كيفية صنع ماء الورد في المنزل وبطريقة بسيطة

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 1 ديسمبر 2020
كيفية صنع ماء الورد في المنزل وبطريقة بسيطة

يعد ماء الورد هو من أشهر المنتجات التي يمكنك شراؤها أو صنعها والتي تحافظ على رائحة بتلات الورود. ويتم استخدامه في العطور ومستحضرات التجميل وللحفاظ على نضارة البشرة، كما أنه يحتوي على خصائص قابضة، لذلك فهو يعد منظف للوجه ممتاز. كما أن له العديد من الاستخدامات فى تحضير الطعام.

ونظرًا لأن صنع ماء الورد يتطلب عمالة مكثفة واستخدام الكثير من الورود والأزهار، لذا فهي من المنتجات باهظة الثمن، حيث لشراء زجاجة ماء ورد نظيفة وموثوقة المصدر يمكن أن تكلفك الكثير.

ويمكنك صنع ماء الورد الخاص بك بسهولة تامة، إذا كنت تمتلك بعض الورود الطبيعية. وصنع ماء الورد يعد مثال سهل على عملية التقطير وعملية الفصل والتنقية الكيميائية المهمة.

كيفية صنع ماء الورد منزليًا؟

يمكنك استخدام أنواعًا مختلفة من الورود، لتحصل على الرائحة التي تريدها، حيث أن كل وردة لها رائحة مميزة خاصة بها. فمثلًا: الورد الجوري له رائحة “الورد” الكلاسيكية.

وضع في اعتبارك، أن رائحة ماء الورد الناتج لن تكون تمامًا مثل رائحة الزهور الأصلية، وذلك لأن عملية التقطير تلتقط بعض المركبات المتطايرة الموجودة في بتلات الورود فقط. وتوجد عدة طرق أخرى تُستخدم لالتقاط الروائح، مثل: الاستخلاص بالمذيبات أوالتقطير الأكثر تعقيدًا.

المواد التي تحتاجها:

  • بتلات الورد.
  • ماء.
  • مقلاة.
  • بعض كرات القطن.

خطوات العمل:

  1. أول خطوة هي وضع بتلات الورد في المقلاة.
  2. ثم قم باضافة الماء حتى يغطي البتلات. ثم قم باشعال النار واغلي الماء برفق.
  3. بعد ذلك، قم بجمع البخار الذي يغلي باستخدام كرات القطن. ولتجنب احتراقك، يمكنك وضع كرة القطن على شوكة أو إمساكها بماسك. 
  4. وبمجرد أن تبتل كرة القطن، قم بازالتها من البخار واعصرها في وعاء صغير. والماء الذي تعصره هو ماء الورد الناتج.
  5. ويمكنك تكرار العملية لتجميع المزيد من الماء.
  6. ثم قم بتخزين ماء الورد في وعاء مغلق الاحكام وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة. ويفضل تبريده للحفاظ على الماء طازجًا لأطول فترة ممكنة.
إقرأ أيضا  أسباب تشقق الكعبين وجفاف القدمين والعلاج

تعد هذه أبسط طريقة لصنع ماء الورد بسهولة وبدون تعقيد.

ماء الورد

وصفة أخرى لصنع مياه الورد

المواد التي تحتاجها:

  • 2 إلى 3 لتر بتلات الورد.
  • ماء.
  • مكعبات ثلج.
  • وعاء بغطاء دائري.
  • قالب طوب.
  • وعاء أخرى ويناسب الوعاء الأول.

الخطوات:

  1. قم بوضع قالب الطوب في وسط الوعاء. والغرض من استخدام القالب هو وضع وعاء الجمع فوق سطح الورود.
  2. ثم ضع بتلات الورد في الوعاء حول الطوب، وأضف ما يكفي من الماء لتغطية بتلات الورود.
  3. ثم ضع وعاء الجمع فوق قالب الطوب. وسيعمل الوعاء على جمع مياه الورد.
  4. بعد ذلك، اقلب غطاء الوعاء رأسًا على عقب، بحيث ينخفض ​​الجزء المستدير من الغطاء في القدر.
  5. ثم قم بتسخين الورود والماء ليغلي برفق.
  6. بعد ذلك قم بوضع مكعبات الثلج على الجزء العلوي من الغطاء. وسيعمل الثلج على تيبرد البخار، ويكثف ماء الورود داخل القدر ويجعله يجري أسفل الغطاء ويسقط في الوعاء.
  7. ثم استمر في غلي الورود برفق، وقم بإضافة الثلج حسب الحاجة حتى تُجمع ماء الورد. ولا تغلي كل الماء، حيث ستجمع ماء الورد الأكثر تركيزًا في الدقائق القليلة الأولى. وبعد ذلك، يصبح مخففًا أكثر فأكثر. 
  8. ثم قم باطفاء النار عندما تلاحظ أن التكثيف ليس برائحة الورود كما تريد. ويمكنك جمع ما بين نصف لتر وربع لتر من ماء الورود ما بين 20-40 دقيقة باستخدام 2-3 لترات من بتلات الورود.

إقرا أيضًا:

روائح الأزهار الأخرى

يمكنك عمل هذه الطريقة مع الأزهار الأخرى أيضًا. وبتلات الزهور الأخرى التي تعمل بشكل جيد مع هذه الطريقة، تشمل:

إقرأ أيضا  فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة وطريقة استخدامه

ويمكنك تجربة مزج عدد من الأزهار والورود لعمل روائح مخصصة وجميلة.

ملاحظات الأمان

ولكن ضع في اعتبارك أن ماء الورد وماء البنفسج وماء اللافندر صالحة للأكل وآمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل والعطور، ولكن توجد بعض الأنواع الأخرى من الزهور الجيدة كعطور فقط ولا يجب أبدًا وضعها مباشرة على الجلد أو تناولها.

وإذا كنت تستخدم ماء الورود أو البنفسج أو ماء اللافندر للطبخ أو مستحضرات التجميل، فيجب عليك التأكد من استخدام الزهور الخالية من المبيدات الحشرية. حيث يقوم العديد من البستانيين برش الزهور بالمواد الكيميائية. 

ويجب عليك غسل بتلات الزهور لإزالة أي بقايا أتربة، وتجنب استخدام الزهور المعالجة كيميائيًا للمشاريع الغذائية أو مستحضرات التجميل.

ويمكنك استخدام هذا المشروع لقضاء وقت ممتع مع الأطفال ويمكنهم مساعدتك في الوصفة، ولكن يجب الحذر عند الماء المغلي والبخار. ويمكن للأطفال مساعدتك على جمع الزهور وغسلها وعصر الماء من كرات القطن المبردة.

المصدر

284 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x