للتعبير والوصف التي يستخدمها الكُتّاب سنتمكن من الكتابة بشكل أفضل حتماً.

الهدوء والسّكينة

إن قراءة أي كتاب ستخفف من توترك وتمنحك الهدوء والانغماس بعالم آخر، وفي حال كنت تقرأ عن الروحانيات فسيتضاعف شعور السّكينة والسلام الداخلي لديك.

كما أن قراءة كتب تحوي معلومات مفيدة للتنمية البشرية وتنمية الذات وتخطي العقبات النفسيّة، ستساعد حتماً الأشخاص الذين يعانون من تلك العقبات حتى إن لم يكونوا على دراية بذلك.

الترفيه مجانا

رغم محبة الغالبية للقراءة من الكتب الورقية، حيث أنه يمكنك ترك ملاحظاتك وتحديد العبارات التي ألهمتك لتعود إليها في وثت لاحق. إلا أننا قد لا نتمكن من شراء كل ما نريد قراءته بسبب غلاء أسعار الكتب.

إقرأ أيضا  ما أنت ؟ وهل جسدك هو أنت؟

لكن يمكنك الاستمتاع بالقراءة من الكتب عن طريق زيارة المكتبة المحلية الموجودة في منطقتك واستعارة الكتب، أو يمكنك تبادل الكتب مع أصدقاءك. كما أنه في ظل توفر الانترنت يمكنك تحيل أي كتاب تريده بصيغة pdf لتقوم بقراءته بواسطة هاتفك المحمول أو اللابتوب. مما يجعل متعة القراءة مجانية ومن السهل الوصول إليها في أي وقت وأي مكان لتسافر عبر صفحات كنابك وتجوب العالم دون أن تتحرك من مكانك ودون أن تتخسر مبالغ طائلة.

رغم أن القراءة من الكتب قد تكون أفضل لكي تستطيع الابتعاد عن ضجيج الإشعارات والتكنولوجيا. لكن تبقى القراءة بكافة أشكالها ملاذ آمن ومفيد لنا وثروة لا تفنى ولا تزول، إن لم تكن من النوع الذي يمكن أن نطلق عليه اسم قارئ يمكنك البدء الآن بتدريب نفسك على القراءة يومياً لمدة ربع أو ثلث ساعة وستصبح عادة يومية بل وهواية أيضاً وستؤثر بالتأكيد على حياتك. يمكنك الاستعانة بهذه الفوائد العظيمة لكتابة أفضل موضوع عن القراءة والتأثير على الآخرين ليتعودوا هذه العادة المفيدة. شاركنا في التعليقات المجالات التي تحب أن تقرأ عنها واقتراحاتك.

المصدر

10 Benefits of Reading

السابق
ديرماتين Dermatin مضاد للفطريات واسع المجال
التالي
تعرف على آثار تلوث المياه والحلول الممكنة للحفاظ على مواردنا المائية

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن