أخطاء إملائية شائعة في اللغة العربية

كتابة: هبة الله الدالي - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020
أخطاء إملائية شائعة في اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من اللغات المنتشرة بشكل كبير، كما أنها اللغة الرابعة من حيث الصعوبة عالميًا لذا تكثر فيها الأخطاء، حتى الناطقين بهذه اللغة يرتبكون العديد من الأخطاء وخاصة الأخطاء الإملائية. وسنستعرض معكم في هذا المقال اخطاء املائية شائعة في لغتنا العربية لغة الضاد.

اخطاء املائية شائعة

تكثر الأخطاء الإملائية وهي الأخطاء في طريقة كتابة الحروف، خصوصًا في الحروف التي تتشابه نوعًا ما في النطق، إليكم أهم أنواع هذه الأخطاء والصواب منها مع التعليل:

اخطاء املائية شائعة في الهمزات

تعتبر الهمزات من أصعب الأمور في الكتابة في اللغة العربية وذلك بسبب اختلاف طريقة كتابة الهمزة (همزة القطع) من مكان إلى آخر وحسب حركة الحرف الذي قبلها، كما أن هناك نوعين من الهمزات (همزة القطع، وهمزة الوصل) وكثير من الناس يخلطون بينهما فيرتكبون الأخطاء الإملائية عند كتابتهما.

أخطاء متعلقة بكتابة همزة الوصل

همزة الوصل: هي الهمزة التي يُتوَصَّل بوساطتها إلى النطق بالساكن، وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام بها، ولكنها تحذف بالوصل، وفي كل الحالات فإنها لا ترسم همزة بل ترسم ألف فقط من غير همزة “ا”.

  • تدخل همزة الوصل في الأسماء على اسم غير مصدر، وتأتي في عشرة أسماء أشهرها:

اسم، ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ومثنى هذه الأسماء والنسبة إلى “اسم” مثل اسمِيّ. لذا فإن أي رسم للهمزة في هذه الأسماء العشرة بعكس ما ورد أعلاه فهو خطأ مثل: إبن، إسم، أسم، إمرأتين وغير ذلك.

  • كما تدخل في الأسماء على أسماء مصادر: حيث تقع همزة الوصل في كل مصدر تجاوز أربعة حروف وفي أوله همزة، مثل:
إقرأ أيضا  أفضل المواقع التي تساعدك على تعلم اللغة التركية

انطلاق، استضافة، اصفرار، انحدار، اقتتال، استمتاع، استفتاء….. الخ.

  • تدخل همزة الوصل أيضًا على الأفعال:

في كل فعل ماضٍ تجاوز عدد حروفه الأربعة وفي أوله همزة، مثل: انطلق، استخرج، استفتح… الخ.

وأي كتابة مخالفة لما سبق تعتبر من الأخطاء الإملائية مثل: إنطلق، إرتفع، إعتزل….الخ.

اخطاء املائية شائعة متعلقة بكتابة همزة القطع

همزة القطع: هي الهمزة التي ينقطع باللفظ بها قبلها عما بعدها، وتثبت في الرسم الإملائي سواء اتصل بها شيء أم لم يتصل. وهي تنطق وترسم “ء” سواء وقعت في بداية الكلام أو وسطه أو نهايته.

  • تدخل على الحروف كلها ماعدا “ال” التعريف، فهمزتها همزة وصل واللام فقط للتعريف.
  • لمعرفة طريقة كتابة الهمزة المتوسطة ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها (إلا في بعض الحالات الخاصة نكتفي بحركة ما قبلها) ونكتبها بما يوافق أقوى الحركتين. (أقوى الحركات الكسرة تليها الضمة ثم الفتحة وأخيرًا السكون).

مثال: من الخطأ كتابة الهمزة في كلمة ثَأْر على نبرة مثلاً (ثئر) وذلك لأن حركة الهمزة السكون وحركة الحرف الذي قبلها الفتحة، والفتحة أقوى من السكون ويناسبها الألف.

  • أما الهمزة المتطرفة ننظر إلى حركة الحرف الذي قبلها ونكتبها حسب ما يناسبه، ومن الأخطاء الشائعة في كتابة الهمزة المتطرفة:

مفاجِيء: من الخطأ كتابة الهمزة بهذا الشكل حيث أنها قد جاءت بعد حرف مكسور فتكتب على نبرة أي الصواب كتابتها بهذا الشكل: مفاجئ.

شئ: هنا جاءت الهمزة المتطرفة بعد حرف المد الساكن فتكتب على السطر أي بهذا الشكل (شيء).

ملاحظة مهمة للتمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل

إذا التبس عليك معرفة همزة القطع من همزة الوصل، فأدخل على الكلمة التي تريد معرفة نوع همزتها حرفًا ما أو اسبقها بكلمة ما، وانظر في نطقها فإذا رأيت أنك لا تستطيع أن تلغي وجود الهمزة في النطق فهي قطع، وإذا رأيت أن الهمزة لم تلفظ فهي همزة وصل.

مثال: استخرج، استدرك.

إقرأ أيضا  أفضل المواقع التي تساعدك على تعلم اللغة الإيطالية بطلاقة

فلو أدخلنا عليهما حرفًا مثل حرف الفاء لأصبحت الكلمتان: فاستخرج، فاستدرك. فإننا، عمليًا نلفظهما على هذا النحو: (فستخرج) و (فستدرك)، إذاً فهمزة كل منهما همزة وصل. لأنهما لم يظهرا في النطق.

أما كلمات مثل: أب، أخ، أحمد. فلو أضفنا إلى كل كلمة حرفًا فإننا لا نلغي وجود الهمزة، فنقول قام أبوك، وأخوك، وأحمد، فتظهر همزة القطع قوية وظاهرة في النطق في كل ما ذكر.

اخطاء املائية شائعة في كتابة ألف التفريق

تكتب ألف التفريق بعد واو الجماعة للتفريق بين الواو من أصل الفعل وواو الجماعة لذا من الخطأ كتابتها عندما تكون الواو من أصل الفعل مثل: نرجوا، أدعوا، يرنوا…الخ، فالواو هنا من أصل الفعل ولا يجوز كتابة ألف التفريق بعدها والصواب في الكتابة: نرجو، أدعو، يرنو.

أخطاء إملائية شائعة في كتابة التنوين

إن التنوين هو عبارة عن مضاعفة حركة الحرف الأخير في بعض الحالات ويلفظ نونًا، وقد شاعت بعض الأخطاء في كتابة التنوين منها:

  • شاعت كتابة التنوين نونًا، وذلك خطأ والصواب كتابته بمضاعفة حركة الحرف الأخير. مثال: جميلن والصواب: جميلًا أو جميلٍ أو جميل ٌ.
  • كما يوجد خطأ شائع وهو كتابة التنوين على ألف، وذلك خطأ والصواب كتابته على الحرف الصحيح الذي يسبق الألف. مثال: أبداً والصواب كتابتها أبدًا.
  • أما بالنسبة لكتابة التنوين في إذًا فاختلفت المذاهب في اللغة في ذلك فمنهم من يكتبها تنوينًا دومًا (إذًا) ومنهم من يكتبه نونًا (إذن) ومنهم من يكتبها نونًا في شروط محددة، لكن في القرآن الكريم كتبت (إذًا) بالتنوين دومًا. ولا نستطيع الجزم بصحة وخطأ كتابة التنوين في هذه الحالة بسبب اختلاف الآراء لكن يفضل كتابتها تنوينًا (إذًا).

اقرأ أيضًا:

اخطاء املائية شائعة في كتابة التاء المربوطة والمبسوطة

مع أن هناك اختلاف بين كل من التاء المربوطة والتاء المبسوطة، يقع الكثير من الناس في خطأ كتابتهما لذا سنوضح أكثر تعريف كل منهما:

إقرأ أيضا  تعلم اللغة الفرنسية معنا من خلال هذه المواقع المجانية

التاء المربوطة “ة”

هي كل تاء يمكن لفظها هاء عند الوقف عليها، مثل: رحمة، صفية، رواية، هبة. كما أنه من الشائع كتابتها هاء بسبب لفظها لكن ذلك خطأ كما في :روايه، هبه، رحمه. والصواب كتابتها تاء مربوطة “ة”.

التاء المفتوحة

وهي التي لا يتغير لفظها عند الوقف عليها، مثل: آيات، أوقات.

اخطاء املائية شائعة في كتابة ياء المؤنثة المخاطبة

تضاف ياء المؤنثة المخاطبة على كل من فعل الأمر وفعل المضارع كما في: أسرعي، اخرجي، لن تفعلي.

أما في حالة الماضي والضمائر واتصالها بكاف المخاطب فلا تكتب ياء ويستعاض عنها بالكسرة، وقد شاع هذا الخطأ كثيرًا مثل:

  • أنتي، إليكي، كنتي، سهرتي، بكي.
  • والصواب: أنتِ، إليكِ، كنتِ، سهرتِ،بكِ.

اخطاء املائية شائعة أخرى

  • لقد شاع الخطأ في كتابة المد، حيث يكتب الكثير من الناس همزة بدل المدة وذلك خطأ، فعندما تجتمع الهمزة مع الألف في أول أو وسط الكلمة نستعيض عنها بالمد. مثال: الآن، مرآتان، آدم، آخر.
  • يخطئ الكثيرون في كتابة أسماء الإشارة فيضيفون ألف بعد هاء التنبيه وذلك خطأ في أسماء الإشارة التي لا تبدأ بتاء أو هاء. مثل: هاذا، هاذه. والصواب: هذا، هذه.

ملاحظة مهمة

من الجدير بالذكر أننا قد ارتكبنا خطأ إملائي في كتابتنا لعبارة “اخطاء املائية شائعة” فالصواب كتابة “أخطاء إملائية شائعة” وقد يتبادر عندها إلى أذهانكم المثل الشعبي القائل بأن “السكافي حافي”، لكن هذا الخطأ مقصود وسببه كتابة هذه العبارة بالشكل المغلوط عند البحث عنها لذا نضطر لكتابتها كما يكتبها الغالبية بأخطائها في شريط البحث من أجل تسهيل الوصول إلى مقالنا.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم غالبية الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تقعوا فيها، وفي حال كان لديكم استفسارات متعلقة باللغة العربية والأخطاء الشائعة يمكنكم مشاركتنا بها في التعليقات.


967 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x