ذهب أم لا؟ تعرف إلى أسهل طريقة لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف

كتابة: مني سيد عبد الرحيم - آخر تحديث: 10 مايو 2022
ذهب أم لا؟ تعرف إلى أسهل طريقة لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف

يكثر البحث في الآونة الأخيرة عن أسهل طريقة لمعرفة الذهب الأصلي من المزيف؛ وخاصة بعد انتشار مافيا صناعة المجوهرات والمصوغات الذهبية المزيفة، وممارسة نشاط تصنيع أقلام الدمغة لدمغ الذهب بأختام مزورة وترويجها وبيعها للمواطنين على أنها ذهب أصلي، لذا حرصنا في موقع المقال على تقديم أبرز المعلومات وأسهل الطرق لمعرفة الذهب الأصلي من المزيف.

أسهل طريقة لمعرفة الذهب الحقيقي

أسهل طريقة لمعرفة الذهب

الذّهب هو أحد أشهر المعادن الثمينة التي عُرفت منذ آلاف السنين، وأكثرها انتشاراً واستخداما بين كافة الفئات:

معدن الذهب هو عنصر لامع وكثيف، ومن أكثر المعادن ليونة، ويتواجد في رواسب الأنهار والصخور. يؤثر الذهب في السياسات النقدية والإقتصادية للبلاد، ويعتمد الإقتصاد العالمي غالباً على أسعار الذهب صعوداً وهبوطاً.

كما يتم استخدام الذهب على نطاق واسع في صناعة الحليّ، أو تصنيعه والتعامل به على شكل سبائك ذهبية، وهي كتلة من الذهب النقي.

يتم تصنيف الذهب حسب العيار، والذي يعبر عن نسبة الذهب مقارنةً بنسبة المعادن الأخرى في الحلي؛ فتجد ذهب عيار 24 وذهب عيار 21 وذهب عيار 18 وهكذا. وكلما ارتفع عيار الذهب، كان سعره أعلى.

وهناك العديد من الطرق والوسائل التي تمثل أسهل طريقة لمعرفة الذهب الحقيقي وتمييزه من الذهب المزيف، وإليكم بعضاً من تلك الطرق.

أسهل طريقة لمعرفة معدن الذهب

يعد المغناطيس هو أسهل طريقة لمعرفة الذهب الأصلي. يمكن أن نستخدم المغناطيس من خلال تقريبه من قطعة الذهب؛ إذا اجتذبت له فهو مزيف، وإذا لم تجتذب له فهو معدن أصلي.

يمكن أيضاً أن تقوم بخدش قطعة الذهب بواسطة طرف معدني مدبب. إذا وجدت الطبقة السفلية باللون الأصفر الذهبي فهو ذهب أصلي. أما إذا ظهر لون آخر مثل لون الفضة أو لون النحاس وما إلى ذلك، فهو معدن مزيف مطلي بالذهب.

إقرأ أيضا  كيفية تحميل فيديو على التويتر من هاتفك؟

كيف تعرف الذهب الحقيقي في المنزل

أسهل طريقة لمعرفة الذهب

هناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكنكم من خلالها اختبار معدن الذهب الأصلي ومعرفة المعادن المزيفة:

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالماء

يعد اختبار الذهب الأصلي بالماء أسهل طريقة لمعرفة الذهب في المنزل. قم بإسقاط القطعة الذهبية في الماء مباشرةً. إذا وجدت الذهب يسقط للأسفل فهذا يعني أن قطعة الذهب أصلية؛ وذلك لكون الذهب معدن ذو كثافة كبيرة تجعله يغوص في الماء ولا يطفو فوق السطح.

كما أنه عند ترك الذهب في الماء لمدة طويلة، فإن الذهب الحقيقي لا يفسد أو يصدأ مثل المعادن الأخرى.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل

يعد اختبار الخل هو أسهل طريقة لمعرفة الذهب. يتم وضع قطعة الذهب في كمية مناسبة من الخل الأبيض. إذا تغير لون الذهب إلى اللون الأسود فهو مزيف؛ لأنّ معدن الذهب الأصلي لا يتفاعل مع الأحماض ويبقى كما هو.

يمكنكم أيضاً استعمال حامض النيتريك، حيث أنه يتسبب في حلّ وتآكل المعادن، أما الذهب الأصلي فلا يذوب أو يتآكل بفعل هذا الحامض.

فحص الذهب بالليمون

تعد طريقة فحص الذهب بالليمون أسهل طريقة لمعرفة الذهب الحقيقي يمكنكم إستخدام الليمون لمعرفة معدن الذهب الأصلي بخطوات بسيطة كما يلي:

  • أحضر قطعة الذهب ونظفها جيداً من الأوساخ والأتربة بإستخدام قطعة نظيفة من القماش.
  • ضع عليها بعض قطرات عصير الليمون وانتظر بضع دقائق.
  • إذا تغير لون قطعة الذهب فهي ليست من الذهب الأصلي.
  • بعد انتهاء الاختبار، يجب تنظيف قطعة الذهب جيداً بالماء وتجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

فحص الذهب بالكلور

  • قم بإحضار وعاء مناسب ووضع بعض الكلور به، بحيث يغطي الكلور قطعة الذهب بالكامل.
  • ضع الذهب في الكلور لفترة تصل إلى أربع أو خمس ساعات.
  • إذا تغير لون الذهب وأصبح أسود، فهو مزيف وليس أصلي.
إقرأ أيضا  كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة الكورية Korean؟

اقرأ أيضاً:

معرفة معدن الذهب باستخدام ماء النار أو آلة الأشعة السينية الفلورية (XRF)

إلى جانب ما ذكرناه من أشهر الطرق التي يمكنكم استخدامها كأسهل طريقة لمعرفة الذهب، فعادة ما تستخدم بعض الطرق الأكثر دقة في الأماكن التي يباع فيها الذهب، حيث يستخدمها التجار في التحقق من جودة الذهب بسرعة ودقة.

كما يتم أيضاً إستخدام آلة الأشعة السينية الفلورية لإجراء اختبار دقيق لفحص الذهب الحقيقي من المزيف، ولكنها باهظة الثمن، ويستخدمها تجار الذهب وأصحاب المحال التجارية لمعرفة الذهب الحقيقي.

وختاماً نود أن ننوه أنه يمكن معرفة الذهب الحقيقي ببساطة من خلال فحص الختم الموجود على القطعة الذهبية باستخدام العدسة المكبرة، إلا أن هذه الطريقة ليست دقيقة، حيث يمكن تزوير الأختام الموجودة على القطع الذهبية كما ذكرنا سابقاً.

24 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments