القراءة للأطفال: لماذا هي مهمة جدًا وكيف تبدأها لطفلك؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 3 مارس 2022
القراءة للأطفال: لماذا هي مهمة جدًا وكيف تبدأها لطفلك؟

تساعد القراءة على فتح عقول الأطفال وزيادة قدراتهم الاستيعابية على فهم ومعرفة العالم من حولهم. القراءة لطفلك تعزز نمو دماغه وتحفيزه على التطور والنمو.

فوائد القراءة للاطفال

تساعد القراءة للاطفال على:

الترابط الأسري

توفر القراءة فرصة رائعة لك ولطفلك للتواصل ولقضاء بعض الوقت معًا مما يزيد من قوة العلاقة بين الوالدين والطفل. كما يشعر الأطفال بالأمان عندما يقرؤون.

زيادة مهارات الإصغاء

الاستماع مهارة يجب أن يكتسبها الأطفال قبل أن يتمكنوا من القراءة بأنفسهم. ولذلك تساعدك القراءة لطفلك على زيادة وتنمية هذه المهارة.

زيادة التطور اللغوي والمعرفي

تساعد القراءة لطفلك على تنمية مهاراتهم اللغوية والنمو المعرفي، مثل، حل المشكلات. كما قد تؤدي إلى زيادة اللغة ومعدل الذكاء أيضًا.

توسيع وزيادة المفردات

قراءة الكتب للأطفال تساعد في زيادة عدد الكلمات التي يستخدمونها وتنوعها. فغالبًا ما تحتوي الكتب التي تقرأها على كلمات قد لا تستخدمها في تعاملاتك اليومية. وهذا يزيد من قدرة الطفل على وصف ما يمر به أو يشعر به.

القراءة للاطفال

تطوير مهارات التركيز والانضباط الذاتي

أكدت الأبحاث أن القراءة للأطفال تساعدهم على تطوير مهارات التركيز والانضباط الذاتي. منا تساعدهم أيضًا على فهم والاستماع إلى كل كلمة تدور من حولهم. مما يزيد من زيادة فترة انتباههم وزيادة الذاكرة لديهم.

الإبداع

تفتح الكتب والقصص عالمًا جديدًا تمامًا لطفلك. كما تساعد القصص الخيالية على تجاوز العالم الواقعي وتوظيف عناصر خيالية تجعل الأطفال يفكرون خارج الصندوق.

وكل هذه العناصر تجعل الطفل يمتلك خيالًا حيويًا وإبداعًا رائعًا. ولذلك تساعد القراءة على تطوير الاهتمامات والأفكار وتعزيز الصحة العاطفية.

التطور الاجتماعي والعاطفي

القراءة للأطفال تعلمهم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة أو المجهدة. كما تساعدهم على بدء المحادثة مع الأخرين واستخدام الكلمات المناسبة للموقف.

اقرأ أيضًا:

كيف ومتى يجب أن تبدأ القراءة للأطفال؟

إبدأ اليوم. تأكد أن كل يوم يفرق مع طفلك ونموه العقلي والمعرفي. كما أنك لا تحتاج إلى اقتناء كتب معينة أو مخصصة. اقرأ لطفلك قصص صغيرة أو موقف جميل.

  • يستفيد الأطفال أقل من 6 أشهر من الكتب التي تحتوي على صور بسيطة ومشرقة. تلفت الصور انتباه طفلك وليست الكلمات في هذا العمر.
  • ومن عمر 7 إلى 12 شهرًا: يمكنك البدء في قراءة الكلمات لزيادة قدرتهم على التحدث والتخاطب مع الآخرين.
  • ومن عمر 12 إلى 18 شهرًا: يفضل تعلم الطفل على أسماء الحيوانات أو شخصيات تلفزيونية أو مشاهد مألوفة أخرى فيها.
  • يستمتع الأطفال من عمر 19 إلى 30 شهرًا بالكتب التي تحتوي على شخصيات مألوفة له.

وعندما يبدأ الطفل في التحدث وفهم ما حوله، قم بإشراكه في الحديث على موقف حدث معه أو مشهد يقوم برؤيته.

يتمتع الأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال في سن المدرسة الابتدائية بمجموعة واسعة من قدرات القراءة. ولذلك يمكنك البدء في قراءة الكتب التي تحتوي على نص صغير أو قصة صغيرة يتمكن الطفل من فهمها.

وعندما يبدأ طفلك في القراءة بمفرده، يمكنك إشراكه في عملية القراءة معًا عن طريق مطالبتهم بقراءة الكلمات أو الجمل بصوت عالٍ.

المصدر

93 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments