السياحة الحلال

تعريف السياحة الحلال وأهم مدن انتشارها

ظهر في السنوات الأخيرة مفهوم جديد للسياحة، وهو ما يعرف بالسياحة الحلال، ما لبث أن أصبح يشكل دخلا ممتازا لعدد من الدول، وبدأت الدول تتسابق فيما بينها لتحقيق متطلبات وخدمات هذا النوع من السياحة الذي أصبح يروق للعديد من السياح.

فبدأت الدول بتطوير أفضل النظم البيئية الحلال لجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذا النوع من السياحة.

وفقاً لتقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي لعاميي 2016 و2017، الذي أعدته “رويترز”، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة احتلت صدارة هذه البلدان.

حيث استندت الوكالة إلى معايير تتعلق بحجم السياحة الإسلامية التي تستقبلها، وجودة أنظمتها البيئية الحلال، وحملات التوعية، وحجم مساهمة القطاع في التوظيف.

لتأتي ماليزيا في المرتبة الثانية، ثم تركيا ثالثا، سنغافورة رابعة، الأردن خامسا، جزر المالديف في المرتبة السادسة، سابعا إيران، ثامنا لبنان، تاسعا سلطنة عمان، وعاشرا السعودية.

تنتشر السياحة الحلال في عدد من البلاد العربية والإسلامية، وبوسعك في ما يتعلق بالسياحة الحلال أن تجدي شقاً منها في الدول الغربية من قبيل عدم تقديم المشروبات الكحولية على وجه التحديد.

ما هي السياحة الحلال؟

السياحة الحلال هي تلك التي تناسب الملتزمين دينياً، من حيث عدم تقديم المشروبات الكحولية وعدم ارتياد الملاهي الليلية أو غيرها من مرافق قد تخالف المعتقد الديني، بالإضافة لبند المسابح الذي كثيراً ما يصير اللُبس فيه، من حيث المسابح التي لا يحدث فيها اختلاط.

السياحة الحلال في ماليزيا

السياحة الحلال أكثر ما تنتشر في الدول الإسلامية من قبيل ماليزيا التي توفر كثير من المنتجعات والمرافق السياحية التي تناسب الملتزمين دينياً، والتي لا تتيح الاختلاط أو ما يُسمّى دينياً بالمنكر من حيث تناول المشروبات الكحولية وغيرها من ممارسات قد لا يجيزها الشرع. تتوافر هذه الأماكن في ماليزيا بكثرة. كل ما عليك هو البحث والسؤال.

السياحة الحلال في إسطنبول

المبدأ ذاته يتوافر في إسطنبول، التي تزخر بالأماكن السياحية التي تناسب الذوق المتدين. وكل ما عليك هو الاستفسار والتأكد من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه المرافق السياحية أو تلك التي تزكّي مرافق بعينها في دول إسلامية.

السياحة الحلال في مصر

كبلاد عربية، تجدين هذا متاحاً أيضاً من خلال فنادق بعينها ونوادٍ للسباحة خاصة بمن يرغبون بسهرات لا إشكالات شرعية فيها، عدا عن الرحلات البحرية المقترَحة وزيارة عديد من الأماكن الأثرية، التي تندرج كلها تحت بند السياحة الحلال.

السياحة الحلال في تونس

لديك مرافق سياحية كثيرة تندرج تحت بند السياحة الحلال، منها ما هو أثري ومنها ما يتعلق بالسياحة العلاجية، كما يجري التنويه دوماً للمرافق السياحية والفنادق التي تقدم خيارات للملتزمين شرعياً، وتحديداً في العاصمة.

السياحة الحلال في دبي

توجد بعض المرافق السياحية التي تتيح الترفيه بأكثر الأشكال التزاماً دينياً وأخلاقياً، ومن خلال عدم تقديم مشروبات كحولية أو إتاحة المسابح والمرافق التي تقدم خيارات سياحية تحت بند السياحة الحلال.

السياحة الحلال في فرنسا

عادة ما تتوفر هذه السياحة في البلاد الغربية تحت بنود وتعريفات أخرى من قبيل الصحة العامة، من حيث عدم تقديم أماكن بعينها المشروبات الكحولية أو تلك التي تكون في الأرياف والتي ينشد منشئوها الجانب الهادئ الروحاني بعيداً عن صخب الحفلات والحانات.

السياحة الحلال في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بجوها الأخلاقي المتدين، ويمكنك زيارة العديد من الأماكن مع عائلتك، ففي المملكة العربية السعودية العائلة تأتي أولا وتخصص معظم المولات والأماكن أوقات أو أيام محددة للعائلات. أيضا تجد بمعظم المطاعم والمحلات أماكن مخصصة للعائلات وأيضا قد تجد أماكن مخصصة للأطفال للأستمتاع والمرح.

 

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن