مرض التوحد Autism

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 1 ديسمبر 2019
مرض التوحد Autism

مرض التوحد Autism أو اضطرابات في الطيف الذاتويّ (Autism Spectrum Disorder) هو إعاقة فى النمو التى تسبب بعض التحديات الاجتماعية والسلوكية الكبيرة. غالبا لا يمكن ملاحظة الأشخاص المصابين بالتوحد فى المظهر الخارجى، لكن المصابين يتصرفون ويتفاعلون و يتعلمون بطرق مختلفة عن الأشخاص الأصحاء. يمكن أن تختلف مهارات التعلم والتفكير وحل المشكلات بين الأشخاص الذين يعانون من التوحد ما بين الموهوبين منهم والأذكياء إلى ذوي التحديات الشديدة، فبعض الأشخاص المصابين يحتاجون الكثير من العناية الخاصة والمساعدة أكثر من غيرهم.

تشخيص اضطراب طيف التوحد ASD يشمل العديد من الحالات التى يتم تشخيصها بشكل منفصل مثل: مرض التوحد، متلازمة أسبرجر، لكنها للان توجد تحت مسمى واحد وهو اضطراب طيف التوحد.

مرض التوحد Autism Spectrum Disorder

أعراض وعلامات مرض التوحد

غالبا ما يعاني المصابون باضطراب طيف التوحد ASD من مشكلات في المهارات الاجتماعية والعاطفية ومهارات التواصل، بعضهم قد يكررون بعض السلوكيات المحددة وقد لا يريدون التغيير في عاداتهم اليومية. كثيرون من الاشخاص المصابين لديهم طرق مختلفة للتعلم او الانتباه أو التفاعل مع الأشياء المختلفة. علامات ظهور اضطراب طيف التوحد ASD تبدأ خلال الطفولة المبكرة وعادة ما تستمر طول الحياة. لنستعرض بعض الأعراض المختلفة:

  • عدم الاشارة الى الاشياء لاظهار الاهتمام (مثال: عدم الاشارة الى طائرة تحلق فوق).
  • لا ينظر إلى الأشياء عندما يشير إليها شخص آخر.
  • لا يهتم إطلاقا بالاشخاص الاخرين.
  • تجنب النظر بالعين ويريدون أن يكونوا لوحدهم.
  • لا يمكنهم فهم مشاعر الآخرين او التحدث عن مشاعرهم الخاصة.
  • يفضلون ألا يعانقون أو يعانقون فقط عندما يريدون ذلك.
  • يبدون غير مدركين عندما يتحدث إليهم اشخاص اخرين ولكنهم قد يردون على بعض الأصوات.
  • يهتم جيدا بالناس لكن لا يعرف كيفية التكلم او اللعب او التواصل معهم.
  • تكرار الكلمات أو العبارات التي قيلت لهم أو تكرار بعض الجمل الأخرى.
  • يصعب عليهم التعبير عن احتياجاتهم باستعمال كلمات او حركات تقليدية.
  • عدم لعب العاب التظاهر (مثل التظاهر بتغذية الدمى والالعاب).
  • يكررون الأفعال مرارا وتكرارا.
  • لديهم صعوبة فى التكييف خصوصا مع تغير الروتين المعتاد.
  • ردود أفعال غير عادية على رائحة الأشياء أو ذوقها أو مظهرها وملمسها او صوتها.
  • فقد المهارات التى كانت لديهم مسبقا (على سبيل المثال، توقف عن قول الكلمات التى كانوا يستخدمونها).
إقرأ أيضا  أنواع تركيبات الأسنان ومميزاتها ونصائح للحفاظ عليها

تشخيص مرض التوحد

من الصعب تشخيص اضطراب طيف التوحد جيدا بسبب عدم وجود اختبار طبي دقيق مثل اختبار الدم لتشخيص هذا النوع من الاضطراب. ينظر الأطباء الى سلوك الشخص، ونموه لاجراء التشخيص.

فى بعض الأحيان يمكن الكشف عن اضطراب طيف التوحد فى سن 18 شهرا أو أقل. وفى سن الثانية، يمكن اعتبار التشخيص المقدم من طبيب متخصص تشخيص دقيق وسليم. غير أن الكثير من الأطفال لا يشخصون تشخيص نهائيا حتى يكبروا فى العمر، وهذا التأخير يعني ان هؤلاء الاطفال المصابين قد لا يحصلوا على المساعدة المبكرة التي قد يحتاجون إليها.

علاج مرض التوحد Autism

علاج مرض التوحد

لا يوجد علاج اكيد ونهائى للاضطراب حاليا، غير أن البحوث أثبتت أن التدخل العلاجي المبكر يمكن أن تحسن من نمو الطفل المصاب. يساعد التدخل المبكر للأطفال من الولادة الى عمر 36 شهرا (3 سنوات) على تعلم مهارات مهمة للطفل مثل مساعدة الطفل على التحدث و المشي والتفاعل مع الآخرين. لذلك من المهم التحدث إلى طبيب مختص إذا كنت تعتقد أن طفلك يعانى من اى مشاكل فى النمو أو اضطراب طيف التوحد.

حتى لو لم يشخص طفلك تشخيصا دقيقا، يمكن أيضا الاستفادة من هذه الخدمات المقدمة من دور الرعاية المختصة، فحتى الأطفال دون سن الثالثة من العمر المعرضين لتاخير النمو يحق لهم الحصول على هذه الخدمات. وغالبا لا يحتاج اعراض معينة مثل تأخر النطق الى تأكيد التشخيص النهائي لإصابة الطفل بمرض اضطراب طيف النمو، لذلك يمكنك البحث عن هذه الخدمات والتأكد من الرعاية الصحية الجيدة لطفلك.

الأسباب وعوامل الخطر للإصابة بالتوحد

بالرغم من عدم معرفة السبب الاكيد للاصابة باضطراب الطيف التوحدي، لكن توجد هناك عدة أسباب مختلفة يرجحها العلماء من العوامل البيئية والبيولوجية والوراثية التي تؤدي للإصابة، ومن هذه الأسباب:

  • يتفق معظم العلماء على أن الجينات هي واحدة من عوامل الخطر التى تجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بالمرض
  • الأطفال الذين لديهم اخ اكبر مصاب باضطراب طيف التوحد اكثر عرضة للاصابة به ايضا
  • يحدث بنسبة أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات وراثية أو وجود كروموسومات معينة مثل: متلازمة الجلد المتصلب، متلازمة كروموزوم إكس الهش (fragile X syndrome)
  • يزيد خطر الاصابة عند تناول بعض الأدوية التى تحتوى على حمض الفالبوريك
  • هناك بعض الأدلة على أن الفترة الحرجة لتطور المرض تحدث قبل وأثناء وبعد الولادة مباشرة
  • الأطفال المولودين لأبوين أكبر سنا هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاضطرابات العصبية الحادة
إقرأ أيضا  اوميجا 300 كبسول Omega مكمل غذائي زيت السمك

لا تزال متلازمة اضطراب الطيف التوحدي من أهم المشكلات التي تشغل مجال الصحة العامة. على العكس من عائلات الأطفال المصابين، فإن مركز السيطرة على الأمراض يريد اكتشاف أسباب حدوث الاضطراب. فهم العوامل التي تجعل الطفل اكثر عرضة للاصابة تساعد على معرفة الاسباب لحدوث الاصابة، هناك العديد من الدراسات الامريكية التى تهتم بالبحث عن عوامل الخطر المحتملة من العوامل الوراثية والبيئية والسلوكية.

المتأثرين بالمرض

يحدث اضطراب طيف التوحد في جميع المجتمعات العرقية والاجتماعية والاقتصادية ولكنه يزداد فى الأولاد عن الفتيات. حيث قامت شبكة المراقبة التابعة لمركز التوحد والإعاقة التنموية (ADDM) بتحديد عدد المصابين باضطراب طيف النمو على مدار أكثر من عقد فى الولايات المتحدة، لذلك تعلمنا أكثر عن الأطفال المصابين وتعلم الأساليب المتنوعة والمختلفة للتعامل مع الأطفال بشكل جيد.

متى تستشير الطبيب

إذا كنت تعتقد ان طفلك مصاب باضطراب طيف التوحد او هناك مشكلة فى التواصل مع طفلك أو طريقة تصرفه وحديثه، اتصل بطبيبك لإجراء تقييم دقيق للطفل، يمكنك استشارة أطباء الأطفال وأطباء الأعصاب وعلماء النفس والأطباء النفسيين. ويمكنك أيضا الاتصال مع مراكز الرعاية المختصة لطلب تقييم شامل ومختص لتأكيد التشخيص، تذكر أن العلاج المبكر يساعد على تحسن نمو الطفل وكذلك طريقة كلامه وحديثه.

المصدر Autism

556 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x