أدوية وعلاجات

طرق علاج الإمساك

علاج الامساك

ملين علاج الامساك مجرب وسريع المفعول، سوف نتناول الحديث اليوم في موقع المقال عن احد مشاكل الجهاز الهضمي التي يتعرض الكثير منا لها وهي الإمساك حيث سنتعرف أعرض الإصابة به والأسباب التي تؤدي إلى ذلك وما هي المضافة كما أننا سوف نقدم لكم ملين علاج الامساك وبعض طرق العلاج المنزلية.

طرق علاج الإمساك في البيت

هناك الكثير من النصائح والطرق المنزلية التي تساهم في التخفيف من حدة الإمساك وتساعد في حل تلك المشكلة من أبرزها التالي :

شرب الكثير من الماء

الإكثار من شرب المياه له العديد من الفوائد والآثار الإيجابية التي تنعكس بالإيجاب على صحة الأفراد، كما انه يقلل من معاناة الإصابة بالإمساك حيث يساهم في جعل البراز لين وغير صلب من يسهل عملية إخراجه.

شرب القهوة

العددي من الأبحاث والدراسات تشير إلى دور القهوة الفعال في معالجة الإمساك وذلك نتيجة تحفيزها لعضلات الأمعاء ومعالجة ضعفها مما ينعكس بالإيجاب على عملية الإخراج، كما ان القهوة تحتوي على ألياف ذائبة تجعلها تحافظ على توازن البكتيريا الموجودة الأمعاء.

تناول الأطعمة المليئة بالألياف

ينصح بتناول الطعام المليء بالألياف الذائبة والغير ذائبة لأن ذلك له دور فعال في حل مشكلة الإمساك كما أنه يسهل حركة الإخراج مما ينتج عنه التخلص من تلك المعاناة مثل الجزر واللفت والشمندر.

تناول الخوخ المجفف

نجد أن الخوخ المجفف غني بسكر السوربيتول الذي له دور هام وفعال لمعالجة تلك المشكلة بسبب خصائصه التي تسهل عملية الإخراج والتغوط والجرعة المناسب تناولها خلال اليوم هي 50 غرام مرتين.

عدم تناول الألبان ومشتقاته

نجد أن تناول الألبان ومشتقاته بكثرة ينتج عنه عدم تحمل اللاكتوز ( Lactose Intolerance ) ولهذا ينصح عدم تناولها فترة معينة حتى يتم التخلص من تلك المشكلة لأن ذلك يملك دور هام.

ممارسة التمارين الرياضية

تقول بعض التجارب أن ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية قد ينعكس بالإيجاب ويقلل من تلك المشكلة وأعراضها .

تناول البروبيوتيك

إذا كان الشخص مصاب الإمساك المزمن ينصح باللجوء إلى البروبيوتيك من عدة مصادر سواء الأطعمة المختلفة أو من المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، ويتم تناولها كل يوم لفترة لا تقل عن 4 أسابيع.

لشراء منتجات بروبيوتيك اضغط على الرابط التالي لمراجعة كافة منتجات البروبيوتيك من الموقع الامريكي iHerb.

علاج الامساك بالاعشاب

هناك عدة أعشاب من الممكن استخدامها للتخلص من مشكلة الإمساك من أكثر استخداما التالي :

البابونج

نجد ان إضافة نصف ملعقة صغيرة من البابونج مع كوب من المياه المغلية وتركها بعض الوقت ومن ثم شربها كل يوم بعد الطعام يسهل عملية التغوط .

اليانسون

وأيضا إضافة ملعقة من اليانسون إلى كوب من الماء المغلي والانتظار لمدة 5 دقائق، ومن ثم شربها بعد تناول الطعام عندما تبرد له نتيجة فعالة عند الانتظار والمداومة على استخدامه.

الحلبة

يمكن إضافة ملعقة من الحلبة إلى كوب من الماء المغلي وتركهما معا لمدة 5 دقائق ومن ثم تصفيته وشربه وجبة الإفطار والعشاء كل يوم مفيد جدا .

الكمون

ملعقتين كبيرتين من الكمون يتم إضافتها إلى 2 لتر من الماء وتركهم على النار لمدة 3 دقائق ومن ثم تبريد الخليط وشرب كوب منه قبل تناول وجبات الطعام بنصف ساعة كل يوم لمدة أسبوعين له نتائج مذهلة.

ملين علاج الامساك

ينصح بتناول بعض أنواع الملينات للتخلص من الإمساك والتي من أشهرها التالي :

  • الملينات الأوسمولارية (Osmotic laxatives)
  • المُليّنات التي تحفّز حركة الأمعاء ( Stimulant Laxative)
  • المُليّنات الصلبة ( Bulk-forming laxatives)
السابق
معلومات عن أوانى السيليكون وهل هى آمنة أم لا
التالي
طريقة التسجيل في الهاتف المصرفي للبنك الأهلي

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن