آلام الظهر والرقبة

8 أسباب تشعرك بألم المفاصل

أسباب آلام المفاصل

آلام المفاصل قد تسبب إزعاجًا كبيرًا سواء أثناء الحركة او ممارسة التمارين الرياضية وحتى النوم، أيضا قد يكون سبب ألم المفاصل أكثر خطورة. موقع المقال يوضح لكم أهم الأسباب التى تؤدى لإحساسك بألم المفاصل بشكل أكثر تفصيلاً، ومتى يجب مراجعة الطبيب المختص.

ما هو المفصل على أية حال؟

تم تعريف المفصل على أنه مكان فى الجسم حيث ترتبط عظمتين أو أكثر. يوجد فى الجسم الكثير من المفاصل، من مفاصل اليد والمرفقين والوركين وحتى الركبتين. أيضا توجد مفاصل فى العمود الفقري والقدمين والفك.

كل هذه المفاصل تتضمن غضاريف تمنع العظام من طحن بعضها البعض، و أربطة وأوتار تربط كل شىء معاً حتى يمكنك الحركة فى جميع الاتجاهات بسهولة.

المفاصل مثلها مثل أى جزء آخر من الجسم قد تصبح مؤلمة. يخبرنا الدكتور ديفيد سبينر، طبيب إعادة التأهيل والطب الطبيعي أن آلام المفاصل تجربة إنسانية شائعة قد تصيب أى شخص فى فترة حياته مرة واحدة على الأقل.

الأخبار الجيدة أن معظم أسباب ألم المفاصل أسباب حميدة يُلاحظ اختفائها من تلقاء نفسها خلال أسابيع.

أهم أسباب ألم المفاصل

نوضح لكم اليوم على موقع المقال أهم أسباب آلام المفاصل التى تجعلك تشعر بألم فى المفاصل مع الحركة أو النوم.

التهاب المفاصل

يعتبر التهاب المفاصل من أكثر الأسباب التي تؤدي لآلام المفاصل، حيث يحدث تآكل الغضاريف التي تحمي المفاصل مع التقدم فى العمر. أو بعبارة أخرى، هشاشة العظام عندما يبدأ الغضروف الذي يحمي المفاصل من الانهيار.

وغالبا ما تحدث هذه المشكلة لكبار السن. ومع ذلك، الكسور والإصابات يمكنها أن تُطور التهاب المفاصل، بغض النظر عن الفئة العمرية. أيضا يمكن أن تحدث هذه المشاكل لبعض المهن التي تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا كممارسة الرياضة.

مع ذلك، هناك أنواع أخرى من التهابات المفاصل ليس لها علاقة بهشاشة العظام أو السن. حيث يمكن أن يصيب التهاب المفاصل المناعي الذاتي الأشخاص من أى فئة عمرية وحتى الأطفال. التهاب المفاصل الروماتويدي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الجسم عن طريق الخطأ حيث يهاجم أغشية الأنسجة السليمة فى المفاصل وفقا لـ Mayo Clinic.

الإصابات

أحيانا ما تحدث إصابات مثل الالتواء وتكون واضحة للغاية، حيث أن التواء الكاحل شائع جدًا، يحدث ألم وانتفاخ ناتج عن الإرهاق فى أربطة الكاحل. بعض الالتواءات قد تكون خفيفة ولكن البعض الآخر يلزمه عناية طبية خاصة.

ألم المفاصل اصابات الإلتواء
اصابات الإلتواء

النقرس

النقرس مرض يحدث بسبب عملية التمثيل الغذائي المعيبة لحمض اليوريك فى التهاب المفاصل، خاصة العظام الصغيرة فى القدمين عند قاعدة إصبع القدم الكبير، و يتسم بنوبات شديدة من الألم، الاحمرار، والتورم فى المفاصل.
مرض النقرس يحدث نتيجة تراكم بلورات اليورات فى المفاصل، تتكون بلورات اليورات بسبب زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، وتسبب نوبات النقرس التهابات وآلام شديدة.

التهاب الجِراب

التهاب الجراب
التهاب الجراب

التهاب الجراب أو التهاب كيسي هو التهاب الأكياس الصغيرة المملوءة بالسائل التي تسمي الأجربة، وهى تحمى العظام والعضلات والأوتار القريبة من المفاصل. أكثر الأماكن شيوعًا لحدوث التهاب الجراب هى الكتف والورق والمرفق ثم تليها أيضا الكعب والركبة وقاعدة الإصبع الكبير فى القدم.

التهاب الأوتار

التهاب الأوتار أو تهيج الأوتار حالة أخرى تسبب ألم المفاصل. الأوتار هي الأحبال التي تربط العضلات بالعظام. التهاب الأوتار يكون أكثر شيوعًا فى منطقة الكتف، المعصم، المرفق أو الركبتين والكعب. توجد أسماء شائعة لمشاكل التهاب الأوتار مثل (مرفق التنس، مرفق لاعب الجولف، كتف رامي البيسبول،ركبة الواثب أو كتف السباح).

التهاب الأوتار

الأنفلونزا

نعم عزيزي القاريء الإنفلونزا قد تجعلك مريضًا جدًا وهذا يشمل مناطق عديدة فى جسمك، وأحد أعراض الأنفلونزا قد تشمل أيضا آلام المفاصل التى قد تشمل أيضا آلام العضلات.

مرض لايم

مرض لايم من أشهر الأمراض التي تنتقل بسبب لدغة القراد، حيث تصبح أكثر عرضة لهذا المرض إذا كنت تعيش فى المناطق كثيفة الأشجار التى يعيش عليها قرادة الغزال، ويجب أخذ كافة الاحتياطات فى المناطق الموبوءة بالقُراد.

موضع عضة قرادة
موضع عضة قرادة

الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية قد تحدث في حال تم ترك عدوى بكتيرية بدون علاج، ولكنها نادرة الحدوث حيث أن فقط 5% من حالات العدوى البكتيرية غير المعالجة تتحول إلى حمى روماتيزمية. ننصح دائما بمعالجة أى عدوى بكتيرية لأن ذلك قد يؤثر ليس فقط على المفاصل ولكن أيضا قد يؤثر على القلب والجهاز العصبي وحتى الجلد.

بعض العلاجات المنزلية لآلام المفاصل

يعتبر النشاط البدني أفضل طرق علاج آلام المفاصل بدون أى علاج طبي، يتم من خلال زيادة النشاط البدني كالمشي أو الركض أو السباحة وغيرها وهذا سيشعرك بالتحسن. ولكن الراحة التي قد تفكر أنها الحل الآمن للمشكلة قد تزيد المشكلة سوءًا لأنها تضعف العضلات المحيطة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب ان تقوم بزيارة الطبيب إذا كان ألم المفاصل يؤثر على الحياة اليومية والأنشطة المفضلة، على الرغم من أن معظم آلام المفاصل تحل من تلقاء نفسها لكن فى بعض الحالات قد تكون المشكلة خطيرة وتستدعي زيارة مختص.
إذا لم تتحسن المشكلة خلال أسبوع أو أثنين أو كان الألم شديد ولا يسمح لك بالقيام بالنشاط اليومي العادي يجب عليك الإسراع فى زيارة الطبيب فى حالات أيضا مثل التورم أو الإحمرار أو الحمى.

قمنا من خلال موقع المقال بتوضيح أهم الأسباب التى تشعرك بألم المفاصل وبطبيعة الحال يمكنك دائمًا استشارة طبيبك الخاص الذي بمقدوره مساعدتك وإعطاء النصح والمشورة اللازمة لحل مشاكل ألم المفاصل في حال كنت تحتاج إلى رعاية طبية.

المراجع

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي Mayo Clinic
  2. التهاب الجِراب Mayo Clinic
  3. داء لايم ويكيبيديا الموسوعة الحرة
  4. The secret to joint pain relief – exercise
  5. 8 Possible Reasons You Have Joint Pain
السابق
أفضل شرح لحفظ جدول الضرب للصغار والكبار
التالي
خدمة الاحتفاظ بالمكالمات – فودافون مصر

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن