معلومات لم تكن تعرفها عن الفيروسات التاجية التي يعتبر فيروس كورونا أحدها

كتابة: Rose Abdelkareem - آخر تحديث: 11 مايو 2021
معلومات لم تكن تعرفها عن الفيروسات التاجية التي يعتبر فيروس كورونا أحدها

الفيروسات التاجية هي عائلة من الفيروسات التي يتكون حمضها النووي من ال RNA والتي لها القدرة على إصابة البرمائيات، والطيور والثديات أيضًا. لذا فإن لها أهمية كبيرة لما تسببه من عدوى وهذا ما سيناقشه مقالنا.

ما هي الفيروسات التاجية

كما ذكرنا أن حمض الفيروسات التاجية يتكون من ال RNA وهو ما يجعل الإصابة بها كارثة بالأخص الفيروسات البشرية منها. تكمن خطورة الفيروسات التي يتكون حمضها النووي من الRNA أنها يمكنها التحور دائمًا وتغيير تركيبها مما يصعب على الجسم التعرف عليها فيمكن أن تصيب الشخص أكثر من مرة.

نادرًا ما تنتقل الفيروسات التاجية الحيوانية إلى البشر، لكن نجح بعضها في إحداث بعض الطفرات جينية التي مكنتها من الانتقال من الحيوان إلى الإنسان مثل فيروس كورونا المستجد وسارس ومتلازمة ميرس.

لماذا سميت بالفيروسات التاجية؟

أطلق العلماء على هذه العائلة من الفيروسات هذا الاسم لأنها محاطة بغلاف به نتوآت تعطيها شكل التاج.

أنواع الفيروسات التاجية وأكثر أعراض الإصابة بها شهرة

تمكن العلماء من التعرف على مئات الفيروسات التي تنتمي إلى العائلة التاجية، كما تمكنوا من التوصل إلى أن 7 منهم فقط يصبون البشر. تتسبب 4 أنواع من هذه الفيروسات أعراضًا تشبه البرد، بينما تتسبب الثلاث أنواع الباقية في أعراض خطيرة قد تسبب الوفاة.

تتميز السبع فيروسات التهاب للجهاز التنفسي العلوي والتهاب  رئوي، وتشمل أعراض الإصابة بهم:

  • احتقان في الأنف.
  • سعال.
  • التهابات الحلق.
  • حمى.
  • صداع.
  • وهن وضعف العضلات.

التهاب الجهاز التنفسي العلوي هو العرض الأكثر شيوعًا، لكن الالتهاب الخاص بالجهاز التنفسي السفلي والذي يعرف بالالتهاب الرئوي يصيبان الأطفال وكبار السن بالإضافة إلى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.

إقرأ أيضا  كل ما ترغب بمعرفته عن لقاح Moderna وفعاليته وآثاره الجانبية

نوه العلماء إلى أن معظم الأشخاص في العالم سيصاب كل منهم بفيروس واحد على الأقل من عائلة الفيروسات التاجية خلال فترة حياته وسيتم التغلب عليه من قبل الجهاز المناعي لهذا الفرد.

اقرأ أيضًا:

الفيروسات التاجية التي نشأت من مصدر حيواني وانتقلت للبشر

هناك ثلاثة أنواع ذكرنا أنها تتسبب في أعراض خطرة قد تؤدي إلى الوفاة وتسببت في جوائح عالمية وسنناقشها فيما يلي:

سارس

والذي يعرف أيضًا بسارس CoV. ظهر في الفترة بين 2002 و 2003 وأصاب ما يقارب 8000 شخصا في دول عديدة حول العالم. كما تسبب في 774 حالة وفاة في ذلك الحين. يتسبب سارس بالإصابة بمتلازمة تنفسية حادة شديدة الخطورة. يعتقد العلماء أنه نشأ في الخفافيش في بادئ الأمر ثم انتقل إلى حيوانات أخرى حتى وصل إلى البشر بعد النجاح في تطوير طفرات جينية مكنته من الانتقال إلى البشر. تمكن العالم من احتواء المرض ومنع تفشيه في منتصف عام 2003 تقريبًا وذلك من خلال اتباع طرق الوقاية وتطبيق سبل مكافحة العدوى كالحجر الصحي والعزل.

ميرس MERS

ميرس MERS الفيروسات التاجية

والذي يعرف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Middle East Respiratory Syndrome). أطلق عليه فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. أطلق على هذا الفيروس الذي ينتمي إلى الفيروسات التاجية هذا الاسم لأن أول الحالات التي تم اكتشافها كانت في المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر من عام 2012. ولكن لاحقًا تم تتبع الحالة الأولى فوجد أنها نشأت في الأردن. هذا الفيروس حيواني المنشأ حيث وجد أنه بالأصل يصيب الجمال ويمكن أن ينتقل منها إلى البشر الذين لهم علاقة وثيقة بالجمال المصابة أو من الشخص المصاب إلى بشر آخرين على اتصال وثيق بهذا الفرد المصاب.

إقرأ أيضا  كيف تنظفين ملاءات السرير بشكل جيد؟

ما زال هذا الفيروس موجودًا وقائمًا حتى عام 2019 حيث تم الإبلاغ عن من يقارب ال 200 حالة في هذا العام.

يجب التنويه أن أكثر حالات الإصابة بهذا المرض هي في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها تشتهر بتربية الجمال. كما أيضًا وصل إلى كوريا الجنوبية وحوالي 27 دولة أخرى.

سارس  CoV 2

سارس  CoV 2

أو الذي أُطلق عليه اسم Covid-19 هو فيروس كورونا المُستجد. نشأ في الصين في مقاطعة ووهان تحديدًا في أواخر عام 2019. تسبب هذا الفيروس في جائحة عالمية يمكن القول إنها الأولى من نوعها لما تسبب فيه من حالات إصابة ووفيات كبيرة نِسْبِيًّا. ينسب العلماء هذا الفيروس إلى فيروس سارس الذي ذكرناه سابًقا لشدة تشابههما. ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة الفيروسات التاجية الحيوانية والذي تمكن من تطوير وسائل إصابة البشر. لم يتمكن العلماء من تحديد مصدره الرئيسي بعد.

فيروس كورونا المستجد أو المعروف ب Covid-19 من أشد وأكثر هذه الفيروسات خطورة حيث إنه يسهل انتشاره وانتقاله بين البشر حتى أن العديد من الدول كما لاحظنا قامت بتطبيق الحظر التام وطلبت من المواطنين عدم الخروج من المنزل. لكن هذه الجائحة ما زالت قائمة حتى وقتنا الحالي.

والآن بعد التعرف على أهم خصائص وصفات الفيروسات التاجية وما تسببه من أعراض، نتمنى أن تكونوا بصحة وسلامة دائمًا. لأي استفسارات أو أسئلة لا تترددوا في ترك تعليق وسيجيب عليكم فريق موقع المقال.

المصادر

213 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x