كيفية تحضير مسحوق التبييض واستخداماتها المختلفة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2021
كيفية تحضير مسحوق التبييض واستخداماتها المختلفة

مسحوق التبييض هو مركب غير عضوي مصنوع من الكالسيوم. واسمه الكيميائي هيبوكلوريت الكالسيوم ويعرف أيضًا باسم كلوريد الجير وأوكسي كلوريد الكالسيوم، وصيغته الكيميائية هي: Ca(OCl2). توجد بودرة التبييض في شكل بودرة جاف مصفر شاحب اللون ورائحته تشبه رائحة الكلور. وقابل للذوبان في الماء لكن محلوله غير واضح لاحتوائه على شوائب.

وهي مادة كيميائية غير مستقرة وشديدة التفاعل، ولذلك يجب استخدامها بعناية تامة. وفي حالة وجودها في الحالة السائلة، فتعتمد فاعلية قوة التبييض أو تأثيرها على تركيز مسحوق التبييض.

الخواص الكيميائية لبودرة التبييض

يتفاعل مع غاز CO2 الموجود في الهواء لإنتاج غاز الكلور وكربونات الكالسيوم كما هو مبين في التفاعل الكيميائي.

CaOCl2 + CO2 → CaCO3 + Cl2

يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك المخفف (HCl)، وينتج غاز الكلور وكلوريد الكالسيوم.

CaOCl2 + 2HCl → CaCl2 + Cl2 + H2O

يتفاعل مع حمض الكبريتيك المخفف لإنتاج كبريتات الكالسيوم وغاز الكلور والماء، كما هو موضح في التفاعل.

CaOCl2 + H2SO4 → CaSO4 + Cl2 + H2O

يعمل الكلور الناتج في التفاعلات السابقة لمسحوق التبييض مع الأحماض المخففة كعامل تبيض. ولذلك، فإن الكلور الموجود في مسحوق التبييض، هو الذي يعمل كعامل تبيض حقيقي.

كيفية تخزين المسحوق؟

يجب تخزينه في علبة محكمة الغلق بحيث لا تتلامس مع الهواء. فإذا تم تركه مفتوح في الهواء، فإنه يتفاعل مع CO2 مكونًا كربونات الكالسيوم والكلور.

ما هي قيمة الرقم الهيدروجيني لمسحوق التبييض؟

مسحوق التبييض المستخدم للأغراض المنزلية تبلغ درجة حموضة 11. ولذلك فإنه يسبب تهيج الجلد قليلاً. أما مسحوق التبييض المركز والذي يحتوي على 10-15٪ من هيبوكلوريت الصوديوم، فتبلغ قيمة pH له 13. وبسبب قيمة PH العالية فإنها تجعله شديد القلوية.

إقرأ أيضا  ما هي كيمياء الغذاء Food Chemistry وتطبيقاتها؟

اقرأ أيضًا:

مسحوق التبييض

استخدامات بودرة التبييض

  • تنظيف الأشياء القديمة: يمكن تنظيف العناصر القديمة الثمينة، مثل: المجوهرات أو التحف المصنوعة من المعدن بسهولة باستخدام مسحوق التبييض.
  • تبييض الملابس وإزالة البقع: يمكن استخدامه أيضًا لتبييض الملابس وإزالة البقع من الملابس والبلاط والأسطح الأخرى المختلفة. قم بفركه على البقعة ببعض الماء واتركه لبعض الوقت، ثم اغسله جيدًا بالماء.
  • تنظيف الحمام: يمكنك رش محلول من كميات متساوية من بودرة التبييض والماء على البلاط وغسله بعد 15 إلى 20 دقيقة.
  • تطهير علب القمامة: يمكن تطهير علب القمامة بتنظيفها بمزيج من مسحوق التبييض والماء وسائل تنظيف الأطباق.
  • لأغراض التطهير: يمكن استخدامه كرذاذ مطهر بعد خلطه بالماء الساخن بعد ذلك. ويمكنك رشه على الأسطح وفي أماكن مختلفة في منزلك.
  • تطهير الأدوات المنزلية: أنه فعال في تعقيم وتنظيف أدوات الحديقة والمطبخ والأثاث البلاستيكي عند استخدامه بعد خلطه بمياه فاترة. كما يمكن أيضًا تطهير الأدوات الطبية المنقوعة في الماء الدافئ الممزوج بمسحوق التبييض.
  • حفظ الزهور المقطوفة: يمكنك إضافة بعض مسحوق التبييض في إناء الزهور للحفاظ على الزهور المقطوفة لفترة طويلة. ويمكنك أيضًا منع نمو البكتيريا عن طريق إضافة بعض المُبيض والسكر في الماء.
  • كعامل مؤكسد: يستخدم كعامل مؤكسد في مختلف الصناعات. على سبيل المثال، يتم استخدامه لتكوين الكلوروفورم عن طريق تفاعله مع الإيثانول أو الأسيتون.
  • قتل الحشائش في الممرات: يمكن أن تقتل الحشائش من خلال صب مسحوق التبييض على الحشائش وتركه لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم يمكنك إزالة الحشائش.
إقرأ أيضا  ما هو البوراكس؟ وفيم يستخدم؟ وما هي مخاطره الصحية؟

كيفية تحضير المبيض؟

يتم تحضير المسحوق عن طريق تفاعل غاز الكلور مع الجير المطفي الجاف، وصيغته الكيميائية Ca(OH)2. حيث يتم تمرير غاز الكلور فوق الجير المطفي في هذه العملية. ويمكن تصنيعه على نطاق واسع في نوعين مختلفين من مصانع التصنيع، وهي:

  • باكمان بلانت.
  • مصنع Hasenclever.

وهي مادة شديدة التفاعل والخطورة ولذلك يجب الإحتفاظ بها بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

المصدر

155 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications