العلم والمعرفةمفاهيم ومعاني

ما هو الرقم الهيدروجيني pH للماء وماذا نعرف عنه؟

يعد الماء السائل الوحيد المتعادل، وفي أنقى صوره، يكون الرقم الهيدروجيني pH للماء 7، ويعد الرقم 7 مركز مقياس الأس الهيدروجيني. ويمكن للجسيمات الموجودة في الماء أن تعمل على تغيير الرقم الهيدروجيني للماء، ومعظم أنواع الماء المستخدم به درجة حموضة تتراوح بين 6.5 و 8.5.

ما هو الرقم الهيدروجيني pH؟

الرقم الهيدروجيني pH في علم الكيمياء هو قياس تركيز أيونات الهيدروجين في المحاليل المائية وهو مقياس من 0 إلى 14 يقيس حموضة أو قلوية السائل. ويوجد في منتصف المقياس ماء مقطر نقي مع درجة حموضة متعادلة 7. ويعني انخفاض الرقم الهيدروجيني عن 7، أن هناك المزيد من أيونات الهيدروجين في السائل، والذي يدل على أن هذا السائل حمضى، مثل: الخل حيث pH له 2. بينما يشير الرقم الهيدروجيني الأعلى ( أعلى من 7) إلى وجود عدد أقل من أيونات الهيدروجين في السائل، أي أن سائل قلوي أو قاعدي، مثل: المبيض شديد القلوية ويبلغ الرقم الهيدروجيني له 13.5.

ماذا يعني الرقم الهيدروجيني pH؟

هو القيمة الرياضية التي يتم حسابها من خلال معادلة لوغاريتم وهي المقياس على حمضية المادة أو قاعديتها:

PH= -log [H3O+]

كيف يؤثر الرقم الهيدروجيني على الماء؟

ينطبق مقياس الرقم الهيدروجيني pH فقط على السوائل التي أساسها الماء. ويلعب دورًا مهمًا في خصائص السوائل. على سبيل المثال، قد يجعل الرقم الهيدروجيني للماء بعض العناصر الموجودة فيه، مثل: المعادن أكثر أو أقل في الجسم. وتتميز المعادن الثقيلة الموجودة في الماء ذات الرقم الهيدروجيني المنخفض بأن تكون أكثر سمية، لأنها متاحة أكثر للجسم. ويعمل ارتفاع درجة الحموضة على جعل المعادن الثقيلة أقل توفرًا، وبالتالي أقل سمية.

كما يمكن أن يكون الرقم الهيدروجيني علامة على وجود ملوثات أخرى أو وجود حياة بكتيرية في السائل. ولذلك يمكن أن تجعل درجة الحموضة المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا المياه غير صالحة للاستعمال.

ومثال أخر على أهمية الرقم الهيدروجيني pH هو الماء العسر. والماء العسر هو الماء الذي يحتوي على الكثير من المعادن، وهذه المعادن تجعل الماء شديد القلوية أي ذو رقم هيدروجيني أعلى من 7. وعندما تمر المياه عبر الأنابيب والآلات التي تستخدم المياه، مثل الغسالات، فإن المعادن تلتصق بالأنابيب مما يؤدي إلى تراكم المعادن. وقد يؤدي تراكم المعادن إلى مشاكل مختلفة، مثل: جعل المنظفات أو الصابون أقل فعالية. كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض ضغط الماء أو انسداد الأنابيب.

أما بالنسبة للماء ذو الرقم الهيدروجيني المنخفض، فإنه يؤدي إلى تآكل الأنابيب المعدنية وتتداخل الأيونات المعدنية من الأنابيب في الماء، مما يجعل شرب الماء أو استخدامه في المنزل ضارًا وغير صالح للاستخدام.

ولذلك توصي وكالة حماية البيئة (EPA) بالحفاظ على الأس الهيدروجيني للماء بين 6.5 و 8.5.

pH

كيفية إجراء اختبار الأس الهيدروجيني؟

تقوم المعامل باستخدام مقياس الأس الهيدروجيني الإلكتروني لقياس درجة حموضة السوائل بدقة. ومع ذلك، يمكنك الحصول على تقدير تقريبي لدرجة الحموضة باستخدام ورق عباد الشمس. وورق عباد الشمس هو عبارة عن شريط ورق حساس ذو لونيين يتغير لونه عندما يلمس السوائل. ويمكن أن يعطي التغيير في اللون تقديرًا تقريبيًا لدرجة الحموضة في السائل.

بعض المشروبات ورقمها الهيدروجيني

يتغير الرقم الهيدروجيني pH للسائل اعتمادًا على المكونات الموجودة به.

  • الماء: 7=pH.
  • الخل: pH= 2.
  • الصودا: pH= 2-4.
  • القهوة: pH= 5.
  • اللبن: pH= 6.5.
  • الماء القلوي: pH= 8.5-12.

اقرأ أيضًا:

مخاطر وفوائد القلويات

في السنوات الأخيرة، اكتسبت المياه القلوية شعبية كبيرة بين الأشخاص وأصبحت اتجاهًا صحيًا جديدًا. وقد قال العديد من الاشخاص أنها افضل من الحمضيات، حيث أن البيئات الحمضية في الجسم تسبب العديد من الأمراض المزمنة، ويزعمون أن هذه الأمراض لا يمكن أن تستمر في البيئة القلوية. وتعتمد الفكرة على أن شرب الماء القلوي يجعل الجسم نفسه أكثر قلوية، فيُعالج عددًا من الأمراض منها السرطان.

والدليل الذي يعتمدون عليه هو أن شرب الماء القلوي يؤثر مؤقتًا على درجة الحموضة في الفم أو البول. ولكن لا يوجد دليل علمي واحد على أن شرب الماء القلوي يعمل على تغيير درجة الحموضة الكلية للجسم ويجعله أكثر قلوية.

يمكن أن تكون المياه القلوية مفيدة لبعض الأشخاص بسبب احتوئها على العديد من المعادن والإلكتروليتات. نتيجة لذلك، فإن شرب المياه القلوية بعد التمرين أو أثناء المرض قد يساعد في الحفاظ على توازن المعادن والإلكتروليتات ومنع جفاف الجسم، خصوصًا:

  • المصابيين بمرض الجزر الحمضي قد يستفيدون من شرب المياه القلوية برقم هيدروجيني 8.8. حيث وجد الباحثون أن الماء القلوي قد يعطل بشكل دائم إنزيم يلعب دورًا في الحموضة المعوية، مما قد يقلل الأعراض لديهم.
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) والذين يكون الإسهال من أعراضهم الأساسية، وجد الباحثون أن شرب الماء مع درجة الحموضة 8.5 قد يكون مفيدًا لهم.

 ولكن يجب تذكر أن هذه دراسات صغيرة غير مجربة بشكل كبير وتحتاج إلى وجود المزيد من الادلة والأبحاث. ولذلك يُنصح بعدم الاعتماد على المياه القلوية فقط في نظامك الغذائي لمجرد أنها من التريندات المشهورة الآن.

خلق الله الجسم وأعطاه القدرة على تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني بدقة. ولذلك فإن التغيرات في درجة الحموضة الداخلية للجسم، مثل درجة الحموضة في الدم، يمكن أن تؤدي إلى وجود مشاكل خطيرة في الأعضاء والأنسجة. ولذلك، إذا كان من الممكن تغيير درجة الحموضة في الجسم باستخدام طعامنا وشرابنا، فإن القيام بذلك سيكون أمرًا خطيرًا للأجسامنا.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى