أسباب ظهور الرؤوس السوداء وطرق علاجها والتخلص منها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 يناير 2021
أسباب ظهور الرؤوس السوداء وطرق علاجها والتخلص منها

الرؤوس السوداء تعتبر من أكثر أنواع البثور إزعاجًا، وذلك لأنها تظهر بكثرة ويصعب اخفاؤها وتستمر بالظهور مرة أخري. سنعرض في هذا المقال طرق التخلص من الرؤوس السوداء وأسباب ظهورها.

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي مسام مليئة بالزيت أو الدهون أوخلايا الجلد الميتة، حيث يتأكسد عند فتحة المسام بالهواء ويتحول إلى اللون الأسود.

عادةً ما تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء هي أولى علامات حب الشباب. والفرق الرئيسي بينهما هو أن الرؤوس السوداء تبدو داكنة، في حين أن الرؤوس البيضاء هي كوميدونات مغلقة، مما يعني أن سطح مسام البشرة المسدود مغطى بطبقة رقيقة من الجلد، مما يسبب لونًا أفتح.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء لها العديد من الأسباب الكامنة، فهي:

  • تظهر بشكل أكثر شيوعًا في سن البلوغ، عندما تسبب الهرمونات إلى زيادة إنتاج الزهم أو الزيوت التي تسد المسام.
  • التغييرات الهرمونية.
  • تناول المنشطات.
  • ارتداء القبعات أو الخوذات.
  • استخدام كريمات ثقيلة أو منتجات تحتوى على الزيوت وغير مناسبة للبشرة فتسبب في إنسداد المسام.
  • كما يمكن للجينات أيضًا أن تلعب دورًا في ظهور الرؤوس السوداء.

التخلص من وعلاج الرؤوس السوداء

عند محاولة علاج الرؤوس السوداء ومنعها من الظهور مرة أخري، يجب عليك استخدام المنتجات العلاجية التي تساعد في القضاء على الدهون والخلايا الميتة الموجودة داخل المسام. وتشمل طرق علاج الرؤوس السوداء:

 حمض الساليسيليك

حمض بيتا هيدروكسي مثالي لإزالة الرؤوس السوداء. فهو قادر على اختراق المسام والغدد الدهنية بعمق للقضاء على الدهون.

إقرأ أيضا  كريم ديرموفيوسين DERMOFUCIN؛ مضاد حيوي موضعي لعلاج الدمامل وحب الشباب

استخدام البنزويل بيروكسايد

يعمل على إذابة خلايا الجلد الميتة مما يساعد على فتح المسام وتنظيفها. ولكن يجب عليك عدم الإكثار من استعماله مما هو مكتوب على علبة المنتج، وذلك لأن زيادته يسبب جفاف البشرة ويهيجها.

استخدام حمام البخار

قومي بعمل حمام بخار للوجه من أجل فتح المسام، ثم استخدمي قطعتين من القطن للضغط برفق على جوانب الرؤوس السوداء، ولكن احذرى استخدام يديك، لأن هذا يمكن أن يسبب البكتيريا ويؤدي إلى العدوى.

استخدام لاصقات الأنف ثم جل حمض الساليسيليك

للتخلص من الرؤوس السوداء بسرعة، استخدمي لاصقات الأنف أولاً ثم اتبعيه بوضع جل حمض الساليسيليك قبل النوم.

لاصقات الأنف

تلتصق لاصقات الأنف بجلد الأنف، وعندما تجف تلتصق بها الرؤوس السوداء، ويتم إزالتها عند نزع الشريط. ولكن احذري استعماله إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة.

اقرأ أيضًا:

استخدم منظفًا طبيًا لإزالة الرؤوس السوداء

عند وجود البثور في منطقة الظهر أو ظهورها في الوجه، قومي باستخدام البنزويل بيروكسايد للوجه أو غسول الجسم في الحمام يوميًا. قومي بتركه على الجلد لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل غسله، ولكن قبل استعماله قومي باختبار الحساسية أولاً لتجنب ظهور رد فعل تحسسي.

لا تستعملى الحيل الموجودة على الانترنت

ظهر في الآونة الأخيرة العديد من الأشخاص الذين يقترحون استخدام معجون الأسنان لإزالة الرؤوس السوداء، ولكنه أكثر الأشياء ضررًا؛ فهو قاسي جدًا على البشرة ويسبب الجفاف.

استشارة طبيب الأمراض الجلدية

بالنسبة للرؤوس السوداء العميقة، يجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية للتخلص من الرؤوس السوداء بطريقة احترافية وبطريقة آمنة. ولا تحاول إزالتها بنفسك، فقد يتسبب ذلك في إصابة بشرتك لالندوب.

إقرأ أيضا  صابونة الكركم Turmeric soap و8 فوائد للمنطقة الحساسة، الاحتياطات والأضرار

منع تكون الرؤوس السوداء

لا يمكنك التخلص من الرؤوس السوداء بشكل دائم، ولكن يمكنك الحفاظ على روتين للعناية بالبشرة يتضمن بعض النصائح التي ذكرناها لتقليل ظهورها فى المستقبل.

وتذكرى دائمًا إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم، واغسلى وجهك مرتين يوميًا، واستخدمى منتجات العناية المناسبة لبشرتك وطبيعتها. وبالتأكيد لا يجب عليك نسيان الترطيب الدائم لبشرتك.

المصدر

285 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x