خطوات تنظيف اللثة العميق والفرق بينه وبين تنظيف الأسنان العادي

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 16 يناير 2021
خطوات تنظيف اللثة العميق والفرق بينه وبين تنظيف الأسنان العادي

يركز التنظيف العميق للثة على إزالة البكتيريا والبلاك والجير وبواقي الطعام من أسطح جذر الأسنان تحت خط اللثة. تعرف معنا على تنظيف اللثة والفرق بينه وبين تنظيف الأسنان العادي.

كيف يختلف تنظيف اللثة عن تنظيف الأسنان العادي؟

يوضح الجدول التالي الفرق بين تنظيف اللثة العميق وتنظيف الأسنان العادي.

التنظيف العميق للثةالتنظيف المنتظم للأسنان
يتطلب التخدير الموضعينعملا يتطلب تخدير الأسنان موضعيًا
تتم إزالة البلاك والجير عند وفوق خط اللثةيقوم بإزالة البلاك والجير فوق خط اللثة
يتم إزالة البلاك والجير تحت خط اللثة على سطح الجذريقوم هذه التنظيف بإزالة البلاك تحت خط اللثة
هل يصف الطبيب المضادات الحيوية أو البروبيوتيك أو غسول الفم المطهر بعد التنظيفمن حين لآخرمن حين لآخر

متى تحتاج إلى تنظيف اللثة العميق؟

عادةً ما يقوم طبيب الأسنان بتنظيف اللثة العميق في حالة وجود جيوب عميقة في اللثة (> 4 مم). ويجب أن تدرك أن تنظيف اللثة العميق يساعد ويحمي كثيرًا من أمراض اللثة ويساعد على الحفاظ على صحة الأسنان.

كما نعرف جميعًا أن أمراض اللثة في مراحلها المبكرة غالبًا ما تكون غير مؤلمة وتبدأ الأعراض في الظهور في المراحل المتأخرة والتي قد يصعب علاجها وقتها لذلك يطلق عليها أطباء الأسنان اسم القاتل الصامت بين أمراض الأسنان. غالبًا ما تكون العلامة الوحيدة التي يلاحظها المرضى المصابون بأمراض اللثة النشطة هي نزيف اللثة خاصةً عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.

إقرأ أيضا  أنواع التهاب اللثة بالصور والعلاج المناسب لكل نوع

تحدث أمراض اللثة بسبب تراكم البلاك والجير تحت جيوب اللثة بسبب قلة نظافة الفم وعدم غسل الأسنان باستمرار. مما ينتج عنه انحسار اللثة وفقدان العظام ونزيف اللثة وتورمها وفقدان الأسنان في النهاية. وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة مثل:

  • العوامل الوراثية.
  • السكري.
  • التدخين.
تنظيف اللثة

كيف يتم التنظيف العميق للثة؟

يتم التنظيف العميق من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تقييم صحة اللثة

يتم تقييم صحة اللثة كخطوة أولى لتقيم صحة الفم والأسنان. قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الأشعة السينية الدورية لفحص مناطق فقدان العظام، وهي علامة تحذير خطيرة لأمراض اللثة.

ويفحص أيضًا طبيب الأسنان اللثة بحثًا عن الجيوب العميقة أو نزيف من اللثة.

اقرأ أيضًا:

الخطوة 2: إجراء التنظيف العميق

يتم التنظيف العميق تحت التخدير الموضعي. للتنظيف العميق، يستخدم طبيب الأسنان الموجات فوق الصوتية والأدوات اليدوية لتنظيف أكثر ولإزالة البلاك والجير من أسفل خط اللثة. ولتنعيم المناطق الخشنة على أسطح الجذور.

قد يقوم الطبيب بتلميع الحشوات الخشنة القديمة أيضًا، حيث يوفر تنعيم هذه المناطق الخشنة سطحًا مناسبًا للثة لإعادة الالتصاق.

عادةً لا تكون هناك حاجة إلى خياطة اللثة، وقد يوصي طبيب الأسنان بمسكنات الألم وغسول الفم المطهر.

من الطبيعي أن تنزف اللثة قليلاً لمدة يوم أو يومين بعد العملية وقد تشعر أيضًا بحساسية في أسنانك لمدة تصل إلى أسبوع بعد التنظيف العميق. ولذلك يجب عليك التأكد من اتباع التعليمات الخاصة بالشطف بغسول الفم المطهر لمدة أسبوعين أو للمدة التي يقررها الطبيب. يساعد استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية والتنظيف بين الأسنان يوميًا على التعافي السريع.

إقرأ أيضا  ما هي حقن البوتوكس ودواعي استخدامه وآثاره الجانبية؟

بعد أسبوعين من التنظيف، من الطبيعي أن تلاحظ فجوات أكبر تتشكل بين أسنانك حيث يزول التهاب اللثة. قد تكون هذه الفجوات أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الباردة أو الحامضة. وفي حالات فقدان العظام الأساسي الشديد، قد تكون هذه الفجوات دائمة.

لذا تأكد من اتباعك لتعليمات طبيب الأسنان جيدًا.

الخطوة الثالثة: المتابعة الدورية

بعد تنظيف الأسنان أو التنظيف العميق، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية كل 6 أشهر على الأقل مرة لمتابعة عملية التعافي والحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

بالنسبة للحالات الشديدة من أمراض اللثة، فإن التنظيف العميق هو مجرد المرحلة الأولى من العلاج. حيث قد تكون هناك حاجة إلى بعض الإجراءات الجراحية الأخرى، مثل، جراحة تجديد اللثة أو تطعيم اللثة أو جراحة ترقيع العظام.

وفي نهاية مقالنا، نؤكد على ضرورة زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة واحدة كل 6 أشهر للتأكد من صحة أسنانك وللوقاية من أمراض اللثة وفقدان الأسنان.

المصدر

564 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x