صحة و طب

تعرف على الأخطار المميتة التي قد تتعرض لها بسبب مشروب الطاقة وتجنبها

اضرار مشروبات الطاقة

على الرغم من أن معظم مشروبات الطاقة لا تحتوي على الكثير من الكافيين مثل قهوة ستاربكس، إلا أنها محلاة بدرجة كبيرة، وتحتوي على مجموعة من المكونات الأخرى، ويسهل شربها وتروق بشكل كبير للمراهقين والشباب مما يزيد من اضرار مشروبات الطاقة .

لذلك، نشهد زيادة في حوادث أولئك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم ثمانية عشر وأقل بسبب الآثار الجانبية الخطيرة من استهلاك الكثير من مشروبات الطاقة. كما نشهد أيضًا تداعيات صحية بسبب استهلاك الكثير من مشروبات الطاقة يوميًا على مدار فترة زمنية طويلة.

اضرار مشروبات الطاقة

السكتة القلبية

 في حين أن حاسبة الكافيين يمكن أن توضح للناس كم عدد مشروبات الطاقة التي ستكون قاتلة عند شربها دفعة واحدة، إلا أن هذه الصيغة لا تنطبق على الجميع. حيث أن أولئك الذين يعانون من أمراض القلب الرئيسية قد أصيبوا بالسكتة القلبية بعد تناول القليل من مشروبات الطاقة. قبل أن تشرب مشروبات الطاقة أو الكافيين، تأكد من معرفة صحة قلبك. – أظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب انقباضات قلبية عنيفة، والتي قد تكون ضارة للبعض مع بعض أمراض القلب. – أظهرت إحدى الدراسات أن هناك بين عامي 2009 و 2011 هناك كانت 4854 مكالمة لمراكز التحكم في السموم بخصوص اضرار مشروبات الطاقة. 51 ٪ من هذه المكالمات كانت تنطوي على الأطفال.

تظهر دراسة أخرى العلاقة بين مشروبات الطاقة والأحداث القلبية بين المراهقين. توصي هذه الدراسة ألا يستهلك المراهقون أكثر من 250 مل من مشروب الطاقة يوميًا وليس قبل أو أثناء ممارسة الرياضة.

إقرأ أيضا  أعراض مرض السكري وعلاجه والتشخيص المبكر له 2

أظهرت الأبحاث التي أجريت عام 2018 أنه بعد 90 دقيقة فقط من تناول مشروب طاقة 24 أونصة، انخفض القطر الداخلي للشرايين إلى النصف. يعتقد أن ارتفاع مستوى السكر والكافيين كان السبب في ذلك.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن 32 أونصة سائلة (حوالي لتر) من مشروب الطاقة المستهلكة في غضون 60 دقيقة غيرت إيقاع القلب وزيادة ضغط الدم بشكل كبير في المشاركين في الدراسة.

الصداع والصداع النصفي

شرب الكثير من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى صداع شديد وذلك من أعراض انسحاب الكافيين. كما يمكن أن يؤدي تغيير كمية الكافيين التي تتناولها يوميًا إلى المزيد من الصداع المتكرر.

زيادة القلق

الأشخاص الذين يعانون من اختلافين وراثيين مختلفين في مستقبلات الأدينوسين لديهم عرضة للقلق المتزايد عند تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل مشروبات الطاقة. جرعات أكبر من الكافيين يمكن أن تحفز حتى على نوبات الذعر الكاملة.

الأرق

تقوم مشروبات الطاقة بعمل جيد في إبقاء الناس مستيقظين، لكن عند تعاطيها، يمكن أن تتسبب في عدم قدرة الأشخاص على النوم. هذا النقص في النوم يؤدي إلى ضعف الأداء ويمكن أن يشكل خطورة على القيادة أو أداء مهام أخرى تحتاج التركيز.

داء السكري من النوع 2

نظرًا لأن الكثير من مشروبات الطاقة مرتفعة فيها نسبة السكر، فيمكنها في نهاية الأمر أن تتلف خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، مما يؤدي إلى داء السكري من النوع 2.

التداخلات الدوائية

بعض المكونات في مشروبات الطاقة يمكن أن تتداخل مع الأدوية الموصوفة وخاصة الأدوية التي تؤخذ لعلاج الاكتئاب.

الإدمان هو أحد اضرار مشروبات الطاقة

 يمكن أن يصبح الناس مدمنين على الكافيين ومشروبات الطاقة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى قلة الأداء عند عدم القدرة على تناول مشروب الطاقة أو الضغط المالي من الاضطرار إلى شراء العديد من مشروبات الطاقة يوميًا.

إقرأ أيضا  أضرار الوجبات السريعة وتأثيرها على صحتك

السلوك المحفوف بالمخاطر

كانت هناك دراسة نشرت في مجلة Journal of American College Health والتي أظهرت أن المراهقين أكثر عرضة للإقدام على مجازفات خطيرة عند تناولهم للكافيين. هذا يمكن أن يؤدي إلى إصابة أو مشكلة قانونية.

التوتر والقلق

الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة يجعل بعض الناس يهتزون ويكونون قلقين. هذا يمكن أن تتداخل مع أداء المهام المطلوبة أو تسبب مشاكل عاطفية.

القيء

الكثير من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى القيء. هذا يسبب الجفاف وتآكل حامض الأسنان والمريء إذا تكرر.

ردود الفعل التحسسية

بسبب العديد من المكونات في مشروبات الطاقة، يمكن أن تحدث تفاعلات من الحكة البسيطة إلى انقباض مجرى الهواء.

ارتفاع ضغط الدم

يمكن للمنتجات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الطاقة أن ترفع من ضغط دم الشخص. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطبيعي، فإن هذا الأمر لا يهم، ولكن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل قد يعرضون أنفسهم لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم إذا تناولوا الكثير من مشروبات الطاقة في فترة زمنية قصيرة.

أظهرت دراسة حديثة نشرتها جمعية القلب الأمريكية أن مشروبات الطاقة لها تأثير سلبي أكبر على ضغط الدم من المشروبات التي تحتوي على الكافيين وحده كمكون نشط. إنهم يعتقدون أن مزيج المكونات في مشروبات الطاقة هو السبب في أن هذه المشروبات تشكل مخاطر أكبر للمشاكل المرتبطة بالقلب من المشروبات مثل القهوة أو الشاي.

جرعة النياسين الزائدة

يوضع النياسين (فيتامين ب 3) في معظم مشروبات الطاقة بمستويات لا تسبب أي ضرر ويمكن حتى أن تكون علاجية. ومع ذلك، إذا كان الشخص يتناول مكملات إضافية تحتوي على النياسين، فمن الممكن تناول جرعة زائدة من الفيتامين عند تناول مشروبات الطاقة بالإضافة إلى تلك المكملات. تشمل الأعراض؛ احمرار الجلد، الدوخة، معدل ضربات القلب السريع، القيء، الحكة، النقرس، والإسهال. نشرت “المجلة البريطانية للطب” مؤخرًا دراسة حالة لرجل يعاني من التهاب الكبد غير الفيروسي من سمية B3 حيث كان يستهلك الكثير من مشروبات الطاقة خلال فترة ثلاثة أسابيع.

إفراز هرمون التوتر

كشفت دراسة أجرتها The Mayo Clinic أن نسخة 240 ملغ من مشروب Rockstar Energy تسببت في زيادة إفراز هرمون التوتر. ارتفع المستوى المتوسط لنورأَبِينِفْرين المشاركين بنسبة 74 ٪ في حين تسبب الدواء الوهمي بزيادة بنسبة 31 ٪ فقط.

إقرأ أيضا  فوائد سكر الفواكه الفركتوز وأضراره المحتملة

مشاكل الصحة العقلية، العدائية، والتعب

وجدت دراسة حديثة أجراها الجيش الأمريكي أن الجنود الذين يشربون أكثر من 2 مشروب طاقة يوميًا هم أكثر عرضة لإظهار مشاكل الصحة العقلية والعدائية والتعب.

وبعد التعرف على اضرار مشروبات الطاقة يجب التفكير ملياً قبل شرب مشروبات الطاقة أو السماح للمراهقين بشربها. يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية اللذيذة والصحية.

المصدر

Top 15+ Energy Drink Dangers

السابق
التخلص من هاموش القمامة في المطبخ او المنزل وصفات طبيعية
التالي
كوتي ستاد Cutistad spray مضاد لفطريات الجلد والقدم

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن