المهارات الشخصية وأنواعها وأهميتهما في العمل

كتابة: هبة الله الدالي - آخر تحديث: 22 نوفمبر 2019
المهارات الشخصية وأنواعها وأهميتهما في العمل

المهارات الشخصية هي الأشياء التي نجيدها – نقاط قوتنا وقدراتنا وسماتنا. يقدم هذا المقال تعريفًا متعمقًا وأمثلة من شأنها أن تساعدك على فهم نقاط القوة الخاصة بك بشكل أفضل.

المهارات الشخصية المحددة

هل أنت أول شخص يأتي إليه أصدقاؤك عندما يحتاجون إلى المشورة؟ هل تميل إلى التحدث في مجموعات وتبادل أفكارك بسهولة؟ إذا أجبت بنعم، فيمكنك اعتبار مهارات التعامل مع الآخرين والقيادة من مهاراتك الشخصية. يمكن أن تكون هذه الأنواع من المهارات هي القدرات التي نولد بها أو مواهبنا الفطرية أو الأشياء التي نطورها من خلال تجاربنا وممارساتنا المتعمدة. سواء كانت الكفاءة الفطرية أو القدرة المتطورة، فإن معرفة مهاراتنا الشخصية مفيدة للغاية في كل من حياتنا الشخصية والمهنية.

المهارات الاجتماعية soft skills والمهارات التقنية hard skills

قبل أن نتمكن من الإجابة حقًا على ماهية المهارات الشخصية، يجب أولاً تحديد ماهية المهارة بشكل عام. المهارة هي القدرة على القيام بشيء جيد أو بنشاط بكفاءة أو وظيفة معينة. عادة ما يتم اكتساب المهارات أو تطويرها من خلال الخبرات المباشرة والتدريب، ويمكن أن تتطلب بذل جهد مستمر. لذلك، المهارات الشخصية هي ببساطة تلك المهارات التي تمتلكها وتراعي نقاط قوتك. ولكن كيف نعرف ما هي هذه؟

للإجابة على هذا السؤال، يمكنك تصنيف المهارات الشخصية بطريقتين: المهارات الاجتماعية والمهارات التقنية. المهارات الاجتماعية soft skills هي صفات أو سمات غير مادية أكثر عمومية نمتلكها وتعزز تفاعلنا مع الآخرين. يمكن أن تكون مرتبطة بموقفنا، وشخصيتنا، والعواطف، والعادات، وأسلوب التواصل، والأخلاق الاجتماعية وهي غير قابلة للقياس. مثل الصفات القيادية والعمل تحت الضغط والمرونة ومهارات التواصل وتنظيم الوقت وإدارة الأفراد. ويحدث التطوير الناجح للمهارات الاجتماعية خلال تفاعلاتنا مع الآخرين (العائلة والأصدقاء وزملاء العمل) وهي أساسية لبناء علاقاتنا وإدارتها بشكل جيد.

إقرأ أيضا  اكسب الاحترام في عملك باتباعك لنصائحنا الخمس

في المقابل، تكون hard skills أكثر تحديدًا وغالبًا ما ترتبط بمهمة أو نشاط ما، وغالبًا ما يكون ذلك مرتبطًا بالوظيفة. وتشمل بعض القدرات والمعرفة حول مجال وهي محددة ويمكن قياسها وتقييمها بسهولة. في الغالب من خلال التعليم والتدريب والخبرة العملية، يمكن أن تشمل المهارات التقنية محو الأمية الحاسوبية، وإدارة المشاريع، والتحرير، أو إتقان لغة أجنبية. وهذه المهارات هي مهارات قابلة للنقل يمكننا تعلّمها وتعليمها. وتتيح لنا معالجة مسؤولياتنا الوظيفية. Soft &hard skills  تكمل بعضها البعض وتشكل ترسانة من المهارات الشخصية التي تظهر قدراتنا.

خصائص المهارات الاجتماعية والتقنية

تركز المهارات التقنية على القدرات والمهارات العملية، بينما تركز المهارات الشخصية على السلوكيات والشخصيات، مثل المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل. Soft skills أقل وضوحا ومن الصعب أن يتم تدريسها. حيث تعد مهارات التواصل مع الآخرين وحسن الاستماع للآخرين وتبادل الآراء من المهارات الاجتماعية.

تعد مهارات الشخص الاجتماعية أكثر جوهرية للشخصية وأكثر صعوبة ليتم لحكم عليها بسرعة، لكنها قد تكون مهمة في الوظيفة بمرور الوقت. قد تشمل القدرة على العمل في فريق، والمرونة، والصبر، والقدرة على إدارة الوقت.

Hard skills هي أسهل في التدريس من Soft skills، بالنظر إلى بعض القدرات والحماس. لهذا السبب يبحث أصحاب العمل غالبًا عن المتقدمين للوظيفة ذوي المهارات اللينة بدلاً من المهارات الصعبة.

الفرق بين المهارات التقنية والمهارات الاجتماعية

يعتقد العلماء أن المهارات التقنية تتطلب استخدام الدماغ الأيسر، أو مركز المنطق، بينما ترتبط المهارات الاجتماعية بالدماغ الأيمن، ويشار إليها أيضًا بالمركز العاطفي. تشير الدراسات الحديثة التي أجراها علماء الأعصاب إلى أنه لا يمكن تصنيف العمليات العقلية بدقة.

يمكن القول أن المهارات التقنية عمومًا لها قواعد تظل كما هي بغض النظر عن العمل أو الصناعة أو حتى الثقافة التي تمارس بها. بينما يمكن أن تتغير قواعد المهارات الشخصية تبعًا لثقافة الشركة وتوقعات الزملاء. على سبيل المثال، تكون القواعد الخاصة ببتحليل البيانات هي ذاتها بغض النظر عن مكان عمل المحلل.

إقرأ أيضا  نصائح ملهمة للبدء في طريق تطوير الذات

قد يتم تعلم المهارات التقنية في المدارس، من الكتب، أو من خلال التدريب المهني. يمكن تحديد مستويات الكفاءة وهناك مسار مباشر لتحقيقها. على سبيل المثال، قد يأخذ الشخص دورات المحاسبة الأساسية والمتقدمة، واكتساب خبرة العمل، واجتياز امتحان المحاسب العام المعتمد (CPA).

غالبًا ما لا توجد المهارات الاجتماعية في منهج المدرسة أو الكلية. ومع ذلك، يتم تدريسهم في برامج تساعد الأشخاص على تطوير مهارات التواصل أو العمل الجماعي أو مهارات إدارة الأفراد. وغالبا ما تقدم هذه من خلال برامج صاحب العمل.

مواضيع قد تهمك:

تعرف على هذه الأسئلة وتخطى مقابلة العمل بثقة ونجاح

تعرف على أهم المعلومات لكتابة CV بأفضل طريقة للحصول على وظيفة

مثال على المهارات التقنية

المحاسبة مهنة تتطلب مجموعة صارمة إلى حد ما من المهارات التقنية، وخاصة في هذا العصر. تعد الكفاءة في مجموعة Microsoft Office، وخاصة Excel، أمرًا مطلوباً. يلزم أيضًا الإلمام بالبرامج الخاصة بالصناعة، مثل Great Plains وQuickBooks وPeachtree وSAP Software وبرامج إعداد الضرائب.

يحتاج المحاسبون إلى معرفة كيفية إعداد وتفسير البيانات المالية والتقارير المحاسبية الأخرى، وتطوير آليات فعالة لإعداد التقارير المالية، وتخطيط وتنفيذ الضوابط المحاسبية.

قد يتم تصنيف بعض المهارات الأخرى التي يحتاجها المحاسبون إلى مهارات اجتماعية. حيث أنه يجب أن يكونوا على استعداد للتواصل بشكل فعال مع المنظمين، والتعامل مع مراجعي الحسابات الخارجيين، والبقاء على اطلاع على القضايا الحالية والتغيرات في لوائح الصناعة.

يجب عليك أن تعرف نقاط قوتك لتعززها ونقاط ضعفك لتقويها لأن هذه المهارات هي تذكرتك للحصول على عمل جيد ومناسب لك ومن المهم أن تذكرها في الCV لكن بمصداقية طبعاً لذا من المهم معرفتها حق المعرفة.

المصدر

Hard Skills

What are Personal Skills?

إقرأ أيضا  أهمية الوقت وكيفية تنظيم وقتنا والحصول على أفضل النتائج
1171 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x