ما هي ظاهرة إشراق الأرض Earthshine؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 25 ديسمبر 2021
ما هي ظاهرة إشراق الأرض Earthshine؟

سطوع أو اشراق الأرض (وتعرف أيضًا باسم توهج رماد القمر) هو توهج باهت يقوم بإضاءة الجزء غير المضاء من القمر. وذلك لأن ضوء الشمس ينعكس عن سطح الأرض ويعود إلى القمر مرة أخرى لينيره. ويبدو إشراق الأرض أوضح قبل بعد ظهور القمر الجديد بعدة أيام. عندما يظهر القمر كهلال وهو أول أطواره من الأرض. تبدو الأرض كقرص كامل من القمر، وتنعكس أشعة الشمس من الأرض إلى الجانب المظلم من القمر. وقد قام ليوناردو دا فينشي بتفسير هذه الظاهرة في أوائل القرن 16 عندما لاحظ أن كلا من الأرض والقمر يعكسان ضوء الشمس في نفس الوقت.

لماذا تحدث هذه ظاهرة اشراق الأرض؟

تحدث ظاهرة اشراق الأرض عندما ينعكس ضوء الشمس عن سطح الأرض ويضيء الجزء غير المضاء من سطح القمر. وهذا الضوء يكون أضعف بكثير من الجزء المضاء من القمر، وذلك لأن الضوء الذي يولد سطوع الأرض ينعكس مرتين مرة واحدة عن سطح الأرض والمرة الثانية عن سطح القمر.

اشراق الارض

القدرة على عكس ضوء الشمس

يتأثر سطوع Earthshine أيضًا ببياض القمر. البيدو هو قياس لمقدار ضوء الشمس الذي يمكن أن يعكسه جسم سماوي. ويتم قياسه على مقياس يتراوح من 0 إلى 1. الجسم الذي يحتوي على بياض 0 لا يعكس ضوء الشمس وهو مظلم تمامًا، بينما يعكس الجسم ذو البياض 1 كل أشعة الشمس التي تصل إليه.

يبلغ متوسط ​​البياض للقمر حوالي 0.12، بينما يبلغ متوسط ​​البياض الأرضي 0.3. مما يعني أن القمر يعكس حوالي 12٪ من ضوء الشمس الذي يصل إليه، بينما تعكس الأرض حوالي 30٪ من ضوء الشمس الذي يصل إليها. ولهذا السبب، عند رؤية الأرض من القمر تبدو أكثر سطوعًا بمقدار 100 مرة من اكتمال القمر الذي يُرى من الأرض.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  لماذا لا نرى أبدًا الجانب البعيد من القمر؟

أفضل الأوقات لمشاهدة إشراق الأرض

يمكن رؤية إشراق الأرض Earthshine قبل القمر الجديد وبعده ببضعة أيام قليلة، مباشرة بعد غروب الشمس أو قبل شروق الشمس خصوصًا في شهري أبريل ومايو. حيث وجد العلماء الذين يدرسون ظاهرة الاحتباس الحراري أن ظاهرة earthshine أكثر كثافة في شهر أبريل وشهر مايو.

وأفضل وقت لرؤية earthshine في عام 2022 هو قبل القمر الجديد ببضعة أيام وبعده في 30 أبريل و30 مايو. وسيظهر القمر الجديد لشهر أبريل يوم 30 أبريل هو سوف يوافق ظاهرة القمر الأسود ايضًا في العديد من الدول حول العالم.

تحدث هذه الظاهرة أيضًا على أقمار الكواكب الأخرى وتسمى هذه الظاهرة بإشراق الكواكب.

المصدر

?What Is Earthshine

256 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments