نصائح لتقوية جهاز المناعة عند الكبار وتقوية صحة الجسم

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 يناير 2021
نصائح لتقوية جهاز المناعة عند الكبار وتقوية صحة الجسم

مع انتشار فيروس كورونا covid-19 للمرة الثانية، يقلق العديد من الأشخاص حول سلامة ذويهم وكبار السن. في مقالنا اليوم نوضح أفضل النصائح لتقوية جهاز المناعة عند الكبار والبالغين.

أفضل النصائح لتقوية جهاز المناعة عند الكبار

هناك الكثير من المكملات الغذائية والمنتجات التي تدعي أنها تساعد في تعزيز جهاز المناعة. ولكن يجب أن تعلم أن تعزيز نظام المناعة ليس بالأمر السهل بل هو في الواقع أصعب بكثير مما قد تعتقد.

يقوم جهاز المناعة بمحاربة الأمراض والالتهابات، ولكنه في بعض الحالات قد يبالغ في رد الفعل دون داع، مما يتسبب في الإصابة بالحساسية واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى. ولذلك ليس من الصحيح أن تقوم بتقوية جهاز المناعة بدون داعي. ولكن ما يجب عليك فعله هو الحفاظ على صحة جهاز المناعة ليتمكن من القيام بعمله كما يجب.

وهذه هي أفضل النصائح لتقوية جهاز المناعة عند الكبار والبالغين للتأكد من أن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة مسببات الأمراض المختلفة.

تناول نظام غذائي صحي لتعزيز جهاز المناعة

تناول نظام غذائي صحي هو أول وأهم خطوة لتتمكن من تعزيز جهاز المناعة. في الواقع، الأطعمة التي تتناولها هي السبب لتكون بصحة وسعادة أو تسبب لك العديد من الأمراض.

يجب التأكد من تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في نظامك الغذائي. تساعد هذه الأطعمة على تعزيز جهاز المناعة وعلى ضمان حصولك على كميات كافية من المغذيات الدقيقة والتي تساعد أيضًا على تعزيز جهاز المناعة، مثل:

  • فيتامين B6: يوجد في الدجاج والسلمون والتونة والموز والخضروات الخضراء والبطاطس.
  • فيتامين C: يتواجد في الحمضيات، مثل البرتقال والفراولة والطماطم والبروكلي والسبانخ.
  • فيتامين E: في اللوز وزيت دوار الشمس وبذور دوار الشمس وزبدة الفول السوداني والسبانخ.
إقرأ أيضا  حبوب تراكون Tracon للالتهابات الفطرية لعلاج التينيا وفطريات الأظافر

ينصح الأطباء بتناول الخضروات والفواكه أفضل من تناول مكملات هذه الفيتامينات، لأن الجسم يمتص الفيتامينات بشكل أكثر كفاءة من مصادره الغذائية أفضل من المكملات.

لتقوية جهاز المناعة عند الكبار

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لا يقتصر النشاط البدني على بناء العضلات والتخلص من التوتر فقط، بل تساعدك الرياضة على التمتع بصحة قوية وتعزيز جهاز المناعة من خلال تعزيز الدورة الدموية بشكل عام، مما يسهل على الخلايا المناعية مقاومة العدوى بسهولة أكبر.

أكدت الدراسات أن ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى الشديدة يوميًا تساعد في تحفيز جهاز المناعة.

الماء يعزز جهاز المناعة

شرب الماء من أهم الخطوات التي يجب عليك المحافظة عليها يوميًا، يساعد الماء على تحسين صحة الجسم وتعزيز جهاز المناعة من خلال الحفاظ على السائل الليمفاوي. السائل الليمفاوي يحمل الخلايا المناعية التي تكافح العدوى ويتكون بشكل كبير من الماء. يؤدي الجفاف إلى إبطاء حركة اللمف مما يؤدي أحيانًا إلى ضعف الجهاز المناعي.

حتى إذا لم تكن تمارس الرياضة أو تتعرق، فأنت تفقد الماء باستمرار من خلال التنفس وحركات البول والأمعاء. ولذلك يجب التأكد من استبدال الماء الذي تفقده بالماء الذي تشربه يوميًا.

اقرأ أيضًا:

احصل على قسط كافي من النوم

على الرغم من أن النوم ليس عملية حيوية، ولكن هناك الكثير من الأنشطة المهمة والتي تحدث في الجسم أثناء النوم. على سبيل المثال، يتم تكوين جزيئات مهمة لمكافحة العدوى أثناء النوم.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى الفيروسية، مثل، نزلات البرد والإنفلونزا.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن مركبات الفلافونويد وأنواعها وفوائدها للجسم

ولذلك يجب التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم ليلًا لتعزيز جهاز المناعة.

تقليل والتخلص من التوتر

يجب أن تدرك أن الإجهاد يؤثر كثيرًا على صحتك ويؤثر على جهازك المناعي أيضًا. أثناء الإجهاد وخاصةً الإجهاد المزمن المتكرر والطويل، يستجيب الجسم عن طريق بدء الاستجابة للضغط. وهذه الاستجابة تثبط جهاز المناعة، مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض والعدوى.

ونظرًا للتأثير الذي يمكن أن يحدثه الإجهاد والتوتر على صحتك، يجب ان تتعلم تقنيات مفيدة تساعدك على التخص من الإجهاد العصبي، مثل، التنفس العميق أو التأمل أو الصلاة أو ممارسة الرياضة. ويجب عليك أيضًا التعرف على الأنشطة التي تساعدك على تقليل التوتر بفعالية.

وفي نهاية مقالنا، ننوه أن هذه الطرق فعالة أكثر في تعزيز جهاز المناعة أفضل من تناول المكملات والمنتجات التي يروج لها البعض بأنه تعزز جهاز المناعة، لذا تأكد من اتباع هذه النصائح بدلاً من الجري وراء بعض الأقاويل الخاطئة.

المصدر

67 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x