لطالما ضايقتنا المكالمات المزعجة من الأشخاص أو شركات التسويق التي تقوم بتجميع أرقام الهواتف بطرق شتى وتزعج الناس إما لإقناعهم بشراء منتجات او حضور عروض ترويجية أو عمل استبيان من خلال الهاتف.

سنقوم بشرح كيفية التخلص من المكالمات المزعجة والمتطفلين فى هذا المقال وأفضل التطبيقات لهاتفك الزكي من أجل تحقيق ذلك.

ماهى المكالمات المسموحة ؟

المكالمات من الشركات المشترك معها بإشتراك ضمان أو صيانة أو انت عميل لديهم، أو اتصالات محصلين الدوين والمؤسسات الخيرية تعتبر مكالمات مسموح بها. لكن مكالمات المحصلين او المسوقين المزيفين و الشركات الدعائية التى تدعى أنك ربحت جائزة مجانية مثل رحلة سياحية وغيره فهي بالطبع غير مسموح بها وتأكد أنها بنسبة كبيرة مزيفة ويعتبر اتصال غير مرغوب فيه.

حظر المكالمات المزعجة

يتوفر خطوات سهلة يمكنك اتباعها للحد من المكالمات المزعجة:

  • لا تقم بالرد على الأرقام الغريبة التي لا تعرفها.
  • لا تقم بالرد على الأرقام المحظورة أو غير المعروفة Unkown Caller أو Private Number.
  • فى حال اتاك اتصال من شخص معين وادعى انه من الشركة الفلانية فقم بالبحث عن موقع الشركة ورقمهم الرسمي وتأكد بنفسك ما إذا كان هذا الاتصال رسمي أو مزيف.
  • إذا قمت بالرد على اتصال وسمعت صوت تسجيل مثلا يخبرك “أهلا وسهلا، هل يمكن سماعي؟” اقفل الخط مباشرة.
  • اغلق الخط مباشرة فى حال سمعت صوت وطُلب ضغط رقم معين للتواصل مع ممثل خدمة عملاء او ممثل تسويق عن طريق الهاتف.

تأكد بأنه بردك على المكالمات والتفاعل معها فإنك تعطى الفرصة لمعرفة ان رقمك فعال وحقيقي، وقد يتم ازعاجك بعدها بشكل مستمر حيث يتم بيع هذه الأرقام لشركات أخرى تسويقية تقوم بإزعاجك هى الأخرى.

تطبيقات حظر المكالمات المزعجة

يتوفر تطبيقات كثيرة لحظرالمكالمات المزعجة ومنعها سنقوم بسرد بعض منها :

RoboKiller Stop Spam Calls

يعمل هذا التطبيق على منع المكالمات المزعجة،ويتم بشكل دوري تحديث قاعدة بياناته بحيث يتم إضافة الجهات التي تنتحل هوية الشركات والمتصلين المزعجين والمتطفلين.

RoboKiller: Spam Call Blocker
RoboKiller: Spam Call Blocker

Nomorobo Robocall Blocking

يستخدم حاليا في منع أكثر من نصف مليون مكالمة مزعجة، ويتوفر لديه قاعدة بيانات يتم تحديثها باستمرار بإضافة المزيد من أرقام هواتف المزعجين والجهات المزيفة.

Mr. Number Call Block 

تطبيق Mr Number Call Block من البرامج المميزة أيضا حيث يقوم بالكشف عن الرسائل غير المرغوب فيها وأيضا يبحث عن أرقام الهواتف، مدعم من مجتمع خاص لمكافحة الاتصالات والرسائل الهاتفية المزعجة.

Mr. Number Call Block & Lookup
Mr. Number Call Block & Lookup
Developer: Hiya
Price: Free+
Mr. Number-Block calls & spam
Mr. Number-Block calls & spam
Developer: Hiya
Price: Free

هذا التطبيق يتم تحديث قاعدة بياناته من قبل مجتمع متنامي من المستخدمين يقومون بتصنيف أرقام الهواتف المزعجة على أنها مزعجة وبالتأكد من ذلك من أكثر من مستخدم يتم إضافة الأرقام إلى قائمة الأرقام المزعجة ويتم منعها ومكافحتها مستقبلا بشكل تام.

True Caller

تطبيق تروكولر True Caller بقاعدة بيانات أكثر من 250 مليون مستخدم. يقوم برنامج ترو كولر بتعريف اسم رقم الهاتف الغريب الذي يتصل بك. وأيضا يتوفر على ميزة منع المكالمات الغير مرغوب فيها أو المكالمات الدعائية.

Truecaller
Truecaller
Price: Free+