ما يجب عليكِ فعله وما لا يجب فعله أثناء تخزين حليب الأم

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2021
ما يجب عليكِ فعله وما لا يجب فعله أثناء تخزين حليب الأم

ترغب العديد من الأمهات في رضاعة طفلهم رضاعة طبيعية، ولكن بسبب ذهابهم إلى عملهم أو بسبب بعض الظروف الأخرى، قد لا تتمكن الأم من رضاعة طفلها كالمعتاد. في مقالنا اليوم نتعرف على طرق تخزين حليب الام لتتمكن الأم من رضاعة طفلها في أي وقت.

ما نوع الزجاجة التي يجب استخدامها لتخزين حليب الام المشفوط؟

قبل شفط أو تخزين الحليب، يجب عليكِ غسل يديك جيدًا بالماء والصابون. ثم يمكنك بعد ذلك تخزين الحليب المشفوط في زجاجة نظيفة مزودة بغطاء محكم مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك الصلب وليست مصنوعة من ثنائي الفينول A‏ (BPA). يمكنكِ أيضًا استخدام أكياس بلاستيكية مصممة خصوصًا لجمع الحليب وتخزينه.

ولا يجب عليكِ مطلقًا، تخزين حليب الثدي في الزجاجات الصالحة للاستعمال لمرة واحدة أو في أكياس بلاستيكية مصممة للاستخدام المنزلي العام.

أفضل طريقة للحفظ

  1. قومي بوضع ملصق بالتاريخ
  2. ضعي الزجاجات في الجزء الخلفي من البراد (الثلاجة) أو الفريزر، بمعني آخر، في المكان الذي تكون به درجة الحرارة أقل انخفاضًا.
  3. يفضل ملء كل زجاجة بمقدار ما يحتاجه طفلك في الرضعة الواحدة.
  4. وينصح بتخزين كميات قليلة من الحليب بدلًا من تخزين كمية كبيرة مرة واحدة.
  5. يتمدد حليب الثدي عند تجميده، لذلك لا تملئي العبوات حتى الحافة.
تخزين حليب الام

هل يمكن إضافة حليب الثدي الذي تم شطفه مؤخرًا إلى الحليب المخزن بالفعل؟

يمكنكِ إضافة حليب الثدي الذي تم شطفه مؤخرًا إلى الحليب المُبرد سابقًا. ولكن يجب عليكِ تبريد الحليب الذي تم شطفه مؤخرًا جيدًا في الثلاجة أو الفريزر قبل إضافته إلى الحليب المجمد مسبقًا. تجنبي إضافة حليب الثدي الدافئ إلى حليب الثدي المجمد لأنه سيؤدي إلى ذوبان الحليب المجمد جزئيًا، مما قد يفسد الحليب.

إقرأ أيضا  اصنع حليب اللوز اللذيذ بنفسك للحصول على أكبر فائدة

اقرأ أيضًا:

مدة الاحتفاظ بالحليب

تختلف مدة صلاحية حليب الثدي بعد الشفط وفقًا لطريقة تخزينه. ولكنه في الغالب يعتمد على عدة عوامل، مثل:

  • درجة حرارة الغرفة: يمكن الاحتفاظ بالحليب في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى ست ساعات. لكن يفضل استخدامه أو تخزينه بشكل صحيح في غضون أربع ساعات وخاصةً إذا كانت الغرفة دافئة.
  • يمكن تخزين حليب الثدي في الجزء الخلفي داخل الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أيام بشرط ضمان بقائه في حالة نظيفة. ولكن من الأفضل استخدام الحليب أو تجميده في غضون ثلاثة أيام.
  • يمكن تخزين حليب الثدي في الجزء الخلفي داخل الديب فريزر لمدة تصل إلى 12 شهرًا. ولكن يفضّل استخدام الحليب المتجمد في غضون ستة أشهر.

ويجب أن تتذكري أنه كلما طالت مدة تخزين حليب الثدي، سواءً في الثلاجة أو الديب فريزر، زادت نسبة فقدان فيتامين C الموجود في الحليب.

كيف تقومين بإذابة حليب الثدي المجمد بطريقة صحيحة؟

أولاً، يجب عليك استخدام الحليب الأقدم، من خلال الزجاجة في الثلاجة في الليلة السابقة لاستخدامها. أو يمكنك أيضًا تدفئة الحليب تدريجيًا عن طريق وضعه أسفل ماء جارٍ دافئ أو في وعاء يحتوي على ماء دافئ.

لا تسخِّني زجاجة الحليب المجمد بسرعة بوضعها في الميكروويف أو داخل الفرن، لأن التسخين السريع يمكن أن يؤثر على الأجسام المضادة في الحليب. وأيضًا، قد تصبح بعض أجزاء الحليب ساخنة جدًا وبعضه الآخر باردًا.

ويوصي العديد من الخبراء بالتخلص من الحليب المذاب الذي لم يتم استخدامه في غضون 24 ساعة، وعدم تجميده مجددًا حفاظًا على صحة طفلك.

إقرأ أيضا  أسماء عراقية حديثة وقديمة مميزة للأولاد والبنات ومعانيها

المصدر

103 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x