سبب حدوث ظاهرة القمر الأزرق ومتى يمكنك رؤيتها؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 1 أكتوبر 2020
سبب حدوث ظاهرة القمر الأزرق ومتى يمكنك رؤيتها؟

هل شاهدت في أحد الأيام قمرًا حقيقيًا بلون أزرق في السماء من قبل. هي ظاهرة حقيقة تزين سماؤنا الجميلة، ولكن لا يظهر باللون الازرق في كل مرة، ولكن في بعض الأحيان تم مشاهدة القمر باللون الأرزق فعلاً.

يتميز شهر أكتوبر بوجود قمرين مكتملين.

  • أول قمر مكتمل، ويعرف باسم ” قمر الحصاد”، ويظهر يوم الخميس 1 أكتوبر.
  • والقمر الأخر، ويضي الأرض يوم السبت 31 أكتوبر، هو ثاني قمر مكتمل خلال شهر أكتوبر. ويطلق على القمر الثاني اسم ( Blue Moon ) القمر الازرق.

ما هو القمر الازرق

في السنوات الأخيرة، استخدم العديد من الأشخاص والعلماء اسم Blue Moon لنوعين مختلفين من الأقمار، حيث يوجد تعريفين للقمر الازرق

يوجد تعريفين للقمر الازرق وهما:

التعريف الأول

هو وجود قمرين مكتملين في شهر تقويمي واحد، ويطلق القمر الثاني اسم القمر الأزرق. وبالنسبة لهذا التعريف فإنه تم رؤية قمر ازرق في 31 يوليو 2015، وفي 31 يناير 2018، وفي 31 مارس من عام 2018. وسيكون القادم 31 أكتوبر 2020.

ومن المحتمل ألا يتم رؤية القمر الكامل في 31 أكتوبر 2020 باللون الأزرق. لكن يتم اعتباره من الأقمار الزرقاء بسبب أنه ثاني قمر مكتمل في شهر واحد.

لكي يحدث هذا النوع من الاقمار الزرقاء، يجب أن يكون الوقت بين القمر الكامل والقمر الذي يليه قريب من طول الشهر التقويمي. ولذلك فإن المرة التي يمكن أن يحدث فيها قمرين كاملين لشهر واحد هي عندما يحدث أول بدر في الأيام الأولى من الشهر.

هذه الظاهرة يمكن أن تحدث كل سنتين إلى ثلاث سنوات، ولذلك فإن هذه الأنواع من Blue Moons تظهر كثيرًا.

إقرأ أيضا  أفضل التجارب العلمية التي يمكنك صنعها مع طفلك

وهذا التعريف جاء من تفسير خاطئ للتعريف الثاني والذي يعد التعريف الأصلي لظاهرة القمر الازرق عام 1946.

التعريف الثاني

هو أقدم تعريف للقمر الأزرق، ويكون القمر الثالث من بين أربعة أقمار مكتملة في موسم واحد، ويكون الموسم بين الانقلاب الشمسي والاعتدال.

تتكون السنة من 12 شهر و12 قمر. وتنقسم هذه الشهور الى أربع مواسم ( الشتاء – الربيع – الخريف – الصيف) ويستمر الموسم الواحد 3 أشهر وعادة مايكون له 3 أقمار مكتملة. ويكون الشهر الواحد له طول أكثر أو أقل بناءً على مدار واحد للقمر حول الأرض.

ولكن اذا كان الموسم الواحد يحتوي على أربعة أقمار مكتملة، بحيث تتكون السنة من 13 قمر مكتمل، فإنه يتم تسمية القمر الكامل الثالث بالقمر الأزرق.

وشهد العالم بناء على هذا التعريف عدة أقمار زرقاء في 21 نوفمبر 2010، وفي 21 أغسطس 2013، وفي 21 مايو 2016، وفي 18 مايو 2019.

ومن هذا التعريف فإن القمر الازرق الموسمي القادم سوف يظهر يوم 22 أغسطس 2021.

اقرأ أيضًا:

القمر الازرق

كيف يحدث القمر الازرق

تعد الأقمار ذات اللون الأزرق نادرة الحدوث، وليس دائما تكون أقمار مكتملة. تحدث ظاهرة القمر الازرق عندما يحتوي الغلاف الجوي للأرض على جزيئات غبار أو دخان بحجم معين تقريباً 900 نانومتر أو أعرض قليلاً. وهذا الحجم من الجسيمات يكون فعال جدًا في تشتيت الضوء الأحمر الساقط.

ويتم اضاءة القمر من خلال هذه الجسيمات عندما تكون موجودة في الهواء، وقد يظهر القمر باللون الأزرق.

هل يمكن أن يحدث القمر الازرق الموسمي والشهري معاً

تعد رؤية كلا من القمر الازرق الموسمي والقمر الازرق الشهري في نفس السنة نادرة جدًا. ولكي يحدث هذا، فيجب أن يظهر 13 قمراً كاملاً بين الانقلابات المتتالية لشهر ديسمبر من أجل القمر الأزرق الموسمي و13 قمر مكتمل في سنة تقويمية واحدة للقمر الأزرق الشهري منهما قمرين في نفس الشهر.

إقرأ أيضا  ما هي البقعة الحمراء العظيمة Great red spot (GRS) لكوكب المشتري؟

سوف تحدث هذه الظاهرة في عام 2048، ويظهر القمر الأزرق الشهري في 31 يناير، والقمر الأزرق الموسمي في 23 أغسطس. ثم تظهر بعد 19 عام في عام 2067.

المصدر

?When is the next Blue Moon

1224 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x