البكتيريا العنقودية ما هي؟ أهم المعلومات عنها وأعراض الإصابة بها

كتابة: Rose Abdelkareem - آخر تحديث: 4 مايو 2021
البكتيريا العنقودية ما هي؟ أهم المعلومات عنها وأعراض الإصابة بها

البكتيريا العنقودية أو كما تعرف بالإنجليزية (Staph bacteria)، هي من أنواع البكتيريا الأكثر أهمية لما تسببه من الأمراض. سنتعرف في هذا المقال على هذه البكتيريا وأهم خصائصها.

ما هي البكتيريا العنقودية؟

هي نوعٌ من البكتيريا الكروية أو المكورات تظهر فيها هذه التجمعات البكتيرية على شكل عناقيد العنب. تم اكتشافها من قِبَل العالم لويس باستور في العام 1880.

توجد البكتيريا العنقودية طَبِيعِيًّا في جسم الإنسان عمومًا ولا تتسبب في أي أعراض أو عدوى إلا في حالات نادرة سنأتي إلى ذكرها لاحقًا.

انتشارها

تنتشر هذه البكتيريا عمومًا في البيئة المحيطة والأطعمة كما تتواجد لدى الأشخاص الأصحاء منتشرة على سطح الجلد، داخل تجويف كُلًّا من الأنف والحلق. كما تُحمل بواسطة بعض الحيوانات أيضًا.

اقرأ أيضًا:

أنواع البكتيريا العنقودية

يوجد ما يقارب العشرين نوعًا من هذه البكتيريا مثل بكتيريا مارسا أو MRSA والمعروفة أيضًا باسم المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين والتي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية والتي قد تؤدي إلى حدوث الوفاة.

حالات العدوى

ذكرنا سابقًا أن هذه البكتيريا تعيش طَبِيعِيًّا في أجسامنا ولا تتسبب غالبًا في أي أمراض أو مشاكل صحية، ولكن أحيانًا ما يحدث أن تدخل هذه البكتيريا إلى داخل الجسم بطريقة ما مسببةً بذلك مشاكل صحية قد تكون مميتة في معظم الأوقات.

عند إصابة بكتيريا المكورات العنقودية الرئتين، أو المفاصل أو دخولها إلى مجرى الدم أو وصولها إلى القلب فإن ذلك يكون خَطرًا جِدًّا.

إقرأ أيضا  ما هو تحليل زمن البروثرومبين (تحليل INR)؟ وشرح نتائجه

هناك عدد من العدوى التي تسببها هذه البكتيريا سوف نذكر بعضها فيما يلي:

عدوى الجلد

تنتج هذه البكتيريا بعض العدوى الجلدية كالآتي:

  • الدمامل وهي العدوى أو العرض الأكثر شيوعًا بين عدوى هذه البكتيريا. يكون الدمل عبارة عن صديد متجمع داخل جيب الذي يظهر على شكل الدمل عند مواضع بصيلات الشعر أو الغدد المفرزة للزيوت أو الدهون في طبقات الجلد. ويتميز الجلد في المنطقة المصابة بالالتهاب والاحمرار.

تتكون الدمامل في مناطق مختلفة ولكن أشهرها تحت الإبطين أو عند المنطقة الأربية. عند انفجار الدمل لسببٍ ما فإن الصديد يخرج منه ولا ينصح بذلك حيث أن الصديد يكون محتويًا على البكتيريا، لذا ينصح بتنظيف المنطقة المصابة باستمرار.

عدوى الجلد الناتجة عن البكتيريا العنقودية
  • يحدث التهاب النسيج الخلوي أيضًا أحيانًا بفعل المكورات العنقودية. التهاب النسيج الخلوي هو التهاب الطبقات العميقة أو السفلية من الجلد بسبب عدوى ما وتتسبب في احمرار وتورم طبقات الجلد المصابة والسطحية. أحيانًا ما تظهر تقرحات في المناطق المصابة بالعدوى.
  • متلازمة الجلد المسوط بالعنقوديات أو بالإنجليزية (Staphylococcal scalded skin syndrome) والتي تحدث نتيجة إفراز هذه البكتيريا للسميات والتي تتسبب في حدوث طفح جلدي، حمى وظهور البثور. عند انفجار البثور يحدث تقشر لطبقات الجلد السطحية مما ينتج عنه تقرحات جلدية حمراء تشبه إلى حدٍّ كبير الحروق. تصيب هذه العدوى غالبًا الأطفال الرضع.

التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا العنقودية

تتسبب المكورات العنقودية في أغلب حالات التسمم الغذائي وتعد هي السبب الشائع لحدوث التسمم الغذائي. تظهر أعراضها سريعًا حيث إن هذه الأعراض تظهر بعد ساعاتٍ قليلة من تناول الطعام الملوث بها. وأيضًا تختفي الأعراض من تلقاء نفسها عادة ولا تستمر طويلًا حيث قد تستمر لنصف يوم فقط.

لا تتضمن أعراض تسمم الطعام ببكتيريا المكورات العنقودية الحمى في كثير من الأحيان ولكن يمكن الاستدلال على الإصابة بها من خلال هذه الأعراض:

  • الغثيان والقيء.
  • حدوث الجفاف.
  • انخفاض ضغط الدم والهبوط.
  • الإسهال.
إقرأ أيضا  الفرق بين البكتيريا والفيروسات بالتفصيل

تجرثم الدم بفعل البكتيريا العنقودية

عند دخول البكتيريا العنقودية إلى مجرى الدم فإنها تسبب ما يعرف بتجرثم الدم أو عدوى مجرى الدم. تتميز هذه العدوى بالحمى الشديدة وانخفاض ملحوظ في ضغط الدم. وغالبًا ما تنتشر هذه العدوى داخل جسم الشخص المصاب بهدف إصابة أعضاء أخرى مثل:

  • المخ أو القلب أو الرئتين.
  • العظام والعضلات والأغشية المحيطة بالأعضاء الداخلية.
  • انخفاض ضغط الدم.

التهاب المفاصل الإنتاني (Septic arthritis)

تتسبب الإصابة بالبكتيريا العنقودية في حدوث التهاب المفاصل الإنتاني والذي يحدث نتيجة دخول هذه البكتيريا إلى مجرى الدم ووصولها إلى المفاصل. تستهدف هذه البكتيريا المفاصل كالكتفين، أصابع اليدين والقدمين كما تصيب الوركين والركبتين أيضًا. من الأعراض أو المؤشرات على هذه العدوى ما يلي:

التهاب المفاصل الإنتاني

زيارة الطبيب

قم فورًا بزيارة الطبيب إن كنت تعاني من أحد الأعراض التي ذكرناها أو إن كنت تعاني من التهابات واحمرار في طبقات الجلد. في حال وجود بثور تحتوي على الصديد أو وجود الحمى يتوجب عليك التوجه فورًا لاستشارة الطبيب.

عند إصابة أحد أفراد الأسرة بالبكتيريا العنقودية عليكم جميعًا التوجه للطبيب لأخذ الاحتياطات اللازمة وإجراء الفحوصات الضرورية.

زيارة الطبيب في حال وجود أعراض من المذكورة

تنويهات

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا أو العدوي التي تسببها هم أولئك ذوي المناعة الضعيفة لأسباب ما مثل:

  • مرضى السكري.
  • الأشخاص المصابون بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (HIV).
  • مرضى السرطان والذين يخضعون للعلاجات الكيميائية أو الإشعاعية.
  • مرضى الفشل الكلوي.
  • ضعف الجهاز المناعي الطبيعي أو الذي يحدث بسبب تناول قارات تثبيط الجهاز المناعي.
  • زراعة الأعضاء.
  • الأشخاص الذين خضعوا حديثا للعمليات الجراحية معرضون للإصابة بالبكتيريا العنقودية.

لذا يمكن القول إن الأشخاص الأصحاء يمكن لجهاز المناعة الخاص بهم التخلص من هذه العدوى طَبِيعِيًّا، لذا يجب على ذوي المناعة الضعيفة أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة للحد من الإصابة بهذه العدوى، واستشارة الطبيب فور ظهور أي من الأعراض التي ذكرناها مسبقًا.

إقرأ أيضا  علاج البكتيريا في الجسم والبكتيريا النافعة والضارة وطرق الوقاية

يتمنى لكم موقع المقال دوام الصحة والعافية ولأي استفسارات يمكنكم ترك تعليقاتكم وسيقوم فريقنا بالرد عليكم.

المصادر

197 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x