أمراض العظام والمفاصل

كيف تساعد التمارين الرياضية المصابين بهشاشة العظام Osteoporosis؟

علاج الهشاشه

ينصح أطباء العظام جميع المصابين بهشاشة العظام بالبقاء نشيطًا وممارسة أي نشاط رياضي مناسب لهم. يساعد النشاط البدني على إبطاء فقدان العظام وبناء وزيادة قوة العضلات بحيث تكون أقل عرضة للسقوط أو كسر العظام. في مقالنا اليوم، نوضح كيف تؤثر ممارسة التمارين الرياضية على العظام وطرق علاج الهشاشه.

علاج الهشاشه وأفضل التمارين الرياضية المناسبة لمرضى هشاشة العظام

تمارين تحمل الوزن

تمارين تحمل الوزن يقصد بها التمارين التي تستخدم القدمين أو الساقين كدعم أو وزن في التمرين. ونظرًا لأن الجاذبية تضع ضغطًا على العظام، فإن هذه التمارين تتسبب في تكوين أنسجة عظمية جديدة وتقوية العظام. تتضمن هذه التمارين أي شيء تقوم به أثناء الوقوف.

تمارين رفع الأثقال

تهدف تمارين رفع الأثقال إلى بناء العظام وتقوية عضلاتك في نفس الوقت. وينصح عند ممارستها بالتركيز على كل مجموعة عضلية رئيسية مرتين في الأسبوع مع يوم راحة على الأقل بينهما.

رياضة الزومبا

تتميز رياضة الزومبا بأنها من التمرينات الشاملة والتي تعمل على تنشيط القلب وتقوية العضلات والعظام. وهي من التمارين التي تزيد من إفراز هرمونات السعادة، مما تساعد على الشعور بالسعادة وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق.

علاج الهشاشه

المشي

إذا كنت قادرًا على المشي بوتيرة سريعة حتى ولو لفترات قصيرة، يمكن أن يعزز ذلك من صحة عظامك والقلب. وأكد خبراء اللياقة البدنية أن ثلاث نزهات قصيرة في اليوم جيدة مثل واحدة طويلة.

الأيروبيكس

تعد تمارين الأيروبيكس من التمارين عالية التأثير، أي أنها من أفضل التمارين التي تقوي عظامك وعضلاتك. وهي من أفضل التمارين الرياضية التي يوصي بممارستها وخاصةً لمرضى هشاشة العظام. وتعد أيضًا التمارين الرياضية المائية، هي الأفضل إذا كنت تعاني من كسر بالفعل.

السباحة

تساعد السباحة على تقوية العضلات وتساعدك على التنفس بعمق مما تساعد على تقوية الرئتين والقلب. وتعد السباحة خيارًا جيدًا وخاصةً لمرضى هشاشة العظام الشديدة أو التهاب المفاصل، لأنها تخفف من الألم بشكل ملحوظ وتساعدك على الشعور بخفة وسط الماء.

اقرأ أيضًا:

اليوجا

اليوجا من أقوى التمارين التي تساعدك على تقوية عظامك وعضلاتك بفضل وضعياتها والتي تبدو سهلة للبعض، ولكنها تحتاج إلى عمل العديد من العضلات معًا.

ولكن قد تكون بعض الأوضاع، وخاصةً الانحناءات الأمامية، مناسبة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام. ولهذا نوصي بضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل ممارسة أي نشاط رياضي لمعرفة هل يناسبك أم لا. 

كم مرة يجب أن تمارس الرياضة؟ 

لتعزيز صحة العظام، يمكنك ممارسة تمارين تحمل الوزن مثل المشي لمدة 4 أيام على الأقل في الأسبوع. وإذا كنت قادرًا على أداء 30 دقيقة مرة واحدة، أو يمكنك تقسيم الوقت إلى أجزاء من 10 أو 15 دقيقة. وعلى الأقل مرتين في الأسبوع، يوصى بممارسة التمارين التي تبني العضلات، مثل، رفع الأثقال وتمارين المقاومة. ولا تنس أولاً القيام بتمارين الإحماء أو التمدد.

ويمكنك أن تمارس الرياضة بسهولة عن طريق إجراء تغييرات صغيرة في الحياة اليومية. على سبيل المثال، امشِ بدلاً من القيادة أو اختر أبعد مكان لركن السيارة في المركز التجاري لتتمكن من المشي قليلًا أو اصعد السلالم بدلاً من المصعد.

من المهم أن تكون ثابتًا على قدميك عندما تكون مصابًا بهشاشة العظام حتى تتمكن من تقليل مخاطر السقوط والكسر. كما يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تقوية ساقيك وعضلاتك وعظامك. وهناك بعض التمارين الرياضية التي تساعدك في الحفاظ وتقوية توازنك.

السابق
ما أسباب الإصابة بمرض التقزم Dwarfism وأعراضه وطرق علاجه؟
التالي
كيف يساعد العلاج السلوكي المعرفي CBT على علاج الاكتئاب والقلق؟
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments