dahab

تعرف على مدينة دهب المصرية بالصور

اذا كنت تبحث عن وجهة سياحية عربية مثالية تغنيك عن السفر لاى دولة اجنبية, وخاصة اذا كنت تنبحث عن وجهة ذات طبيعة خلابة نقترح عليك مدينة دهب المصرية الساحرة, تعرف من خلال هذا المقال على السياحة في مدينة دهب واجمل الاماكن السياحية فيها.

السياحة في دهب متعة وتجربة سياحية فائقة الجمال لذكريات لا تُنسى، ويقصدها في المرتبة الاولى عشاق الغطس الذين في كل مرة يزورونها يستمتعون بكم الجمال في أعماق مياه الاحمر الدافئة. دهب وجهة سياحية مميزة لمحبي الاسترخاء رمالها الذهبية الناعمة جعلت منها المدينة المثالية، لكل من يحلم بالهدوء والاستجمام على شاطئ البحر. دهب مدينة سياحية بالدرجة الأولى؛ وتنقسم إلى قريتين فى شمال المدينة والتى تعد روح المدينة ونبضها، وبها الأسواق التجارية والبازارات وأماكن التسوق، وجنوب المدينة الذي يسمى “بالعسلة” يتسم بالحياة البدوية البسيطة.

نبذه عن مدينة دهب

موقعها

تقع فى جمهورية مصر العربية (فى الجزء الاسيوى ) فى محافظة جنوب سيناء, وتقع على خليج العقبة على بعد 100 كيلو متر مدينة شرم الشيخ الرائعة و87 كيلو متر عن مدينة نويبع المصرية. وهى مدينة سياحية بالدرجة الاولى وتنقسم الى قريتين فى شمال المدينة والتى تعد روح المدينة ونبضها وهى تشتمل على الاسوق التجارية والبازارات واماكن التسوق وجنوب المدينة والتى تسمى بالعسلة وتتسم بالحياة البدوية البسيطة وتشنهر مدينة ذهب برمالها الذهبية وشواطئها البكر الصافية والجميلة. كما تتميز فنادق دهب بالخدمة المميزة والرفاهية.

سبب تسميتها بهذا الاسم

يقال لانه عند غروب الشمس يصير لون المياة ذهبياً من شدة نقاؤة وصفاؤة وهناك من يقول انها سميت بهذا الاسم نسبة الى رمالها الصفراء التى تشبه لون الذهب.

كيف تسافر الى مدينة ذهب

اذا كنت تريد السفر بالطائرة جواً

(القاهرة / شرم الشيخ ) ثم تستقل السيارة مسافة مائة كيلو الى ذهب والتى ستسغرق حوالى ساعة وربع.

اذا كنت تريد السفر الى ذهب براً

يكون الطريق (القاهرة / السويس / رأس سدر /الطور / شرم الشيخ / ذهب مرورا بنفق الشهيد أحمد حمدى أسفل قناة السويس) وتقدر المسافة حوالى 700 كيلو متر.

مناخ مدينة دهب

مناخ اسيوى متوسط درجات الحرارة بالمدينة طوال العام هى 29 درجة مئوية. ومدينة دهب جوها رائع شتاءا فهى تعتبر مشتى حيث يكون الطقس لطيفا والشمس ساطعة فمتوسط سطوع الشمس بالمدينة حوالى 10 ساعات يوميا وتلك ميزة رائعة ويمكنك ممارسة السباحة نهاراً.

تاريخ مدينة دهب

المدينة كانت محتلة منذ عام 1967 ميلادية من الجانب الاسرائيلى وتم رجوعها وتسليمها الى الحكومة المصرية عام 1982 ميلادية. وبدأت توليها اهتماما خاصا لجعلها مدينة سياحية ووجهة يتجه اليها السياح فأقامت بها فنادق دهب الراقية والقرى السياحية والبازارات وأولت معالمها وحمياتها وشواطئها اهتماما خاصا بعد ان كانت قرية صغيرة يقصدها الصيادون ويعيش بها البدو. ومما هو جدير بالذكر أن البدو مازلوا يعيشون بالمدينة حتى الان حتى بعد تطورها فهم سكان المدينة الاصليين.

الأماكن السياحية الخلابة فى دهب

  1. محمية أبو جالوم: وهى تدعى أيضًا وادي الرساسة وتقع أيضا على خليج العقبة وبها ميزة رائعة وهي تقارب الجبال مع الشاطئ وهذا يجعل المنظر مذهل ولون المياه يكون خلابا لا يشبه أي لون آخر، واشتهرت المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء يصل لـ100 متر الا انه غير مستقر. بها ايضا الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والحشائش البحرية والطيور والنباتات البرية التى يبلغ عدد انواعها 165 نوعا منها 44 نوعا لا توجد الا فى تلك المحمية فقط. يقصدها السياح من أجمل الاستمتاع بأجوائها الرائعة والمناظر والاستجمام على شواطئها بالإضافة إلى الجلسات البدوية على الرمال، والنشاطات المائية المختلفة.
  2. الثقب الأزرق أو كما يسمى البلو هول: لمحبي المغامرة وعشاق الغوص، مغامرة رهيبة تحتاج لغواصين محترفين، فالثقب الأزرق هو حفرة عميقة أو بئر في البحر الأحمر بعمق 130 مترًا، مع وجود فتحة ضحلة بعرض 6 أمتار، وتعرف باسم “السرج” وفتحة للخروج من الثقب أو البئر الأزرق إلى البحر المفتوح تسمى بـ”القوس” على هيئة نفق طويل يمتد 26 مترا.
  3. الكرات الثلاثة أو ثري بولز: هي منطقة خاصة للشعاب المرجانية والتي كونت 3 مناطق مخصصة للسباحة في قلب البحر، هي لوحة من الجمال الخالص ومكانا مميزا لمحبي الرياضات المائية.
  4. جبل موسى ودير سانت كاترين: بالقرب من مدينة دهب يقع جبل موسي بمنطقة سانت كاترين، وهو من أشهر القمم الجبلية في مصر وتمتاز المنطقة بالسياحة الدينية. هو المكان الذي كلم فيه الله سبحانه وتعالي سيدنا موسى عليه السلام، وهو مركز هام لمحبي رياضة تسلق الجبال حيث تمتاز الرحلة بروح المغامرة، ويوجد العديد من المكاتب السياحية التي توفر رحلات مباشرة من المدينة إلي الجبل.
  5. محمية نبق: مكان رائع يقع بين مدينة شرم الشيخ ومدينة دهب وتقع على خليج العقبة بمساحة تقدر بحوالى 600 كم متر مربع. جزء منها فى اليابسة ويقدر ب440 كيلو متر مربع والباقى حوالى 130 كيلو متر مربع فى النطاق المائى ولقد اعلن عنها كمحمية طبيعية رسميا عام 1992 ميلادية.

الأنشطة الترفيهية فى مدينة ذهب

رياضة الغوص 

بالطبع بعد كل هذه المعلومات السابقة يتضح لنا ان رياضة الغوص هى اهم رياضة سياحية ونشاط سياحى فى مدينة دهب وتحتوى ذهب على اكثر من 30 مركز للغوص وتتميز بانها الارخص على مستوى سيناء اذا كنت من عشاق الغوص ستجد متعة رائعة فى مدينة دهب قد لاتجدها فى اى مكان اخر.

اليوجا

دهب و جوها المنعش ورمالها الصفراء تعتبر مكانا مثاليا لممارسة رياضة اليوجا والتأمل وهناك دروس لتعليم اليوجا فى دهب.

رياضة القفز بالمظلات

رياضة رائعة وجميلة ويوجد بدهب مراكز لتعليم القفز بالمظلات بمختلف أنواعها.

رياضة ركوب الأمواج

هى المكان المناسب والامن لممارسة تلك الرياضة الممتعة على الألواح الشراعية والطائرات الشراعية ويوجد أيضا بدهب قوارب بالبدال والدراجات المائية وقوارب التجديف.

تسلق الصخور

وتوجد هذه الرياضة فى دهب ايضا, حيث يمكنك الذهاب الى وادى جناى وتمتع برياضة تسلق الصخور الممتعة.

السفارى

تلك الرياضة الشهيرة التى تغوى عدد كبير من السائحين ومن أنواع رياضة السفارى

سفارى الجمال

سفارى السيارات

التسوق

يمكنك التسوق فى دهب لمحبى التسوق هناك العديد من البازارات التى تحتوى على الهدايا التذكارية والمجوهرات والفضة والسجاد اليدوى. ومن أشهر تلك الاسواق سوق غزالة والذى يحتوى على كل ما تحتاجة من بهارات وأعشاب وأدوات مائدة.

ألبوم صور مدينة دهب

وفي النهاية لا يمكن الحديث عن دهب، دون الحديث عن أهلها الطيبين المحبين لزائري مدينتهم الرائعة، فلديهم حس عال في الضيافة والرقي في التعامل لذلك، لديهم جملة شهيرة يرددونها بكثرة “من أتى دهب، عقله ذهب”، وهذه الجملة بالفعل تنطبق على هذه المدينة الجميلة التي تسحر عيون وقلوب السائحين، ولا يمكن لأحد زيارتها إلا مع قرار العودة إليها مجددا قبل أن يخرج منها حتى.

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن