كيف يمكنك مشاهدة خسوف القمر Lunar Eclipses

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 8 يونيو 2021
كيف يمكنك مشاهدة خسوف القمر Lunar Eclipses

يعد خسوف القمر من أكثر الأحداث الفلكية التي يسهل لجميع الأشخاص والأعمار مشاهدتها. فكل ما تحتاج لرؤية الخسوف هو أن تكون السماء صافية ولا يوجد أي سحب تغطى القمر. ويعد خسوف القمر من أجمل الظواهر الفلكية التي يمكنك رؤيتها.

مشاهدة خسوف القمر

يحدث خسوف القمر في ليلة اكتمال القمر عندما يكون كلا من الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم تقريبًا في الفضاء، هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. ويمكن لأي شخص في وقت الخسوف أن يتمكن من رؤيته.

ويوجد 3 أنواع لخسوف القمر، وهي: خسوف كلي وخسوف جزئي وخسوف شبه جزئي. ويعد كلًا من الخسوف الكلي والجزئي سهل لرؤيتهم للغاية ما دام لديك رؤية واضحة للقمر والسماء. ولكن من ناحية أخرى، فإنه يصعب ملاحظة خسوف القمر شبه الظل، وذلك لأن في هذا النوع من الخسوف يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن ينخسف لأن القمر يدخل منطقة شبه الظل فقط.

كيفية رؤية خسوف القمر الشبه ظلي Penumbral

في خسوف القمر شبه الظل، يمر القمر فقط من خلال الجزء الخارجي الخافت من ظل الأرض. ولهذا السبب، يكون من الصعب رؤية هذا النوع من الخسوف، ويمكن أن يبدو القمر وكأنه قمر مكتمل منتظم للأشخاص العاديين. أما إذا أصبح الخسوف شبه الظل عميقًا أي أن الظل السفلي يغطي أكثر قليلاً من نصف القمر، فقد تتمكن من ملاحظة ظلمة طفيفة على حافة القمر في أعمق جزء من الظل إذا نظرت بحذر شديد.

إقرأ أيضا  لماذا تصبح السماء زرقاء اللون؟

بعض النصائح لمشاهدة ظاهرة الخسوف

  • أولًا، يجب عليك معرفة ما إذا كان يمكنك رؤية خسوف القمر في مدينتك أم لا.
  • ثم قم بالتحقق من توقعات الطقس حتى تتمكن من ارتداء الملابس وفقًا لذلك وهل ستكون السماء صافية أم لا.
  • ثم ابحث عن مكان مناسب لمشاهدة ظاهرة الخسوف. ويجب أن تكون قادرًا على رؤية خسوف القمر طالما أنك في الجانب الليلي من الأرض عند حدوث الخسوف.
    • وتتميز المناطق الريفية بأنها لا تحتوي على أضواء اصطناعية أو أضواء قليلة وسماءها الواضحة وأفضل ظروف مشاهدة. أما من ناحية أخرى، فإن المناطق الحضرية تتميز وتوفر لك خلفيات مثيرة للاهتمام إذا كنت تنوي تصوير الخسوف.
ظاهرة الخسوف

ما هي الأدوات التي تحتاجها لمشاهدة الخسوف؟

لا تحتاج إلى أي معدات خاصة لمشاهدة خسوف القمر، ولكن يوصي علماء الفلك والمصورون المخضرمون ببعض الأشياء التي يمكن أن تجعل تجربة مشاهدة خسوف القمر أفضل لك. وتضمن هذه الأشياء:

اقرأ أيضًا:

  • المناظير: إذا كنت مهتمًا برؤية ملامح القمر أثناء الخسوف، فيمكنك شراء المناظير. ويمكنك المنظار بسهولة من رؤية التغييرات في لون القمر أثناء تحرك ظل الأرض فوقه. كما يقترح بعض علماء الفلك مشاهدة القمر بالمنظار في بداية ونهاية الخسوف لرؤية شريط فيروزي أو أزرق على القمر. وينتج هذا النطاق عن الجزء العلوي الغني بالأوزون من الغلاف الجوي للأرض الذي يقوم بترشيح الأطوال الموجية الحمراء من ضوء الشمس مما يعطيها لون أزرق.
  • التلسكوبات: إذا كنت تريد رؤية تفاصيل القمر بصورة أوضح فيمكن أن يكون التلسكوب مفيدًا لك. كما يمكنك أيضًا توصيل كاميرا DSLR بالتلسكوب للحصول على صورة أكبر للقمر أثناء الخسوف.
  • الكاميرا: لا تحتاج إلى أي معدات خاصة لالتقاط صور لخسوف القمر. يمكنك فقط استخدام نقطة أساسية ثم التصوير، كما يمكنك التقاط الصور باستخدام كاميرا هاتفك. ولمعرفة كيفية استخدام الهاتف لالتقاط صور للقمر يمكنك زيارة هذا المقال.
  • حامل ثلاثي القوائم والكابلات: يساعد الحامل على حفاظ على ثبات المناظير أو الكاميرات عند التقاط الصور وخصوصًا في اللقطات ذات الطول البؤري الطويل أو حالات التعريض الضوئي الطويلة.
  • البطاريات الإضافية: تأكد من شحن جميع البطاريات وإحضار الملحقات.
  • مصباح يدوي: يساعد في العثور على طريقك في الظلام إذا كنت تشاهد الخسوف في الخارج.
إقرأ أيضا  سبب حدوث ظاهرة القمر الأزرق ومتى يمكنك رؤيتها؟

متي موعد حدوث ظاهرة خسوف القمر؟

يشهد عام 2021 خسوفين للقمر، وهما:

  • الأول: يوم 10 يونيو وللأسف لن تستطيع مصر والدول العربية من مشاهدته.
  • الخسوف الثانى: يوم 19 نوفمبر وهو خسوف جزئي، وستتمكن الكثير من بلدان أوروبا، جزء كبير من آسيا، أستراليا، شمال وغرب إفريقيا، أمريكا الشمالية والجنوبية، المحيط الهادي، المحيط الهندي، والقطب الشمالي من مشاهدته.

المصدر

172 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x