أحكام شرعيةإسلامالنوافلثقافة إسلاميةحديث شريففروض وسننمنوعات إسلامية

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

وردت أحاديث كثيرة وآيات في القرآن الكريم تتكلم عن أيام العشر الاوائل من ذي الحجة وفضلهم وأهميتهم في الإسلام. فدعونا نعرف معًا اليوم كل ما يخص هذه الأيام المباركة.

العشر الاوائل من ذي الحجة

خلال هذه الأيام، يُحث المسلمون على زيادة العبادات والأعمال الصالحة مثل الصلاة والصوم وقراءة القرآن والذكر وإطعام الطعام وصدقة الفقراء والمساكين. حيث أن الأجر والثواب في هذه الأيام يكون أعظم من غيرها من الأيام في السنة بأكمله.

توافق هذه الأيام لهذا العام الميلادي ٢٠٢٣ العشر أيام بداية من ١٩ من شهر مايو، وحتى الثلاثاء ٢٧ من نفس الشهر.

فضل العشر الوائل من ذي الحجة

ذكرت أحاديث كثيرة عن الرسول ﷺ وآيات في القرآن تتكلم عن هذه الأيام وفضلها الهائل عند الله. ففي سورة الفجر، قال تعالى: “وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر”. و”الليالي” هنا اختلف فيها الفقهاء؛ إذ قال بعضم أنها العشر الأواخر من رمضان كما قال ابن عباس. 

بينما القول الراجح أنها هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث ورد حديث عن جابر أن النبي ﷺ قال هذا كما ذكر القرطبي.

قال الرسول ﷺ في حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

كما روى الترمذي عن النبي ﷺ: “صيام يوم يعدل صيام سنة، والعمل يضاعف بسبعمائة ضعف”. وهو حديث فيه كلام.

قد يفيدك: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل العبادات بها

الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك بعض الأعمال والعبادات الصالحة المشهورة من المستحب أن يقوم بها المرء في هذا الأيام المباركة، أهمها:

الصيام

العشر الاوائل من ذي الحجة

يجوز للمسلم أن يصوم الأيام العشر من ذي الحجة، فالنبي ﷺ حث بشكل عام على العمل الصالح والتقرب إلى الله. وقد ورد أن الصيام من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله. حيث قال تعالى بنفسه في الحديث القدسي الذي أخرجه البخاري: “كل عمل بني آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به”.

التكبير والتحميد والتهليل

للأسف الشديد، أصبح التكبير والتهليل وذكر الله بشكل عام في هذه الأيام من السنن المهجورة التي نادرًا ما يقوم بها العبد. وهذا-سبحان الله- بالرغم من أنها من أيسر العبادات، إن لم يكن أيسرها على الإطلاق، وأحبها عن الله تعالى.

التكبير والتهليل هم أجزاء من هذه الأيام العشر، ويجوز للمرء أن يجهر بذلك في المساجد والطرقات والمنازل. بل ويستحب أن يفعل ذلك الرجل مع أهل بيته أيضًا.

من الجدير بالذكر أن للمرأة عدم الجهر بالتكبير، وإنما هو جزء خاص بالرجال.

قال تعالى في سورة الحج: “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”. وقد أجمع للجمهور أن الأيام المعلومات في هذه الآية هي الأيام العشر.

التكبير بشكل عام هو: (الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”.

العمل الصالح

الكثير منا لم يقدر على أداء الحج هذا العام. ولهذا؛ علينا جميعًا الإكثار من الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله في هذه الأيام، مثل قراءة القرآن، أداء النوافل، ذكر الله والتسبيح، بر الوالدين والإكثار من الصدقة.

الأضحية

في حال كان المؤمن ميسر الحال ومعه ما يكفي للأضحية، فعليه أن يقوم بها أول أيام العيد بعد الصلاة مباشرة. وذلك لأن الأضحية بالنسبة للمقتدر سنة مؤكدة ويكره تركها.

يوم عرفة

العشر الاوائل من ذي الحجة

هذا اليوم من أعظم أيام الدنيا وصيامه يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة أخرى لاحقة. حيث ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة ؟ فقال : ” يكفر السنة الماضية ، والسنة القابلة”.

اقرأ أيضًا:

ولكن قد يتساءل البعض من أين اكتسب هذا اليوم أهميته. ولنجيب على هذا السؤال، عليك أن تعرف أن:

  • يوم عرفة هو يوم إتمام الدين: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أن رجلا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية ؟ قال: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} المائدة :3. قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي ﷺ: وهو قائم بعرفة، يوم الجمعة
  • أقسم الله تعالى به: فالله العظيم لا يقسم إلا بما هو عظيم. فقد أقسم الله بيوم عرفه بأنه يوم مشهود حين قال في سورة البروج: “وشاهدٍ ومشهود”. كما قال أقسم الله به مرة أخرى وذكر أنه يوم وتر في سورة الفجر: “والشفع والوتر”
  • يغفر الله الذنوب ويعتق عباده من النار:  فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ما من يومٍ أكثر من أنْ يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟”
  • الدعاء في يوم عرفة عظيم: روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” خيرُ الدعاء ، دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير “

وختامًا، أنهينا اليوم هذه المقالة بعد أن قدمنا كل التفاصيل حول العشر الاوائل من ذي الحجة، فضلهم وأحب الأعمال فيهم إلى الله. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم. لا تنسوا أن تشاركوه مع العائلة والأصحاب لتعم الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى