أعشاب تساعد على الحمل بدون آثار جانبية

كتابة: نوران محمود - آخر تحديث: 23 مارس 2022
أعشاب تساعد على الحمل بدون آثار جانبية

تأخر الحمل من المشكلات التي يتساءل عنها العديد من النساء ويعد السؤال عن أعشاب تساعد على الحمل من الأسئلة المتكررة حيث إن اللجوء للأعشاب في أغلب الأحيان يكون آمنًا ولا يترتب عليه آثار جانبية. وسوف نذكر في هذا المقال أفضل الأعشاب التي تساعد على الحمل ولكن ننبه على أنها مجرد حافز للتبويض ولا يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي دون اللجوء للطبيب. وفي نهاية المقال سوف نشير إلى بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل فترة الحمل.

أعشاب تساعد على الحمل

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على الحمل وليس كلها من الأعشاب الطبية فقط كما يظن العديد من الأشخاص، بل إنها قد تكون من الأعشاب التي تستخدم في الطهي. وفيما يلي نذكر أفضل هذه الأعشاب على ألا يتم تناولها بصورة مفرطة لما قد تسببه من آثار جانبية:

الثوم

يساعد الثوم في تحفيز الدورة الدموية مما يزيد تدفقها للرحم والمبايض وهذا بدوره يساعد في الحمل، وهو إلى ذلك له العديد من الفوائد الطبية لصحة الجسم مما تعزيز صحة الكبد والقلب.

ويتم تناول الثوم عن طريق إضافته للوجبات مع القرنفل وزيت الزيتون لتعزيز الفعالية.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تتميز بالعديد من الفوائد لصحة الجسم بشكل عام ولصحة الرحم بشكل خاص حيث إنه من أفضل الأعشاب التي تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الدموية، كما يحد من الشعور بالغثيان أثناء الحمل.

وهو بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في وقاية المبايض والبويضات من الأكسدة. ويتم استخدامه عن طريق شربه أو إضافته للطعام والسلطة.

القرفة

تعد القرفة من أفضل الأعشاب التي تساعد في تعزيز صحة الجسم وتساعد على الحمل لدورها في تنشيط الدورة الدموية وعلاج مشكلات الخصوبة. وقد وجد أن لها دور خاص لمن يعانون من تكيس المبايض. ويتم تناولها عن طريق إضافتها على الفواكه أو الحليب والمشروبات الساخنة.

نبات القراص

نبات القراص من أكثر النباتات التي لها دور كبير في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الضعف بسبب احتوائه على الحديد. كما أنه يساعد في تقليل فرص عدم الإنجاب ويتم تناوله عن طريق نقعه لمدة 24 ساعة وتحليته بعسل النحل الطبيعي. كما يمكن استخدامه في طهي الطعام.

اقرأ أيضًا:

عرق السوس

يسهم عرق السوس في تحفيز صحة الكبد والجهاز المناعي بشكل كبير، كما أنه يسهم في تنظيم الهرمونات في الجسم مما يساعد في الحمل. وقد وجد أنه يساعد بشكل كبير في تقليل نسبة السكر في الدم ويخفف الآلام الناتجة عن الالتهابات.

وبالرغم من فوائد العرق سوس المتعددة إلا أنه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

زيت زهرة الربيع المسائية

تعد هذه العشبة من المحفزات التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والمساعدة على الحمل حيث إنها تساعد في تنظيم الهرمونات بجانب دورها في تخفيف آلام تقلصات الرحم والصداع والانتفاخ.

ويمكن تناولها على شكل مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب على ألا يتم الإفراط في استهلاكها لتجنب آثارها الجانبية على صحة الجهاز الهضمي.

زيت الخروع

يساعد زيت الخروع في الحمل وذلك عن طريق تطبيقه على البطن وتغطيتها بكيس بلاستيكي لمدة ساعة كاملة ومن ثم يتم تنظيف الجلد وتجفيفه.

الماكا

الماكا من الأعشاب التي لها دور كبير في تحفيز الخصوبة حيث ينصح بتناولها على هيئة مكملات غذائية أو استخدام المسحوق وإضافته للطعام. وهي تساعد أيضًا في تخفيف أعراض الاكتئاب والصداع وتقلصات الرحم التي تتعرض لها المرأة.

نصائح قبل الحمل

إن الحمل من الفترات الحرجة في حياة المرأة حيث تحتاح لرعاية خاصة لا سيما في الأمور المتعلقة بالنظام الغذائي والفيتامينات والمعادن. وفيما يلي نذكر أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل فترة الحمل:

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة لها دور هام في تنشيط الدورة الدموية مما يساعد في تدفق الدم للرحم والمبيضين. كما أنها تسهم في تخفيف التشنجات وآلام الرحم. وهي إلى ذلك تسهم في تعزيز صحة الجسم بشكل كبير وتقي من خطر التعرض للعديد من الأمراض المزمنة المتعلقة بالقلب والشرايين.

اقرأ أيضًا:

تناول الفيتامينات

الفيتامينات من أهم المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها قبل فترة الحمل وخلالها، حيث إن الاقتصار على الطعام فقط لا يؤدي إلى مد الجسم بعناصر الغذاء الهامة لتعزيز صحة المرأة والجنين.

ومن أهم المكملات التي يجب تناولها قبل فترة الحمل هو فيتامين د وفيتامين سي وحمض الفوليك وأوميجا 3 والمغنيسيوم واليود.

اعشاب للحمل

الراحة والنوم

النوم بقدر كافٍ في الليل من الأمور الضرورية التي يغفل عنها العديد من الأشخاص وذلك لأن الشهر يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية على صحة الجسم لا سيما الدماغ والقلب مما يزيد خطر التعرض للجلطات والنوبات القلبية. وينصح بالنوم ما لا يقل عن 7 ساعات في الليل.

الحد من تناول القهوة

القهوة تتميز بمحتواها العالي من الكافيين مما يزيد تقلصات الرحم وهذا فقط في حالة الإفراط إذا إن القهوة عمومًا من المشروبات الطبيعية التي تتميز بالعديد من الفوائد. أما في فترة ما قبل الحمل وخلاله فلا ينصح بتناول أكثر من كوب واحد فقط في اليوم.

وبذلك نكون قد ذكرنا أعشاب تساعد على الحمل، كما أشرنا إلى بعض النصائح التي ينصح باتباعها قبل الحمل.

المصادر

118 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments