العلم والمعرفةعلوم

ما هى الأدوات شائعة الاستخدام في مختبرات الكيمياء؟

تعد الأواني الزجاجية مكونًا أساسيًا في أي مختبر كيمياء. وتأتي أدوات الزجاج في المختبرات بجميع الأشكال والأحجام وأنواع الزجاج حسب الغرض منها واستخدامها في المختبر. وتعد الأواني الزجاجية مثالية لإعدادات المختبر لأن الزجاج لن يتفاعل مع المواد الكيميائية لذلك لن يتم تغيير نتائج الاختبار، والزجاج شفاف لسهولة المراقبة، كما أنه مقاوم للحرارة عند استخدام درجات حرارة عالية. لنتعرف على ادوات معمل الكيمياء.

ادوات معمل الكيمياء

وهذه قائمة بأشهر الأدوات الموجودة في مختبرات الكيمياء بالمدارس الثانوية أو الجامعات:

الدورق المخروطي (Conical flask)

يُصنع من الزجاج أو البلاستيك. ويستخدم في تحضير وحفظ ومعايرة مواد الكيميائية والمحاليل. كما أنه مصمم لسهولة التحريك، ويمكن تحريكه باليد دون انسكاب. ولا يتم استخدامه للقياس حيث أن دقته تصل إلى 5٪ فقط. ويمكن غلق بسدادة مطاطية تتلاءم بشكل جيد مع الفتحة، ويظهر حجم السدادة المطلوب برقم أسفل الرقم التسلسلي.

من الأدوات: بيكر

هو وعاء يصنع غالباً من الزجاج ويستخدم لتحريك وخلط ومزج كميات متفاوتة السوائل. ويوجد به أحجام مختلفة تبدأ من 10مل إلى 1000مل. وفي بعض الأحيان تكون مدرجة، ولكن لا يفضل استخدامه لقياس الأحجام حيث أن دقته تصل إلى 5٪ فقط.

أنابيب اختبار

هي أداة مختبرية زجاجية ذات فتحة من الأعلى تتوافر بأحجام مختلفة. ويتم إستخدامها لعمل التجارب الكيميائية و خلط المواد الكيميائية والسوائل. وتناسب كل من أجهزة الطرد المركزي وأنبوب الاختبار.

قمع (Ordinary Funnels)

من الأدوات التي تستخدم لمساعدتك في صب السوائل من بيكر إلى أخر، كما تستخدم في عمليات الترشيح، وعند استخدامه يجب أن تكون حذرًا عند استخدامه لأنه قد يسبب لك إضافة سائل أكثر مما ينبغي. ومن هذه الأقماع: طويل العنق، أقماع قصيرة العنق.

أقماع الفصل (Separator Funnels)

هي أقماع أسطوانية الشكل ويوجد بها صنبور لتحكم في السائل، ويتم استخدامه في عمليات الإستخلاص بالمذيبات أو عند إضافة سائل أو محلول بالتدريج إلى خليط التفاعل.

البوتقات

هي عبارة عن حاويات معملية يمكن فيها إذابة المواد. وهي مصممة لتحمل درجات الحرارة العالية لإذابة أو تغيير المادة. تأتي البوتقات بأحجام مختلفة ولها غطاء.

زجاج الساعة

هي قطعة دائرية مقعرة، وتستخدم لتبخير السوائل ولتسخين أجزاء صغيرة من المادة ولوزن المواد الصلبة، كما تستخدم أيضاً كغلاف للأكواب في الـ مختبر. وذلك لمنع حبيبات الغبار من دخول الكوب، على سبيل المثال، تُستخدم لتغطية الأكواب مع هيدروكسيد الصوديوم لتجنب رد الفعل الزائد مع CO 2 في الغلاف الجوي.

ماسك

يستخدم لنقل الأدوات الساخنة، مثل: البوتقة أو أنابيب الاختبار.

عصا التحريك GLASS STIR BAR

من الأدوات التي تستخدم لتقليب الأشياء التي غالبًا ما تكون موجودة في الأكواب. ولكن يجب الحرص على عدم كشط عصا التحريك الزجاجي في مواجهة كأس الدورق، أو ممارسة ضغط كبير عليها لأنها من السهل نسبيًا كسرها.

الأدوات الزجاجية التي تستخدم للقياس

دورق حجمي

هو دورق دو عنق محفور عليه خط دائرة، وذو أحجام مختلفة، ويتم قياس المواد من خلال هذا الخط، ويجب مراعاة قراءة السطح عند أسفل سطح السائل المقعر. وبالإضافة إلى القياس فإنه يساعد الخلط بسهولة، حيث يحتوي على سدادات زجاجية ومصمم لقلبه عدة مرات للخلط، ولكن تأكد من إمساك سدادة الزجاج أثناء قلبها. ويمكن معرفة حجم السدادة المطلوبة من الدورق.

من الأدوات المستخدمة: الاسطوانة

تستخدم الإسطوانة لقياس السوائل بدقة، حيث أنها تعد أكثر دقة من الدورق، لكنها أيضًا ليست بدقة الماصة. وعند القراءة يجب قراءة أسفل السطح المقعر للسائل. ويوجد أحجام مختلفة من الإسطوانات المدرجة، كما أنها مصممة بفوهة لسهولة صب السوائل منها.

الماصة

وهي أنبوبة زجاجي مدرجة لقياس حجم كميات صغيرة من السوائل وعادة ما تكون مصنوعة من زجاج البورسليكات. وتوجد أنواع مختلفة من الماصات، منها: ماصة حجمية، ماصات موهر، و ماصات المصلية.

اقرأ أيضًا:

ادوات معمل الكيمياء

ادوات معمل الكيمياء المستخدمة في المعايرة

السحاحة

هي أنبوبة زجاجية مدرجة، ويوجد بطرفها الأسفل صنبور زجاجي بمكبس لتحكم في مستوى نزول السائل. وقد تم تصميمها لتؤخذ منها أحجام مختلفة بالإزاحة التنقيطية. وعند المعايرة، يجب غسلها بالسائل المستخدم في عملية المعايرة قبل ملئها به حتى ضمان المعايرة، ثم يتم تثبيتها رأسياً في حامل وماسك بإحكام حتى لا تسقط. وتُملأ بوساطة قمع صغير حتى يصل السائل إلى أعلى تدريج.

من الأدوات المستخدمة: الحامل

من الأدوات التي تستخدم بالاقتران مع المشابك لحمل المعدات التي لا يمكنها الوقوف بمفردها وتثبيتها حتى الإنتهاء من التجربة الكيميائية.

CLAMP

تستخدم لتثبيت الأواني الزجاجية الأخرى على حامل حلقي.

BURET CLAMP

من الأدوات التي تستخدم لحمل سحاحتين بمجرد توصيلها بحامل دائري. ويتمتع Burets الموجودة في المشبك بحرية التحرك لأعلى ولأسفل أو للدوران بحيث تناسب طولك واحتياجاتك.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى