كل ما تحتاج معرفته عن البلاستيك وأنواعه المختلفة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 7 ديسمبر 2020
كل ما تحتاج معرفته عن البلاستيك وأنواعه المختلفة

يتواجد البلاستيك في كل مكان حولنا، ويستخدمه العديد من الأشخاص في العديد من الاستخدامات المختلفة. على مدار الستين عامًا الماضية، توسعت استخدامات البلاستيك وأصبحت تُستخدم في كل جوانب الحياة تقريبًا. وقد حلت محل المنتجات الأخرى، مثل: الخشب والمعادن، وذلك بسبب مدى تنوع المادة وتكلفتها البسيطة.

أنواع البلاستيك

يوجد حوالي 45 نوعًا فريدًا من البلاستيك، ويتميز كل نوع بالعشرات من الأشكال المختلفة. ويمكن للمصنعين تغيير الهيكل المادي بشكل طفيف فقط للاستفادة من التطبيق الذي يستخدمونه من أجله.

عندما يقوم المصنعون بتغيير أو تعديل الوزن الجزيئي، أو الكثافة، أو مؤشرات الذوبان، فإنهم يعملون على تغير الفعالية للمادة ويصنعون بلاستيكًا له العديد من الخصائص المحددة، مما يعني العديد من الاستخدامات المختلفة للمادة.

الأنواع الرئيسية من البلاستيك

يوجد نوعان رئيسيان من البلاستيك، وهما:

  • اللدائن المتصلدة بالحرارة.
  • اللدائن الحرارية.

يتميز نوع اللدائن المتصلدة بالحرارة:

  • بالمحافظة على شكله على المدى الطويل وذلك بمجرد أن يبرد إلى درجة حرارة الغرفة ويصلب تمامًا.
  • كما أنه لا يمكن لهذا النوع من البلاستيك أن يعود إلى شكله الأصلي.
  • ولا يمكن صهره لشكله الأصلى أيضًا.

يتم استخدام هذا النوع من البلاستيك في الإطارات، وقطع غيار السيارات، والمركبات. بعض الأمثلة على هذا النوع من البلاستيك هما: راتنجات الايبوكسي والبولي يوريثان.

أما النوع الثاني هو اللدائن الحرارية، يتميز بالمزيد من المرونة والتنوع، ويمكن إعادته إلى شكله الأصلي وذلك عند تسخينه. وبسبب خصائصه يتم استخدامه في العديد من التطبيقات المختلفة. كما يمكن تحويلها إلى أفلام وألياف وأشكال أخرى.

البلاستيك

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  لنستقبل عيد الفطر ونملأ البيت بأجواء عيد الفطر المبارك

بعض الأنواع الأخرى

PET: يعد هذا البلاستيك مثالي لتخزين الطعام وزجاجات المياه. كما يستخدم بشكل شائع في أكياس التخزين أيضًا. ويتميز بعدم تسربه إلى الطعام المخزن به.

PVC أو Polyvinyl Chloride: يتميز هذا النوع بهشاشته ولكن يمكن إضافة المثبتات إليه. مما يجعله أكثر ليونة، مما يسهل تشكيله بأشكال مختلفة. ويتم استخدامه في السباكة بسبب متانته.

Polystyrene: يعرف باسم الستايروفوم، لا يفضل استخدامه حاليًا بسبب مخاطره على البيئة. يتميز بأنه مادة خفيفة الوزن للغاية وسهلة التشكيل وتعمل كعازل، لذا يتم استخدامه بكثافة في الأثاث والخزائن والنظارات وغيرها من الأسطح المقاومة للصدمات.

(Polyvinylidene Chloride (PVC: يعرف باسم ساران، ويستخدم هذا البلاستيك في لفات لتغطية الطعام. كما يتميز بعدم نفاذ الروائح من الطعام.

Polypropylene: يطلق عليه عادة PP فقط، ويتميز هذا البلاستيك بأشكاله المختلفة. ويستخدم في العديد من التطبيقات، منها: الأنابيب وزخارف السيارات والحقائب.

Polyethylene: تشتهر هذه المادة أيضًا باسم HDPE أو LDPE، وتعد أحد أنواع البلاستيك الأكثر شيوعًا. تجعل التشكيلات الجديدة منه من الممكن أن يكون هذا البلاستيك مسطحًا. في البداية كان يستخدم في الأسلاك الكهربائية، أما الآن فيتم استخدامه في العديد من المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة، مثل: القفازات وأكياس القمامة. كما يتم استخدامه أيضًا في تطبيقات الأفلام الأخرى، مثل: الأغلفة، وأيضًا في الزجاجات.

ما هي انواع البلاستيك القابلة لإعادة الاستخدام

تعد أكثر انواع البلاستيك القابل لإعادة الاستخدام، هي: الزجاجات المصنوعة من HDPE أو البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE أو البولي بروبلين (PP أو البلاستيك 5).

وحاليًا تطالب جميع منظمات حماية البيئة باستخدام البلاستيك القابل لإعادة الاستخدام أو المتحلل لحماية البيئة والمحيطات لحماية كوكب الأرض من العديد من المخاطر التي نحن في غنى عنها.

إقرأ أيضا  إليك بعض الأفكار التي تساعدك على ما يجب عليك فعله بعد التخرج من الجامعة

المصدر

352 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x