اختراعات واكتشافاتدراسات وأبحاثعلوم

الهيدروجين طاقة المستقبل

طاقة الهيدروجين طاقة متجددة، حيث الطاقة المتجددة هي الحلم الذهبي الذي يسعى خلفه أغلب العلماء وتنفق الدول الأموال في الأبحاث والاختراعات للوصول إلى مصدر طاقة متجددة صديق للبيئة يسهل إنتاجه كما يسهل تخزينه.

وكل يوم هناك جديد في مصادر الطاقة المتجددة  ولكننا اليوم نستعرض في هذه المقالة استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة.

ما هو الهيدروجين

غاز ليس له لون أو طعم أو رائحة، ثالث أكبر العناصر توافرًا على كوكب الأرض. لا يكون أبدا بمفرده بل يرتبط دائما بعنصر آخر فهو يرتبط مع الماء والأكسجين والميثان

كيف يمكن استخدام طاقة الهيدروجين

عند فصل مكونات الماء إلى هيدروجين وأكسجين بإستخدام الطاقة الشمسية يستخدم الهيدروجين الناتج لشحن خلية وقود ( بطارية هيدروجينية) ولذلك يعتبر دورة نظيفة لإنتاج الطاقة  وخالية من الملوثات البيئية.

وقد قامت بالفعل إحدي الشركات العالمية والتي تعمل في مجال تصنيع السيارات باعتماد برنامج متكامل بالاعتماد على الهيدروجين كوقود بدلاً من البنزين، كما أوضحت الشركة في تقرير مفصل أن سعر السيارات التي تعمل بالهيدروجين لن تكون أغلى من مثيلاتها التي تعمل بالبنزين.

سيارة تعمل بالهيدروجين

كما تم إستخدامه من قبل وكالة ناسا حيث كان يستخدم لتزويد السفن الفضائية بالطاقة وأيضاً الماء الناتج من الدورة تلك يكون ماء نقي يشربه رواد الفضاء أثناء الرحلة.

تشير الأبحاث أيضاً أن إستخدام الهيدروجين كوقود للطائرات سيكون أفضل كثيراً وذلك بسبب خفة وزن الغاز وبالتالي يمكن للطائرة من زيادة حمولتها وأيضاً ينتج طاقة أكبر من الوقود الحالي.

ولم يكتفي العلماء بتلك الأبحاث بل خاضوا في مجال البحث عن إنتاج الهيدروجين بشكل طبيعي وذلك من خلال بعض الأنواع من الطحالب والبكتيريا.

لذلك لا يمكن أن ننكر أن الاعتماد علي الهيدروجين قادم لا محالة في ظل عدم القدرة علي الحصول علي طاقة من مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية بشكل مستمر وأيضاً سهولة تخزين تلك الطاقة.

فهل نرى في المستقبل القريب الهيدروجين كأكثر مصدر للطاقة على وجه الأرض؟

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى