ما هي المعايير الدولية للعناصر في مياه الشرب وطرق تنقية مياه الشرب؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2021
ما هي المعايير الدولية للعناصر في مياه الشرب وطرق تنقية مياه الشرب؟

المياه الصالحة للشرب هي المياه التي يتم ترشيحها ومعالجتها بشكل صحيح والخالية من جميع الملوثات والبكتيريا الضارة. كما يتم تنقية المياه من خلال عمليات مختلفة، وبعضها باستخدام جهاز تنقية المياه بالأشعة فوق البنفسجية، وبالتناضح العكسي.

تسمى المياه غير الصالحة للشرب أو الصالحة للشرب بالمياه الخام وهي في الغالب تأتي من بعض المصادر، مثل: المياه الجوفية والأنهار والبحيرات. في بعض الأحيان قد يكون مذاق المياه غير الصالحة للشرب طبيعيًا تمامًا مثل المياه الصالحة للشرب، ولكنها قد تسبب مشاكل صحية كبيرة.

ما هي المعايير الدولية لمياه الشرب

المعايير الدولية لمياه الشرب التي يجب اتباعها هي:

  • الفلورايد: يسبب نقص الفلورايد تسوس الأسنان. وتعتمد عملية الفلورة على التحكم في إضافة الفلوريد القابل للذوبان إلى مصدر مياه الشرب لرفع تركيزه حتى 1 جزء في المليون. ولكن، يسبب الفلوريد الزائد تبقع الأسنان وتشوهات في العظام. لذلك يتم إضافته فقط إلى حدود السلامة.
  • الرصاص: تحتوي أنابيب إمداد المياه، وتركيبات السباكة على عنصر الرصاص أو أحد مكوناته. ويؤدي الرصاص الزائد إلى تأثيرات عصبية معينة وتلف الكبد والكلى. كما يؤدي إلى حدوث مخاطر صحية على النساء الحوامل والرضع. والحد المسموح به لتركيز الرصاص هو 50 جزء في البليون فقط.
  • الكبريتات: غالبًا ما تستخدم الكبريتات للتحكم في الطحالب في أنابيب إمدادات المياه العامة. ولكن بعض مشتقات الكبريتات شديدة الذوبان في الماء، لذلك حتى بعد معالجة المياه قد تظل موجودة في الماء. ولكن يجب ألا يجاوز تركيزه 500 جزء في المليون في الماء، حيث أن زيادة تركيزه يمكن أن يسبب الجفاف والإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • النترات: تستخدم النترات في الأسمدة، ولكنها تصل إلى المياه السطحية والجوفية من خلال الحقول الزراعية. كما أن زيادة تركيز النترات عن 50 جزء في المليون في الماء تسبب وجود ميتهيموغلوبين الدم، المعروفة باسم متلازمة الطفل الأزرق.
  • المعادن الأخرى: توجد بعض المعادن الأخرى، مثل: الحديد والنحاس وغيرها، والتركيز المسموح به هو 0.2 جزء في المليون للحديد و 3 جزء في المليون للنحاس و 0.2 جزء في المليون للألمنيوم و 5 جزء في المليون للزنك.
إقرأ أيضا  هل شرب الماء المقطر Distilled Water خيار صحي لك أم لا؟ وهل يمكن شربه بأمان؟

الجدول التالي يحتوي على معايير ماء الشرب الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ( WHO ).

الزرنيخ10 ميكروغرام / لتر
الباريوم10 ميكروغرام / لتر
البورون2400 ميكروجرام / لتر
الكروم50 ميكروغرام / لتر
السيلينيوم40 ميكروغرام / لتر
فلوريد1500 ميكروجرام / لتر
اليورانيوم30 ميكروغرام / لتر
ماء الشرب

ما هي أكثر المواد الكيميائية شيوعًا في الماء؟

يعد الكلور أكثر المواد الكيميائية شيوعًا. ويعمل الكلور على قتل العديد من الكائنات الحية التي يمكن أن تسبب الأمراض والأوبئة وتطهير المياه أيضًا. ولكن يجب أن لا تزداد نسبته عن النسبة المسموح بها.

ما هو اخطر عنصر ملوث للمياه؟

يعد الرصاص من أخطر العناصر الموجودة في ماء الشرب وخاصة بالنسبة للشباب والرضع والحوامل. يمكن أن يحدث التلوث من الرواسب الطبيعية في إمدادات خطوط المياه، ولكن من المرجح أن يكون نتيجة تسرب الأنابيب داخل المنزل.

ما هي الملوثات الأكثر شيوعًا في مياه الشرب؟

تعد الكائنات الحية الدقيقة والنترات والزرنيخ الملوثات الأكثر تواجدًا في مياه الشرب. كما تعد البكتيريا والفيروسات من ملوثات مياه الشرب والتي يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة وواسعة الانتشار.

ما هي طرق تنقية مياه الشرب في المنزل؟

توجد طرق مختلفة يمكن من خلالها تحويل المياه العادية إلى مياه صالحة للشرب، وهي:

  • الترشيح: الترشيح مفيد جدا في تنقية المياه. ويوجد نوعان من المرشحات التي يمكن العثور عليها في السوق. بعضها يعتمد على فلاتر الكربون وتزيل البكتيريا والبعض الآخر يستخدم مواد كيميائية مثل اليود لمعالجة المياه. ولكنها تتطلب استبدالًا متكررًا وهي أيضًا باهظة الثمن.
  • التقطير: تعتمد عملية تقطير الماء على غليان الماء وتجميع البخار وترك البكتيريا والملوثات في القاع. ويعد الماء المقطر من أنقى أشكال المياه، حيث يتم إزالة 98٪ من الملوثات من نظام التقطير المنزلي ويعطي مياه أنقى من تلك الناتجة عن المرشحات، إذا تم استخدام أدوات نظيفة ومعقمة.
  • الغليان: من أسهل طرق تنقية الماء هي عملية الغليان. تساعد عملية الغليان على إزالة أغلب الفيروسات والبكتيريا الموجودة في الماء ولكن لا يمكن إزالة جميع الملوثات الثقيلة من الماء من خلال الغليان.
إقرأ أيضا  لماذا لا نرى أبدًا الجانب البعيد من القمر؟

ويجب أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني للمياه بين 6.5 و 8.5 على مقياس PH. وأفضل درجة حموضة لمياه الشرب هي 7 في المنتصف تمامًا. كما يجب التأكد من مصادر الماء حيث يؤدي استهلاك المياه غير الصالحة للشرب إلى العديد من المشاكل الصحية، ويمكن أن تكون هذه المشاكل مشاكل في الإنجاب، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وغيرها.

المصدر

135 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications