أفضل كتب في علم النفس لفهم نفسية الأطفال

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 12 فبراير 2022
أفضل كتب في علم النفس لفهم نفسية الأطفال

يعد فهم بعضنا البعض جزء أساسي من الحياة لأن البشر لديهم العديد من المشاعر والحالات العقلية. ويحتاج الأطفال في الواقع إلى دعم عقلي. لذلك يجب على الآباء الوصول إلى أفضل كتب علم نفس الأطفال لفهم أطفالهم بشكل أفضل والاعتراف باحتياجاتهم. لذلك سنعرض لك أهمية الدعم النفسي للأطفال، وأفضل الكتب التي قد تساعدك على ذلك.

فهم علم النفس للطفل

علم النفس هو فرع من فروع العلم الذي يتعامل مع فهم وظائف الدماغ والعمليات العقلية والسلوكيات البشرية. بينما علم النفس للطفل هو فرع من فروع علم النفس يتضمن دراسة الأطفال منذ ولادتهم حتى نضجهم. ويغطي العمليات النفسية التي ينطوي عليها الأطفال أثناء الرضاعة والطفولة.

أهمية فهم نفسية الطفل

يحتاج الآباء إلى فهم أطفالهم لبناء علاقة أفضل معهم. كما يساعد في تنمية ذكاء الأطفال وإدراكهم. لذلك، من الضروري فهم الفرق بين السلوكيات النفسية الطبيعية وغير الطبيعية للطفل. وسيتمكن الآباء من تعليم أطفالهم وفقًا لذلك كيفية إدارة عواطفهم وسلوكياتهم. ويساعد أخصائي علم نفس الطفل في اتخاذ الخطوات الضرورية والصحيحة نحو نمو الطفل بشكل كامل وصحي.

الموضوعات التي تم تناولها في كتب علم نفس الطفل

تغطي أفضل كتب علم نفس الطفل العديد من الموضوعات، مثل:

التطور المعرفي

هو عملية تطوير القدرة على التعلم الفكري والعمليات المنطقية والاستدلالية. حيث يبدأ الطفل في تطوير قدرته المعرفية بعد ولادته بفترة وجيزة. كما تعتمد قدرة الطفل على تطوير قدراته المعرفية بشكل كامل على الجينات والبيئة التي ينمو فيها. وهي عملية طويلة وتستغرق وقتًا لأنها تتضمن مهارات مختلفة، مثل:

  • الذاكرة.
  • تعلم اللغات وفهمها.
  • والقدرة على حل المشكلات.
  • واتخاذ القرار.
  • التفكير والخيال وطريقة استخدامه.

النمو العاطفي

هو كل ما يتعلق بمشاعر الطفل أثناء نموه. كما يتضمن أيضًا العملية والطريقة التي يعبرون بها عن مشاعرهم. حيث تتطور القدرة على الشعور بالخوف والسعادة والحزن والفرح والغضب في سن مبكرة جدًا. ومع نموهم، يتم تضمين العديد من المشاعر المعقدة. 

كما يجب أن يتعلم الطفل كيفية التحكم في هذه المشاعر منذ صغره حتى يكون على دراية بالطرق الصحيحة للتعبير عن نفسه.

التنمية الاجتماعية

هي القيم والوعي وجميع المهارات الاجتماعية اللازمة للتواصل مع الأشخاص. ويعتمد تطوير هذه القيم والمهارات إلى حد كبير على البيئة المحيطة بالطفل. ومن هذه مهارات:

  • الصداقة.
  • الثقة.
  • الاحترام.

النمو البدني 

يلعب دورًا أساسيًا في تحديد الحالة النفسية للطفل. حيث تخبر لغة جسدهم الكثير عن كيفية تطورهم النفسي. إذا كان الطفل لا يتطور جسديًا، بطريقة ما، فسيؤثر ذلك على نموه النفسي أيضًا.

إقرأ أيضًا:

كتب في علم النفس

كتب علم نفس الطفل للآباء والمعلمين

توجد بعض الكتب التي قد تحتاج إلى قراءتها من أجل مساعدتك على فهم طفلك بشكل أكثر فعالية، منها:

ماذا تفعل عندما تكون خائفًا وقلقًا “What to Do When You’re Scared and Worried”

لعالم النفس الأمريكي جيمس جيه كريست.

يتألف هذا الكتاب من جميع المخاوف التي يواجهها كل من الأطفال والبالغين وحلولها.

كتاب بعيدًا عن الشجرة “Far From the Tree”

المؤلف أندرو سولومون.

يتحدث الكتاب عن الصعوبات التي يواجهها الآباء والأطفال المعاقون، وخاصة الأطفال المصابين بالتوحد ومتلازمة داون. كما يحتوي الكتاب على شهادات من أكثر من 300 أسرة تتعامل مع أطفال معاقين وكيف يطورون طرقًا للتعامل معها بشكل فعال.

The Psychology of the Child by Jean Piaget

هو أحد أفضل كتب علم نفس الطفل المنشورة في العشرين من Piaget وقد ساهم كثيرًا في مجال التنمية البشرية وعلم نفس الطفل، ووضع أساسًا لمختلف المفاهيم المتعلقة بعلم النفس.

How to Talk So Kids Will Listen and Listen So Kids Will Talk

بقلم أديل فابر وإلين مازيليش.

هو أحد أكثر الكتب مبيعًا في فئة علم نفس الطفل. وذلك بسبب الأساسيات والأساليب المحترمة والعلمية المذكورة في هذا الكتاب.

The Whole-Brain Child

يعرض الكتاب 12 إستراتيجية مثبتة لتغذية عقل طفلك النامي. كما إنه دليل سهل يوجه الآباء في فهم ردود أفعال وسلوكيات الأطفال.

علم نفس أليس ميلر الطفل “Alice Miller Child “Psychology

يعد من أكثر الكتب مبيعًا، يحتوي على علم نفس الطفل الذي يتضمن التغيرات التي تطرأ على شخصية الطفل بسبب صدمة الطفولة. والفكرة الرئيسية التي يدور حولها هذا الكتاب هي أن الطفل الأكثر ذكاءً ووعياً عاطفيًا وحساسية مقارنة بالأطفال الآخرين يدرك دائمًا التوقعات الكبيرة التي يعلقها آباؤهم عليهم. وفي رحلة تحقيق تلك التوقعات، يفقد الطفل نفسه. 

ليس من اختصاص الطبيب النفسي دائمًا تغيير كل شيء إلا إذا كان الآباء والأطفال مستعدين للتعاون معًا. لذلك نأمل أن تساعدك كتب علم نفس الطفل على فهم حياة وطبيعة طفلك وما يمر به.

المصدر

156 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments