تخلص من حشرات السجاد نهائيًا وتعرف على أسباب انتشارها

كتابة: شروق محمد - آخر تحديث: 30 يوليو 2021
تخلص من حشرات السجاد نهائيًا وتعرف على أسباب انتشارها

كيفية التخلص من حشرات السجاد من الأسئلة الشائعة للعديد من ربات المنازل، وذلك حتى لا تنتشر الحشرات الملتصقة بين نسيج السجاد في باقي قطع الأثاث. وهناك العديد من أنواع الحشرات الصغيرة التي تتغذى على الأوبار الصوفية التي تم صنع السجاد والمفروشات منها. كما قد تشكل هذه الحشرات الخطر على الأطفال والحيوانات الأليفة.

ما هي أسباب انتشار حشرات السجاد؟

كيفية التخلص من حشرات السجاد

قبل التحدث عن كيفية التخلص من حشرات السجاد، يجب أن نلقي الضوء على أسباب انتشار هذه الحشرات المزعجة. وعند معرفة الأسباب يمكن القضاء على هذه الحشرات من خلال تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، وهي كالتالي:

  • عدم تهوية المنزل بشكل مستمر: حيث أن التهوية المستمرة وإزالة الأتربة تساعد على التخلص من البكتيريا والغبار المتراكم وبقايا الطعام الملتصقة بين نسيج السجاد والخيوط والأوبار. مما يجعل من السجادة بيئة جيدة لجذب الحشرات.
  • عدم غسل السجاد بشكل جيد: يمكن لربة المنزل أن تلجأ لغسل السجاد ثلاث أو أربع مرات سنويًا، حيث يساعد الغسيل في التخلص من بقايا الطعام الملتصقة في السجاد والغبار الذي يصعب الوصول إليه أثناء التهوية. كما أن الغسيل غير الجيد للسجاد أو التجفيف غير الجيد يؤدي إلى ظهور البكتيريا والروائح الكريهة، مما يزيد من تراكم الحشرات والفطريات.
  • عدم تعطير السجاد: تعتبر الروائح الجيدة من المواد المطهرة التي تساعد على التخلص من الحشرات. حيث تنفر الحشرات من الروائح الجيدة، كما تحتوي المواد العطرية على نسبة من الكحول الذي يعمل على قتل بعض أنواع الحشرات.
  • عدم إزالة البقايا العالقة في السجاد: قد تتساقط بعض بقايا الأطعمة من الأطفال كما قد يتساقط الشعر الآدمي أو شعر الحيوانات الأليفة. والتي يجب أن يتم إزالتها بشكل مستمر حتى لا تجذب إليها بعض الحشرات.
إقرأ أيضا  كيف يمكنك إزالة البقع وتنظيف السجاد بسهولة؟

اقرأ أيضًا:

كيفية التخلص من حشرات السجاد

كيفية التخلص من حشرات السجاد

هناك العديد من أنواع الحشرات الصغيرة التي تعيش داخل السجاد وتتغذى على الشعر أو تتغذى على البقايا العالقة بين الأوبار الصوفية المصنوع منها السجاد من الخنافس مثل الخنفساء الرمادية والسوداء وخنفساء الجلود والبق ودودة الملابس ودودة السجاد.

يمكن التخلص منها من خلال العديد من المستحضرات الطبيعية التي يمكن أن تقوم بها ربة المنزل دون قلق على صحة الأسرة والأطفال، ومن أهم طرق التخلص من حشرات السجاد:

الاستخدام اليومي للمكنسة الكهربائية

  • يساعد الاستخدام اليومي للمكنسة الكهربائية على إزالة الأتربة والأوساخ بشكل مستمر حتى لا تتراكم وتؤدي بالتالي إلى زيادة تكاثر الحشرات التي تتغذى عليها.
  • تساعد المكنسة على شفط البقايا العالقة بين الأوبار الصوفية بما في ذلك بعض الحشرات الدقيقة التي لا يمكن ملاحظتها بسهولة. كما تساعد المكنسة على إزالة الشعر والوبر الذي يتركه الطفل الصغير أو الحيوان الأليف.

تنظيف السجاد بشكل مستمر

  • يساعد تنظيف البقع الموجودة بالسجاد نتيجة تساقط المشروبات أو المأكولات عليه من أهم الأشياء التي يجب أن تنتبه لها ربة المنزل التي تسأل عن كيفية التخلص من حشرات السجاد. حيث قد تؤدي بقايا الأطعمة والمشروبات إلى ظهور الفطريات والبكتيريا والروائح الكريهة التي تصبح بيئة جيدة لتكاثر الحشرات.
  • ويمكن التخلص من البقع باستخدام منظف السجاد أو بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض. والتي تساعد على إزالة البقع العميقة وتعقيم السجاد من الحشرات والبكتيريا والروائح الكريهة.

اقرأ أيضًا:

استخدام منظف السجاد المناسب

  • يعتبر استخدام المنظفات المنزلية مثل مساحيق غسيل الملابس ومنظف الأواني، وغيرها من المواد غير المخصصة لتنظيف السجاد، حيث تعمل على ترك الروائح غير الجيدة. كما أن منظف السجاد يحتوي على مواد فعالة تساعد على إزالة البقع الصعبة والروائح الكريهة. بالإضافة إلى أن منظف السجاد يحتوي على مواد معقمة ومطهرة، إلى جانب الروائح العطرية التي تدوم طويلًا.
إقرأ أيضا  إزالة البقع من الملابس البيضاء بكل أنواعها في دقائق

الحرص على نظافة الحيوانات الأليفة

  • الحيوانات الأليفة يمكن أن تنجذب إليها الحشرات بسهولة، والتي قد لا تلاحظها ربة المنزل بسهولة، مما يساعد على انتقال الحشرات، مثل: البق والبراغيث إلى المنزل والتي تجد من السجاد مخبأً مناسبًا لها.

التهوية الجيدة للمنزل

  • تساعد التهوية الجيدة ودخول أشعة الشمس إلى المنزل من العادات الصحية التي يجب أن تحرص عليها ربة المنزل، كما تساعد على حماية المنزل من البكتيريا والحشرات وتساعد على تجفيف الرطوبة نتيجة تنظيف الأرضيات أو سقوط الماء أو المشروبات على السجاد.

تجفيف السجاد بعد الغسيل

  • تعتبر التهوية الكافية للسجاد بعد غسله لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام في الهواء الطلق والشمس. من أهم العوامل التي تساعد على تجفيف الرطوبة بشكل جيد، كما أنها من العوامل الهامة في كيفية التخلص من حشرات السجاد، والتي لا تجد الفرصة الجيدة لكي تنمو وتتكاثر.

تنظيف الأرضيات باستخدام الجاز الأبيض

  • يعتبر الجاز الأبيض من المواد الفعالة في القضاء على الحشرات. وقد تقوم ربة المنزل باستخدام هذه المادة للتخلص من بقع الزيوت التي تلتصق في السجاد والمفروشات وتؤدي إلى تراكم الحشرات في المفروشات. وخصوصًا بين الأوبار والشعر الذي يتكون منه نسيج السجاد، والذي يعتبر من المخابئ الجيدة للحشرات.
  • يمكن لربة المنزل أن تستخدم الجاز الأبيض من خلال رش كميات قليلة منه على الأرضيات والسجاد باستخدام زجاجة بخاخ رذاذ. حيث تساعد هذه المادة في كيفية التخلص من حشرات السجاد مثل البق والبراغيث وخنفساء السجاد والعث أيضًا.

كرات النفتالين

  • تعتبر كرات النفتالين من أهم المواد المطهرة المخصصة للتخلص من الحشرات المنزلية مثل العث والبق والبراغيث والحشرات المختلفة التي تصيب السجاد والملابس والأقمشة. كما يحرص أصحاب محلات الأقمشة والملابس على استخدامها، ويمكن استخدامها في كيفية التخلص من حشرات السجاد. إلا أنها من المواد السامة الخطيرة على صحة الأطفال والحيوانات الأليفة في حالة تناولها.
إقرأ أيضا  ما هو الفرق بين الصابون العادي والصابون السائل؟ وأيهما أفضل؟

الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات

  • في بعض الحالات قد لا تفيد الطرق السابقة، كما أن العديد من ربات المنزل تلجأ إلى مكافحة حشرات السجاد والحشرات المنزلية من خلال الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات. حيث تقوم هذه الشركات باستخدام مجموعة من المبيدات الحشرية الآمنة على صحة الأطفال والحيوانات الأليفة. كما يدوم تأثير هذه المبيدات لمدة تصل من ستة أشهر إلى عام كامل.

اقرأ أيضًا:

إلى هنا نصل لختام هذا المقال وقد قدمنا لكم من خلاله العديد من الطرق في كيفية التخلص من حشرات السجاد، وقد قدمنا لكم العديد من الطرق المنزلية الطبيعية التي يمكن لربة المنزل أن تستخدمها. كما أنها آمنة تمامًا على صحة الصغار والكبار. كما يمكن لربة المنزل أن تلجأ إلى شركات مكافحة الحشرات المنزلية.

593 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x
المقال إظهار إشعارات بآخر وأحدث المقالات!
Dismiss
Allow Notifications