مناهج البحث العلمي وأنواعه وأهمية البحث العلمي

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020
مناهج البحث العلمي وأنواعه وأهمية البحث العلمي

البحث العلمي هو عبارة عن دراسات وتجارب تم التخطيط لها بشكل منهجي من قبل الباحثين. ويعد البحث العلمي من أولى خطوات التي ساعدت كثيرًا في العديد من الاختراعات العلمية التي توصل إليها العلماء.

البحث العلمي

هو البحث الذي يتم إجراؤه بغرض المساهمة في العلم من خلال جمع وتفسير وتقييم البيانات بطريقة مخططة. وتعد أولى الخطوات التي ساعدت وطورت العديد من المجالات الحياتية والطبية والهندسية والتشخيصية.

وبمعنى آخر، كل النتائج والاختراعات التي توصل إليها العلم كانت بدايتها هو بحث علمي لمجموعة من الباحثين والخبراء الذين سعوا وراء فكرة جذبت تفكيرهم وأكدتها نتائج تجاربهم وأبحاثهم.

تصنيف البحث العلمي

يمكن تصنيف البحث العلمي بعدة طرق.

تصنيف البحث العلمي وفقًا لتقنيات جمع البيانات:

  • المراقبة.
  • التجريبي.

تصنيف البحث العلمي وفقًا للعلاقات السببية:

  • وصفي.
  • تحليلي.

ويمكن تصنيف البحث العلمي أيضًا حسب خصائصه الوصفية أو التحليلية.

  1. البحث الوصفي: البحث الوصفي هو نوع البحث الذي يبحث حول إجابات الأسئلة: من وماذا وأين ومتى وكيف. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو وصف بيانات وخصائص مادة دراسة البحث.
  2. البحث التحليلي: يقوم الباحث بتحليل النتائج التي حصل عليها من نتائج دراساته وأبحاثه ويقوم بتحليل هذه النتائج للوصول إلى الاستنتاج الصحيح.

مناهج البحث العلمي

مناهج البحث العلمي هي طريقة التفكير التي يعتمدها الباحث في ترتيب وعرض أفكاره للوصول إلى نتيجة للبحث الذي قام به.

اقرأ أيضًا:

مناهج البحث العلمي

تصنيف مناهج البحث العلمي

هناك عدة تصنيفات لمناهج البحث العلمي، حيث قد يصنف إلى:

إقرأ أيضا  تعرف على بعض الجامعات الأمريكية التي يسهل القبول بها

تصنيف ويتني

يعد من أشهر تصنيفات المناهج البحث العلمي، ويشمل سبعة أنواع رئيسية:

المنهج التاريخي

يقوم هذا المنهج بدراسة الأحداث التاريخية القديمة وتحليل والأحداث التاريخية وتفسيرها للوصول إلى نقاط الاستفادة منها واستخراج المعلومات التي تفيدنا في الحاضر والمستقبل. ويعد من أهم المناهج المستخدمة في مجالات العلوم الإنسانية والتاريخية.

المنهج الوصفي

يقوم الباحث المعتمد على المنهج الوصفي في البحث العلمي براسة الحالة والظواهر ووصفها بشكل واضح ودقيق ليتمكن من تحليل النتائج به. ويعد من أهم المناهج المستخدمة في مجال البحوث الإنسانية والاجتماعية.

المنهج التجريبي

يقوم الباحث بوضع فرضيات حول موضوع البحث وإجراء التجارب للوصول إلى النتائج التي تتطابق مع إحدى الفرضيات. ويعد من المناهج المستخدمة في العلوم والأبحاث العلمية.

المنهج الفلسفي

يعتمد على تحليل ودراسة قواعد وقوانين الفلسفة. ويجب أن تدرك أنه من المناهج المتنوعة لأن الفلاسفة لا يعتمدرون طريقة واحدة للوصول إلى نتائج.

المنهج التنبؤي

يقوم الباحث بدراسة مستقبلية أنه أنه يتنبأ بنتيجة معينة ويقوم بإثباتها بعدة طرق للوصول إلى النتيجة التي تنبأ بها الباحث سابقًا.

المنهج الإبداعي

المنهج الإبداعي في البحث العلمي يعد من أجمل المناهج العلمية التي يستخدمها الباحث، فهو يعتمد كليًا على إبداع وخيال الباحث للتوصل إلى فكرة جديدة لم يصل إليها أحد غيره، ويعد من المناهج العلمية التي تتطلب درجة عالية من الموهبة والذكاء والقدرة على الإبداع.

المنهج الاجتماعي

يهدف إلى تحليل السلوك الاجتماعي للمجتمعات والبشر، وساعد هذا المنهج كثيرًا في فهم السلوك الاجتماعي للفرد والمجتمع والتوصل إلى علم الاجتماع الذي ساعد في فهم طبيعة المجتمعات والأعراق المختلفة.

تصنيف ماركيز Marquis

قسم ماركيز مناهج البحث العلمي إلى ستة أنواع رئيسية:

  1. المنهج الفلسفي.
  2. منهج دراسة الحالة.
  3. المنهج التاريخي.
  4. المنهج الانثروبولوجي.
  5. المنهج التجريبي.
  6. منهج المسح.
إقرأ أيضا  أفضل 10 جامعات عالمية في عام 2020

البحث العلمي من الطرق التي ألهمت العلماء والباحثون إلى التوصل إلى العديد من الحلول للمشاكل التي واجهتنا يومًا ما وكذلك ساعدت في فهم طبيعة البشر والمجتمعات المختلفة وفهم حضارات العالم القديم.

المصدر

1031 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x