كيف تتمكن من مذاكرة الكيمياء العضوية بسهولة؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020
كيف تتمكن من مذاكرة الكيمياء العضوية بسهولة؟

يرى بعض الطلاب مادة الكيمياء العضوية مادة معقدة وصعبة، وأغلب الطلاب لا يحبون هذه المادة ويحاولون تجنب دراستها للأسف. في مقالنا اليوم نتعرف على نبذة مختصرة للكيمياء العضوية ونصائح لمذاكرتها.

ما هي الكيمياء العضوية

تعد الكيمياء العضوية أحد أهم فروع علم الكيمياء. الكيمياء العضوية هي العلم المتعلق بوجود الحياة على الأرض، حيث يعتمد على دراسة المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون، ودراسة بنيتها وتركيبها وخصائصها وتفاعلات المركبات والعناصر الأخرى مع المواد العضوية وأيضاً كيفية تحضيرها في المعمل. كما تهتم بالتفاعلات والمواد الداخلة في تكوين الكائنات الحية.

تعتمد دراسة الكيمياء العضوية على المعدلات الكيميائية ورسومات المركبات ومنها العديد من المركبات المعقدة، ولذلك تعطي انطباع بأنها مادة صعبة للغاية ومملة، ولكن في الحقيقة تعد دراسة الكيمياء العضوية من أمتع المواد ومادة سهلة وشيقة للغاية، وكل هذا يعتمد على فهمك للكيمياء العضوية ومعرفة المبادئ الأساسية للعلم.

ومن خلال هذا المقال، سوف نناقش بعض الأسباب التي يمكنك القيام بها لتجعل نفسك تفكر ككيميائي وكيفية التغلب على صعوبة المادة.

غير وجهة نظرك

في البداية، أنت لست فاشل حتى إذا قضيت بعض الوقت للفهم بعض الأشياء، وتذكر أنه صعب ولكن ليس مستحيلاً. ويوجد العديد من الطلاب الذين قاموا بدراسة الكيمياء ونجحوا بها من أول مرة. ويمكنك أيضًا استخدام الموارد والمصادر المناسبة لك والاستراتيجيات القوية.

ابدأ بتقييم ما تعرفه ومالا تعرفه. واكتشف الفجوات التي تحتاج لملئها والموارد التي تحتاجها. مثال: هل تعرف ما هي المجموعات الوظيفية الأساسية ولكن لا تعرف كيف تتطبيقها؟ هل تعرف بعض المبادئ الأساسية؟

إقرأ أيضا  أفضل الجامعات في ألمانيا ونبذة مختصرة عنها

إقرأ أيضاً:

بناء أساس قوي

يميل معظم الطلاب إلى تخطي المحاضرات الأولى من مادة الكيمياء العضوية، وللأسف هذه من الطرق التي تؤدي إلى عدم فهم الأساسيات ويترتب على ذلك رؤية الكيمياء كمادة معقدة.

الكيمياء العضوية مثل الهرم ويحتاج الجزء العلوي إلى قاعدة قوية ومتينة. ولفهم الكيمياء تحتاج إلى بناء قاعدة قوية وفهم الأساسيات جيداً. ولذلك حاول الرجوع إلى المحاضرات والفصول الأولى واقضي بعض الوقت في فهمها جيداً.

إن التعرف وحفظ الأسماء والأشكال الصحيحة للمركبات الأساسية سيجعل دراستك أسهل كثيرًا. تعرف على الكيتونات، والإسترات، والألدهيدات، والكحول، وغيرها من المجموعات الوظيفية وأماكن وجودها في المركب، واحفظ بعض الأحماض والقواعد والمؤكسدات الشائعة والعوامل المختزلة لتتحكم في المواد.

إذا قمت بعمل هذه الخطوة سوف تلاحظ قدرتك على استيعاب مادة الكيمياء بشكل أفضل، كما ستعرف كم هي مادة شيقة وممتعة للدراسة.

الكيمياء العضوية

تحويل المبادئ الأساسية إلى قصة

جميعنا كبشر نحب الإستماع إلى القصص، فلماذا لا تحب المبادئ الأساسية في الكيمياء العضوية إلى قصة من تأليفك للإستمتاع بها، حيث ستقضي الكثير من الوقت مع المبادئ الأساسية للكيمياء العضوية.

قد تبدو لك هذه الإستراتيجية سخيفة، لكن هي من الأستراتيجيات الجيدة جداً، حيث وجود قصة يمكن أن يساعدك على فهم العديد من المعلومات أكثر من التي حاولت حفظها كأجزاء منفصلة، وبذلك يمكنك إتقان الكيمياء العضوية.

حل أسئلة الكيمياء العضوية

إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك في الكيمياء، فاعمل على حل كل الأسئلة التي يقدمها لك أستاذك، ثم حاول اخترع القليل منها، حيث يتطلب تعلم الكيمياء العضوية ممارسة مستمرة

إقرأ أيضا  إليك بعض الأفكار التي تساعدك على ما يجب عليك فعله بعد التخرج من الجامعة

جرب رسم الهياكل والمدارات والمجموعات الوظيفية والأيزومرات المختلفة للجزيئات. فكل رسمه وسهم ترسمه سوف يبني غرائزك الكيميائية، وسرعتك وكلها أمور مهمة للدراسة.

ارسم خرائط ذهنية

عند دراسة الكيمياء العضوية، سوف تجد العديد من الكواشف والمواد والمركبات. يمكنك عمل بعض القوائم التي تتضم الكواشف معاً وأنواعها، وخرائط للبنزين ومشتقاته.

كما يمكنك عمل مخطط لتفاعلات فئة معينة من المركبات لإتقان الكيمياء العضوية. مثل تحضير البنزين، كيفية تحويل الإستر إلى كحول، وغيرها من التفاعلات. وأهم شيء هو أن تفعل هذه الخرائط بنفسك.

اشرح ما تعلمته لأصدقاءك أو دميتك

بدلاً من مراجعة الأسئلة أو مساعدة أصدقائك في تخمين الإجابات، اجعل من نفسك معلم وقم بشرح ما تعلمته لأصدقائك أو حتي حيواناتك الأليفة أو دميتك المفضلة، حيث عندما تشرح شيئًا لشخص آخر، فإنه يثبته في عقلك أكثر ويكشف أي أجزاء مفقودة.

يمكن أن تكون المحاضرات وحدها غير كافية لتتقن مادة الكيمياء، ولذلك يمكن إستخدام العديد من الموارد مثل الفيديوهات أو المراجع العلمية في مكتبة الجامعة. ولا تقتصر في دراستك على الكتاب المدرسي فقط، فالكيمياء العضوية هي بحر كبير مليئ بالكنوز القيمة تحتاج لشخص محب حتى يستطيع اكتشاف هذه الكنوز الرائعة.

المصدر

453 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x