هل يعالج الكركم حب الشباب Acne ويساعدك في التخلص من آثاره؟

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2021
هل يعالج الكركم حب الشباب Acne ويساعدك في التخلص من آثاره؟

يعد الكركم من أكثر التوابل التي استخدم لعدة قرون في الطب التقليدي القديم بجانب الطهي. ويتميز الكركم بأنه يحتوي على الكركمين، وهي مادة تتميز بخصائصها المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة، والمضادة للأورام. وانتشرت مؤخرًا العديد من الأقاويل التي تؤكد أن الكركم يساعد على علاج حب الشباب ويقي من ظهوره مجددًا. ولكن هل هذه الأقاويل صحيحة، لنتعرف على الإجابة معًا.

الكركم لعلاج حب الشباب

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016، أكدت أن الكركم وبخاصةً الكركمين له تأثير علاجي ويساعد على تعزيز صحة الجلد. وكانت النظرية التي أقامت عليها هذه الدراسة كالتالي:

  • من المعروف أن من أسباب ظهور حب الشباب، هي بكتيريا Propionibacterium acnes، وهي بكتيريا تعيش على جلد الإنسان.

في كثير من الأحيان، يصف أطباء الجلدية لعلاج حب الشباب الشديد بعض المضادات الحيوية مثل الإريثرومايسين أو الكليندامايسين، للقضاء على هذه البكتيريا والتخلص من حب الشباب.

وقام الباحثون بدراسة الكركمين لعلاج حب الشباب نظرًا لخصائصه المضادة للجراثيم، والتي تساعد على القضاء على العديد من البكتيريا، مثل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

خصائص الكركم المضادة للالتهابات وحب الشباب

تؤكد العديد من الدراسات الأولية أن الكركمين في الكركم قد يقلل من الالتهابات، لأنه يساعد على علاج الالتهابات والأكسدة الناتجة من الجذور الحرة والتي تسبب الالتهابات أيضًا.

وعلى الرغم من وجود بعض الدلائل على أن خصائص الكركم المضادة للالتهابات قد تكون فعالة أيضًا في علاج حب الشباب، إلا أنه لم يتم إجراء أي تجارب سريرية معتمدة حتى الآن حول قدرته على المساعدة في تحسين أو علاج حب الشباب.

إقرأ أيضا  فوائد فيتامين e للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة
الكركمين

علاج حب الشباب بالكركم

بعض الأشخاص ينصحون باستخدام الكركم لعلاج حب الشباب، ويزعمون أن وضع ماسك الكركم مرة أسبوعيًا، يساعد على علاج حب الشباب وتنقية البشرة والقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

يمكنك صنع ماسك الكركم من خلال الخطوات التالية:

  • خلط ملعقة من الدقيق مع الحليب والكركم والعسل حتى تصبح عجينة.
  • نفرد هذا الخليط على البشرة ونتركها لمدة عشرين دقيقة.
  • نفرك الوجه برفق ثم نشطفه بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا:

النقاط التي يجب مراعاتها قبل استخدام الكركم أو تناوله

ولكن قبل تجربة هذه العلاجات الطبيعية، يجب الانتباه إلى النصائح التالية:

يمكن أن يتفاعل الكركمين مع بعض الأدوية ولهذا لا يوصى به للأشخاص المصابين بمرض المرارة تناوله.

قد يعاني البعض من حساسية الكركم، ولهذا قبل استخدامه أو تناوله نوصي بإجراء اختبار الحساسية كما هو موضح في المقال التالي.

الكركم والتهاب الجلد التماسي

يُعرف الطفح الجلدي الأحمر المثير للحكة والناجم عن التلامس المباشر مع مسببات الحساسية أو المهيج باسم التهاب الجلد التماسي. على الرغم من أن الطفح الجلدي قد يكون مزعجًا، إلا أن التهاب الجلد التماسي ليس معديًا أو مرض جلدي يهدد الحياة.

وفقًا لبعض الدراسات التي أكدت أن الكركمين الموجود في الكركم مادة مسببة للحساسية ويمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي. ولهذا نوصي بضرورة عمل اختبار الحساسية عن طريق وضع قطعة صغيرة من الكركم (سواءًا الماسك أو الكريم منه أو منتج الكركم) على ساعدك. وانتظر لمدة 24 ساعة، وإذا لم يكن لديك رد فعل خلال 24 ساعة، فمن غير المحتمل أن تصاب برد فعل تحسسي ويمكنك استخدامه بأمان.

إقرأ أيضا  أسباب تكون حصوات الكلى وطرق علاجها

الكركم وتصبغ الجلد

يتميز الكركم باللون الأصفر الغامق، وهو من التوابل التي تمنح الكاري لونه المميز. في الواقع، كان أحد الاستخدامات الأصلية للكركم هو صبغ الأقمشة. ولهذا يمكن أن يعمل الكركم على تلون:

  • البشرة.
  • الأظافر.
  • الخزف، مثل الأحواض وحوض الاستحمام.
  • الرخام.
  • الأطباق.

ولكن لا داعي للقلق، يمكنك التخلص من لون الكركم بعد غسل الأسطح وفركها قليلًا.

على الرغم من وجود بعض المؤشرات على أن الكركمين قد يكون فعالًا لعلاج حب الشباب، ولكن حتى الآن، لا توجد دراسة واحدة تؤكد هذه المزاعم. لذا ننصح دائمًا باستشارة الطبيب أولاً ويمكنك علاج حبوب الشباب بسهولة من خلال اتباع إرشادات طبيب الجلدية واستخدام الأدوية المناسبة.

المصدر

128 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x